فى ذكرى ميلاد محمد عوض .. تعرف على أهم اعماله الفنية (فيديو)

محمد عوض محمد عوض
 
نشوى طارق رضوان
تحل اليوم 12 من شهر يونيو ذكرى ميلاد الممثل الكوميدى الراحل محمد عوض، الذى لُقب بفيلسوف الفن والكوميديا، لذلك إحياءً لذكرى يوم ميلاده سنرصد لكم أهم أعماله الفنية التى يجب ألا تفوتكم، على النحو التالى: 
 
 
1 – فيلم إخواته البنات 1976: 
 
بطولة كل من "محمد عوض، ناهد شريف، ماجدة الخطيب، أمينة رزق، مشيرة إسماعيل، خيرية أحمد، يوسف فخر الدين، وحيد سيف"، قصة أحمد عبد الوهاب، إخراج هنرى بركات، وهو فيلم كوميدى جسد محمد عوض فى هذا الفيلم شخصية "محسن"، الأخ الذى لديه 4 شقيقات، ويفرض عليهن سيطرته فى منعهم من تحقيق أحلامهم فى حين أنه يفعل ما يريد فى كل شىء، وتتوالى الأحداث والمواقف الكوميدية. 
 
 
 
2 – فيلم الشياطين فى إجازة 1973:
 
بطولة كل من "محمد عوض، حسن يوسف، يوسف فخر الدين، سهير رمزى، لبلبة، غسان مطر، توفيق الدقن"، قصة عدلى المولد المحامى، إخراج حسام الدين مصطفى، كان محمد عوض واحدا من أحد الشبان الثلاثة فى الفيلم الأشقياء الذين وقعوا بالصدفة بين أيادى عصابة خطيرة لتهريب الألماظ، وتتوالى المواقف والأحداث الكوميدية عند فرار هؤلاء الشباب بمساعدة "سونيا"، التى تخرج عن العصابة وتساعدهم. 
 
 
 
3 – فيلم احترسى من الرجال يا ماما 1975: 
 
بطولة "محمد عوض، عقيلة راتب، أمين الهنيدى، ماجدة الخطيب، لبلبة، يوسف فخر الدين، نجوى فؤاد"، قصة وسيناريو أحمد عبد الوهاب، إخراج محمود فريد، وجسد محمد عوض فى هذا الفيلم الابن الذى يريد أن يجمع شمل والده ووالدته مرة ثانية بعد طلاقهما، وحتى يتم ذلك تتوالى الأحداث والمفارقات الكوميدية اللا معقولة. 
 
 
 
4 – فيلم غرام فى الطريق الزراعى 1971: 
 
بطولة "محمد عوض، شويكار، يوسف فخر الدين، خيرية أحمد، نظيم شعراوى، زوزو شكيب، عدلى كاسب"، قصة يوسف عوف، إخراج عبد المنعم شكرى، ولعب محمد عوض شخصية "فتحى"، الذى يقابل بالصدفة فتاة على الطريق الزراعى هربت من والدها لكى تتزوج من الشخص الذى تحبه، ثم يساعدها فتحى فى الوصول إليه، لتكتشف أن حبيبها سفاح وتتركه وتتزوج من فتحى فى النهاية، وكل ذلك فى أحداث ومفارقات كوميدية. 
 
 
 
5 - فيلم أصعب جواز 
 
بطولة "محمد عوض، حسن يوسف، يوسف فخر الدين، ميرفت أمين، مديحة كامل، رجاء الجداوى، عبد المنعم مدبولى، نبيلة السيد"، سيناريو وحوار رمضان خليفة، قصة وإخراج محمد نبيه، وجسّد محمد عوض فى هذا الفيلم شخصية "نبيه"، الذى يبحث مع إخوته عن بنات عمه ليتزوجوهم بعد هروبهم من القرية إلى مصر، وذلك فى إطار كوميدى رومانسى. 
 
 
 
6 – فيلم السيرك 1968: 
 
بطولة "محمد عوض، حسن يوسف، سميرة أحمد، خيرية أحمد، نبيلة عبيد، محمد رشدى، هدى سلطان"، قصة صلاح أبو سيف، سيناريو وحوار عاطف سالم، فاروق سعيد، حوار صلاح حافظ، فاروق سعيد، إخراج عاطف سالم، ولعب محمد عوض فى هذا الفيلم شخصية "عصفور" المهرج الذى يعمل بالسيرك ويحب "نوسة"، وتتوالى الأحداث الكوميدية. 
 
 
 
7 – فيلم أى أى 1992: 
 
بطولة كل من "محمد عوض، ليلى علوى، كمال الشناوى، أشرف عبد الباقى"، إخراج سعيد مرزوق، وجسّد محمد عوض فى إطار كوميدى، بهذا الفيلم شخصية الأب الذى يمر بوعكة صحية، ويدخل أحد المستشفيات، ونتيجة الإهمال يتسببون فى وفاته، لتبحث ابنته عن مكان لدفنه، وتطالب المسئولين بتصريح الدفن والإجراءات اللازمة لجنازة أبيها، يذكر أن الممثل محمد عوض توفى عقب تصوير هذا الفيلم مباشرة. 
 
 
كما أن الممثل الكوميدى الراحل محمد عوض قدم العديد من المسرحيات الكوميدية، أبرزها: 
 
 
8 – مسرحية نمرة 2 يكسب 1966: 
 
بطولة "محمد عوض، عبد المنعم مدبولى، ميمى جمال، محمد رضا، خيرية أحمد، محمد شوقى"، اقتباس سمير خفاجى، إخراج مسرحى كمال ياسين، إخراج تليفزيونى فايز حجاب . 
 
 
 
9 - مسرحية بندق بيه 1987: 
بطولة "محمد عوض، ميمى جمال، ممدوح وافى، أحمد آدم"، قصة مجدى الابيارى ، اخراج عبد الغنى زكى . 
 
 
 
10 – مسرحية هات وخد 1985: 
 
بطولة "محمد عوض، حسن يوسف، هياتم"، قصة أحمد الإبيارى، إخراج السيد راضى، وتدور حول لاعب كرة شهير تتهافت البنات على حبه، فيتعرض إلى مشاكل مع خطيب إحدى الفتيات، بل يتعرض أيضا أحد أقاربه الذى أتى خصيصا من الصعيد للأخذ بالثأر منه فتحدث ملابسات فيزج بقريبه هذا فى المشاكل بدلا منه وتتوالى الأحداث الكوميدية. 
 
 
يذكر أن الممثل الراحل محمد عوض ولد فى 12 يونيو 1932، حصل على ليسانس الآداب بجامعة عين شمس، ليبدأ مسيرته الفنية عن طريق انضمانه لمعهد الفنون المسرحية، وتخرج فيه، وحصل على درجة البكالوريوس، ثم قدم العديد من المسرحيات والأفلام الكوميدية الناجحة جدا، ثم يتزوج لينجب ثلاثة أبناء، منضمين إلى الوسط الفنى أيضا وهم: "المخرج عادل عوض، الممثل علاء عوض، شقيقهم الثالث عاطف عوض"، ويستمر محمد عوض على هذا المنوال من العطاء الفنى الذاخر، ليرحل عن عالمنا في 27 فبراير عام 1997 عن عمر ناهز 65 عاما، ليترك بصمة حزينة فى السينما والدراما المصرية ونفوس محبيه.
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر