أفلام الثلاثينات التى لم يسمع عنها جيل الألفينات

عزيزة أمير عزيزة أمير
 
جاسمين حمادى

تعتبر فترة الثلاثينات من القرن الماضى بداية صناعة السينما المصرية، فقد كانت محاولات إنتاج فيلم تعتبر مجازفة كبيرة؛ لنقص الإمكانيات، سواء المادية أو التصويرية، وأيضا عدم تقبل المجتمع وقتها فكرة التمثيل بشكل كبير، ولكن استطاع بعض النجوم ترك بصمات يمكنها فى وقتنا الحالى أن تبهرك عندما تشاهد تلك الأفلام، رغم قلة الإمكانيات المتاحة وقتها، إلا أننا نشاهد عملا فنيا مكتمل الأركان، وأصبحت تلك الأفلام تراثيات السينما المصرية إليكم بعضها:

 

الفيلم النادر (بياعة التفاح) 1939

قصة الفيلم تدور حول مراد (محمود ذو الفقار)، وكمال (أنور وجدى)، وهما صديقان من الأثرياء يعيشان حياة اللهو ويدبران المقالب لبعضهما مقابل 500 جنيه للمقلب، وحدث أن سافر مراد إلى لندن فأرسل له كمال برقية تفيد أن والده فى خطر، فعاد مراد فى الحال واكتشف أنه مقلب سمج يتطلب دفع 500 جنيه. 

كان كمال مولع بالعلاقات النسائية، فقد سبق له أن خطب 13 فتاة، ويستعد الآن لترك ميمى (آمال زايد). وقابل مراد بياعة التفاح فرحانة (عزيزة أمير) وزميلتها نعناعة (فردوس محمد)، فقرر أن يدبر بهما مقلبًا مع كمال، واتفق مع فرحانة أن تعيش حياة الأغنياء لمدة شهر ليثبت أن المظاهر خادعة على أن تتحول فرحانة إلى فيفى وتصير نعناعة خادمة لها، وذلك مقابل مبلغ من المال يفتتحان به محلا لبيع الفاكهة.

الفيلم بطولة أنور وجدى، عزيزة أمير، عبدالسلام النابلسى، فردوس محمد، محمود ذو الفقار 

 
 
 
فيلم (بنت الباشا المدير) 1938
تدور أحداث الفيلم حول ظروف الحياة القاسية، حيث قامت (حكمت) بالتنكر فى شخصية رجل عندما تعرض شقيقها لحادث أليم أثناء توجهه إلى استلام عمله، فكرت حكمت فى هذه الخدعة والتنكر فى زى رجل للحصول على وظيفة مدرس لأولاد الباشا بدلًا من أخيها، وتتعرف حكمت على أولاد الباشا (بدرية وتوفيق) اللذين تقوم بتدريسهما على أنها حكمت أفندى، يُعجب كل من بدرية وتوفيق فى نفس الوقت بحكمت لجمالها وطبيعتها الجاذبة للانتباه، تُعجب بدرية بهيئة المدرس حكمت أفندى فى حين يُعجب توفيق بالفتاة حكمت وتتوالى الأحداث.  
الفيلم بطولة آسيا داغر، مارى كوينى، أحمد جلال، محسن سرحان، فؤاد المصرى.
 
 
 
فيلم ( ياقوت ) 1934
يدور الفيلم حول ياقوت أفندى الذى يعمل محصلا فى دائرة ورثة أبو عوف، حيث تسكن (رودى) الفتاة الفرنسية ابنة ملكة الكبريت فى إحدى جولات جمع الإيجار يتوجه (ياقوت) إلى مسكن (رودى) لتحصيل الإيجار فلا يجدها، ولأن الباشكاتب هدده بوجوب التحصيل فإنه ينتظرها أمام المنزل، فتطول مدة انتظاره، فينام أمام المنزل إلى أن أتت متأخرة، فأُحرج ياقوت، وحاولت (رودى) أن تعوضه بأربعمائة جنيه، لكنه يرفض هذا بشدة فتعجب به (رودى) ليحدث التقاء عاطفي بينهما، ويتزوجان ثم يسافران إلى (باريس)، لكن الحياة هناك لا تروق لياقوت، فيضيق بها ويقرر العودة إلى مصر، ولكن تواجه رودى ظروفا صعبة فى باريس بعد انتحار أبيها، ويكتشف أنها تحتاج إليه معها، فيرجع عن قرار العودة.
الفيلم بطولة نجيب الريحانى، إيمى بريفان، عبده درويش، ناهد كمال، بديع خيرى، فيكتوريا بولاد. 
 
 
 
فيلم (دموع الحب) 1935
تدور أحداث الفيلم حول شاب موهوب فى الغناء لا يجد طريقه فيه، ويعثر على عمل لدى أحد الباشوات كسائق، وبالصدفة يكتشف أن هذا الباشا يحاول سرقة أموال ابنة أخيه وهو الوصى على أملاكها، فيقرر أن يكشف هذه السرقة للفتاة التى أحبها بالفعل، فتكذبه وتبتعد عنه، لكن مع الوقت تكتشف أن عمها يسرقها بالفعل، ويحاول تزويجها لابنه ليستولى على كل شىء، فتعود مرة أخرى نادمة لمن أحبها. 
الفيلم بطولة محمد عبد الوهاب، نجاة على، سليمان نجيب، سعاد فخرى، فردوس محمد، محمد توفيق وهبى.
 
 
 
فيلم (زوجة بالنيابة) 1936
 
تدور أحداث الفيلم على إحدى البواخر المسافرة إلى مصر يقتل برهان أمينه هانم ليسرق مجوهراتها التى عرضها عليها الجواهرجى كوهين، ولكن الفتاة ناهد التى تشبه أمينة تشاهده وتأمره بأن يعيد ما سرق إلى كوهين، وترتدى ملابس أمينة لتنتحل شخصيتها، مقابل عدم فضح جريمته. وفى مصر تلتقى ناهد بزوج أمينة على أنها زوجته. ويكتشف زوج أمينة الحقيقة، ويتصارع مع برهان، وتُصاب فى المعركة عنايات عشيقة زوج أمينة، فيقوم بقتل برهان، ليبدو الحادث أن برهان قتل عنايات ثم انتحر. ويعيش زوج أمينة مع ناهد على أنها زوجته.
الفيلم بطولة آسيا داغر، مارى كوينى، أحمد جلال، محمود العربى، يوسف صالح، زينب حلمى.
 
 
 
 
فيلم (نوادر عبدالهادى أفندى) 1939
 
يدور الفيلم حول رجل يحلم بقضاء يوم شم نسيم هادئ مع ابنة أخيه التى تعمل خادمة لدى رجل يغازلها بعيدا عن زوجته وجارته، التى تحمل نفس اسم الخادمة، ومتزوجة من جزار غيور، ونتيجة لسوء الفهم ينقلب اليوم الهادئ إلى يوم عصيب.
الفيلم بطولة عزيز عيد، عبدالحميد زكى، بهية حجازى، قاسمة كمال، مرجريت صفر. 
 
 
 
 
فيلم (منيت شبابى) 1937 المأخوذ من قصة نشيد الأمل
 
تدور قصة الفيلم حول إسماعيل (عباس فارس) الذى يقوم بتطليق زوجته آمال (أم كلثوم)، تاركا إياها وحيدة لتقاسى مصاعب الحياة مع ابنتها سلوى، ويسوق لها القدر الطبيب عاصم (زكى طليمات) الذى يقوم بعلاج ابنتها، ويكتشف موهبة آمال المتميزة فى الغناء فيساعدها على أن تجد لنفسها عملاً مستغلة فيه موهبتها، ولكن طليقها لا يتركها لحال سبيلها حتى بعد طلاقه إياها.
الفيلم بطولة أم كلثوم، عباس فارس، زكى طليمات، مارى منيب، استيفان روستى، سلوى تمبل. 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر