هل يكرر المنتخب المصرى سيناريو 2006 فى الأمم الأفريقية؟

منتخب مصر منتخب مصر
 
محمد علام

استضافة الأراضى المصرية بطولة الأمم الإفريقية 4 مرات من قبل وذالك أعوام 1959 و1974 و1986 و2006، ويعد عام 2019 المرة الخامسة التى تنظم فيها مصر البطولة لتصبح أكثر الدول الإفريقية حصولا على استضافة البطولة وتليها غانا بـ4 مرات ثم منتخبى المغرب وإثيوبيا 3 مرات.

واستطاع المنتخب المصر ان يفوز بثلاثة ألقاب من 4 أقيمت على أرضه وخسر واحدة وشهد عام 2006 آخر بطولة تقام على الأراضى المصرية حيث شارك فيها 16 منتخبا على 4 مجموعات وهى كالآتى:

المجموعة الأولى ضمت كلا من: مصر، ساحل العاج، ليبيا، المغرب.

المجموعة الثانية: الكاميرون، الكونغو الديمقراطية، أنجولا، توجو.

المجموعة الثالثة: غينيا، تونس، زامبيا، جنوب إفريقيا.

المجموعة الرابعة: نيجيريا، السنغال، غانا، زيمبابوى.

وتمكن المنتخب المصرى من الصعود على رأس المجموعة الأولى بعد أن نجح فى حصد 7 نقاط حيث فاز على ليبيا فى المباراة الافتتاحية بثلاثة أهداف دون مقابل وتعادل مع المغرب سلبيا كما تغلب على ساحل العاج بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

 
واستمر الفراعنة فى المنافسة على البطولة حتى المباراة النهائية ليلتقى بـ ساحل العاج وكانت المباراة فى غاية الصعوبة حيث انتهى الوقت الأصلى للمباراة بدون أهداف من كلا الفريقين وكذالك الأشواط الإضافية لينتقل الفريقين إلى ركلات الترجيح، وتمكن المنتخب المصرى من الفوز باللقب بعد أن سجل 4 ركلات ترجيح وأضاع واحدة ولم يسجل المنافس إلا ركلتين فقط.

وفى عام 1986 تمكنت مصر من حصد اللقب بعد أن وصلت للمباراة النهائية وفازت فيها على الكاميرون 5-4 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبى.

أما عام 1974 فقد شارك 8 منتخبات فى البطولة ووقعت مصر فى المجموعة الأولى مع أوغندا، زامبيا، ساحل العاج.

 

بينما ضمت المجموعة الثانية : الكونغو، زئير، غينيا، موريشيوس.

واستطاع الفراعنة من الصعود على مقدمة المجموعة بـ6 نقاط حيث فازت على أوغندا 2-1 فى المباراة الافتتاحية وتغلبت على زامبيا 3-1 وفاز أيضا على ساحل العاج 2-0.

وفى الدور نصف النهائى خسر المنتخب المصرى أمام زئير بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وصعد منتخبى زئير وزامبيا للمباراة النهائية التى تم إعادتها مرة أخرى بسبب تعادل المنتخبين وتمكن زئير من الفوز بهدفين دون مقابل.

كما تمكن المنتخب المصرى من الفوز بالبطولة فى المرة الأولى التى تقام فيها على أرضه عام 1959 ولم يشارك فى هذه البطولة سوى ثلاث منتخبات فقط وهم مصر والسودان وإثيوبيا وتغلب المنتخب الوطنى على السودان فى المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وفاز منتخب الفراعنة باللقب 7 مرات من قبل وبذالك يعد أكثر المنتخبات حصولا على البطولة يليه منتخب الكاميرون برصيد 5 ألقاب ثم غانا بـ4 ،كما يعد المنتخب المصرى أول من فاز بالبطولة وذالك عام 1957 حينما نظمته السودان.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر