اليوم انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى الـ72

مهرجان كان السينمائى الدولى الـ72 مهرجان كان السينمائى الدولى الـ72
 
رانيا علوى
تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ72 والتى تنطلق فعالياته التى تبدأ فعالياته اليوم 14 مايو، وتستمر حتى 25 مايو الجارى.
 
ويتصدر الملصق الرسمى للدور الـ72 للمهرجان النجمة والمخرجة الفرنسية آجناس فاردا، التى توفيت خلال شهر مارس الماضى، وقد وضعت صورتها على الملصق تكريما لمشوارها الفنى المذهل الذى أثرى صناعة السينما.
 
ويفتتح فعاليات المهرجان غدا فيلم الرعب "The Dead Don’t Die" و يتم عرضه بمسرح Grand Théâtre Lumière ، كذلك سيكون العرض الأول عالميا للعمل، فيلم "The Dead Do Not Die" من تأليف وإخراج جيم جارموش وبطولة سيلينا جوميز وآدم داريفر وبيل موراي وتيلدا وينستون وغيرهم.
 
أما العمل الذى سيختتم فعاليات المهرجان هو فيلم "Hors norms" من إخراج وتأليف أوليفييه ناكاش وإريك توليدانو، تدور أحداث العمل حول اثنين من المدربين الذين يقومون بإرشاد الأطفال والمراهقين المصابين بالتوحد، وشارك فى بطولة الفيلم عدد من النجوم من أبرزهم فانسون كاسيل ورضا كاتب.
 
 
 
لحظات ينتظرها المعنيون بالسينما وصناعتها:
 
ومن اللحظات اللى ينتظرها المعنيين بالسينما وصناعتها حول العالم هو تكريم النجم العالمى آلان دولون خلال الفعاليات، حيث تم منحه جائزة "Palme d’or d’Honneur "، وهى شرفية تكريما لمسيرته الفنية المذهلة.
 
كذلك حضور نجم الأكشن الشهير سيلفستر ستالونى لمهرجان كان السينمائى من جديد، و ذلك من أجل الترويج لفيلمه الجديد "Rambo V: Last Blood" الذى تم تصويرها منذ بضعة أشهر، ومن المقرر أن يعرض الفيلم فى قصر المهرجانات "Palais des Festivals" يوم الجمعة 24 مايو.
 
 
لجنة التحكيم ..


تتكون لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج المكسيكى أليخاندرو جونزاليز إيناريتو مع أربع نساء، وأربعة رجال من أربع قارات من سبع جنسيات مختلفة، حيث تضم لجنة التحكيم النجمة الأمريكية آل فانينج والممثلة ميمونة نداى من بوركينا فاسو، والمخرجة والمؤلفة الأمريكية كيلى ريتشارد، كما تضم لجنة التحكيم المخرجة الإيطالية Alice Rohrwacher، والكاتب والمخرج الفرنسى انكى بلال والفرنسى روبين كامبيو، ويورجوس لانثيموس من اليونان وباوى بوليكوفسكى من بولندا.

وعن لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والـ"Cinéfondation" فهى تتكون لجنة التحكيم من اثنين نساء و3 رجال من خلفيات مهنية وجغرافية مختلفة، وتترأس لجنة التحكيم المخرجة والمؤلفة الفرنسية كلير دينيس، بينما تضم اللجنة النجمة الفرنسية الإنجليزية ستاسى مارتن والمخرج اليونانى بانوس كوتراس، والمؤلف والمنتج اليونانى Cătălin MITULESCU، والمخرج عيران كوليرين.

أما لجنة تحكيم فئة "Certain Regard" والتى تضم ثلاث نساء ورجلين، حيث تترأس لجنة التحكيم المخرجة اللبنانية نادين لبكى، وتضم اللجنة كل من الممثلة الفرنسية مارينا فوا، والمنتجة الألمانية نورهان سيكيرسى بورست، إضافة إلى ليساندرو ألونسو من الارجنتين، والمخرج البلجيكى لوكاس دونت .

بينما يترأس المخرج والمنتج العالمى "ريثى بان" لجنة تحكيم فئة "Caméra d'Or"، ووتضم لجنة تحكيم فئة "Caméra d'Or" المخرجة اليس ديوب من فرنسا، والكاتبة والناقدة السينمائية سوندرين ماركيز، كما تضم لجنة التحكيم مدير التصوير بينوا ديلهوم، والمخرج نيكولاس نايجلين .

 

قواعد لا يمكن تجاهلها بفعاليات "كان":

أعلن القائمون على فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى الـ72 أن هناك بعض الممنوعات بالمهرجان وتأتى فى المقدمة هى عدم التقاط الصور بطريقة السيلفى على السجادة الحمراء وهو ما يسبب الفوضى، ايضا ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى على السجادة الحمراء أمر ضرورى لا يمكن تجاهله.

أيضا للمصورين نصيب من تنفيذ القواعد حيث يفرض عليهم الالتزام بالظهور بالزى الرسمى ورابطة عنق باللون الأسود، وهو الامر الذى يجده الكثيرين من المصورين يقيد حريتهم بنسبة كبيرة.

 

 
Hors norms
 

 

بوستر مهرجان كان
بوستر مهرجان كان

ريثي بان
ريثي بان

سيلفستر ستالوني
سيلفستر ستالوني

لجنة التحكيم
لجنة التحكيم

لجنة تحكيم الافلام القصيرة
لجنة تحكيم الأفلام القصيرة

لجنة تحكيم فئة  Certain Regard
لجنة تحكيم فئة Certain Regard

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر