فى ذكرى ميلاد عانس السينما المصرية.. أبرز إفيهات زينات صدقى

الفنانة زينات صدقي الفنانة زينات صدقي
 
هند حسن

يحل اليوم 4 مايو ذكرى ميلاد أيقونة الكوميديا وملكة الضحك وورقة الكوميديا الرابحة وعانس السينما المصرية، كل هذه الأسماء كانت تطلق على واحدة من أهم نجمات الكوميديا فى السينما المصرية، التى كان لها البصمة القوية الباقية وسط نجوم من الرجال برزوا فى حقبة الأربعينيات والخمسينيات أمثال إسماعيل ياسين ومحمود شكوكو ونجيب الريحانى وغيرهم الكثير من الفنانين العظماء، فهى العانس التى تبحث عن أى عريس، رغم أنها كانت فى شبابها جميلة جداً عيونها خضراء يحبها الجميع من خفة ظلها.

2017-636390888672881497-288
 

هى الفنانة زينات صدقى واسمها الحقيقى زينب محمد سعد، ولدت فى 4 مايو 1913، مصرية من حوارى إسكندرية ساهمت بدايتها الصعبة فى بناء ملامح شخصيتها الإنسانية والفنية.

images (2)
 

شاركت زينات فى بطولة ما يقرب من ١٦٥ عملًا، ومن أبرز أعمالها السينمائية: "حلاق السيدات"، و"العتبة الخضراء"، و"شارع الحب "، و"إسماعيل يس فى مستشفى المجانين "، و"إسماعيل يس فى الأسطول "، و"أنت حبيبى"، و"مدرسة البنات"، و"أيامنا الحلوة "، "عفريتة إسماعيل يس"، و"غزل البنات"، و"الآنسة حنفى  و"ابن حميدو".

20181109080557557
 
images (1)
 
فكان لظهورها على الشاشة والجمل التى كانت تتحدث بها فى كل أعمالها السينمائية جعلت محبيها يستخدمونها حتى الآن، ومازال نذكر عدد من الإفيهات التى مازال الكثيرون يرددوها حتى الآن منها:

عوّض عليا عوض الصابرين يا رب.

الوحش الكاسر الأسد الغادر إنسان الغاب طويل الناب.

يا سارق قلوب العذارى.

أنا قلبى ليك ميال ولا فيه غيرك ع البال إنت وبس اللى حبيبى.

وتبصلى كده ليه والمكر جوا عينيك؟ كل العيون حواليك قاتلها سحر عينيك، حبيبى ياما بحبه ياما أصفر أحمر أخضر.

يعنى أنا اللى هفضل كده من غير جواز؟ ده حتى مش كويس على عقلى الباطن يا إخواتى.

ياختى جماله حلو شبابه حلو كتايكتو بنى.

حسب الله حسبولو حسبولى.. املالى الوسادة الخالية.

 

2017-636390889852231847-223
 

 

تزوجت زينات عندما بلغت ١٥ عامًا، ولكن لم يكلل هذا الزواج بالنجاح بسبب صغر عمرها، فأنفصلت بعدها بعام، وبعدها تزوجت من داخل الوسط الفني الملحن إبراهيم فوزي، الذي غنى له كل من أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، ولم يكلل الزواج بالنجاح، بل انفصلا أيضًا، و تزوجت بعدها من أحد الضباط الذي كان ضمن رجال ثورة ١٩١٩، وبعدها انفصلا أيضًا.

download (2)
 

غادرت زينات صدقي عن عمر يناهز 65 عاما فى 2 مارس عام 1978 بعد حياة حافلة بالفن والروائع الكوميدية والإيفيهات التى يحفظها الجميع وتتوارثها الأجيال، ومع ذلك ظلت جوانب كثيرة من حياة ملكة الكوميديا لا يعرفها الكثيرون، أو يتدوالها البعض مصحوبة بالكثير من الشائعات والأكاذيب.

0bcb322651b4c1900db4db0acf15ce39
 

فقد كشفت عزة مصطفي حفيدة الفنانة زينات صدقي في حوار لها سابقا حقيقة الكثير من الشائعات المتداولة عن جدتها ومنها أنها يهودية ولم تتزوج وعملت راقصة فى بداية حياتها، وظلت عانسا حتى وفاتها وأنها باعت أثاث منزلها فى نهاية حياتها، ودفنت فى مقابر الصدقة وغيرها من الشائعات .


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر