مهرجان الإسكندرية السينمائى ينعى المخرج محمد النجار

محمد النجار محمد النجار
 
على الكشوطى

رحل المخرج السينمائى الكبير محمد النجار سكرتير عام نقابة المهن السينمائية عن عمر يناهز خمسة وستين عاما بعد صراع مع المرض، وينعى مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط المخرج الكبير أحد أهم المخرجين السينمائيين فى مصر والوطن العربى.

بدأ إخراج أول أعماله السينمائية فيلم "زمن حاتم زهران" بطولة الفنان الكبير نور الشريف وحقق هذا الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا استطاع من خلاله محمد النجار أن يضع قدمه فى الوسط السينمائى كمخرج محترف قادم بقوة ليصبح بعدها من أكبر المخرجين السينمائيين من خلال إخراجه للعديد من الأفلام الناجحة ومنها "الصرخة ـ الذل ـ الهجامة ـ صعيدى رايح جاى ـ رحلة حب ـ قلب جرىء ـ ميدو مشاكل ـ عوكل -على سبايسى ـ صباحو كدب".

 ولد فى 10 يوليو 1954، وتخرج فى المعهد العالى للسينما قسم إخراج عام 1978 وحصل على درجة الماجستير فى الإخراج عام 1979 وقام بالتدريس بالعديد من المعاهد الفنية المصرية.

بدأ مشواره الفنى بالعمل كمساعد إخراج ومخرج منفذ فى حوالى 52 فيلما مع العديد من المخرجين السينمائيين الكبار امثال المخرج محمد راضى فى أفلام العمر لحظه ـ الجحيم ـ امهات فى المنفى كذلك عمل مع المخرج عاطف الطيب فى افلام سواق الاتوبيس ـ الحب فوق هضبة الهرم ـ الزمار ـ ملف فى الاداب، كما عمل مع المخرج هشام أبو النصر فى فيلم قهوة المواردى ومع المخرج فاضل صالح فى فيلم البرنس وعمل مع بشير الديك فى فيلم الطوفان وفى عام 1988. ثم اتجه إلى الدراما التليفزيونية واخرج مجموعة من المسلسلات التليفزيونية الناجحة مع كبار النجوم أمثال يحيى الفخرانى، محمود مرسى، يسرا، مصطفى قمر، أحمد عـز وكانت أهم الاعمال مسلسل الظلال والفدان الأخير وحكايات مجنونة وأزمة الدرملى وشباب رايق جدا ولما الثعلب فات وعلى ياويكا ولقاء على الهواء.

حصل محمد النجار على جوائز من العديد من الجمعيات السينمائية المصرية والعربية وكذلك من مهرجان القاهرة الدولى ومهرجان التليفزيون العربى الدولى.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر