صاحبة العيون السود.. فى ذكرى ميلاد وردة

وردة وردة
 
حنان طلعت

وعملت إيه فينا السنين فرقتنا لا.. غربتنا لا.. ولا دوبت فينا الحنين السنين.. وبحبك والله بحبك.. قد العيون السود بحبك وإنت عارف قد إيه كتيرة وجميلة العيون السود في بلدنا يا حبيبي... من منا لا يعرف صاحبة هذه الأغنية التى غنتها بصوت جميل وقوى، هى الفنانة وردة الجزائرية والتى تحل ذكرى ميلادها اليوم، حيث ولدت فى 22 يوليو في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية  .

وردة جائت مصر عام 1960 وقامت بأولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، وبعد ذلك مثلت اه ياليل يازمن وحكايتي مع الزمان مع رشدي أباظه وليه يادنيا ، وصوت الحب  ، وقد  طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت "الوطن الأكبر ". لتغنى فيه.

 

 

يذكر أنها تزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية طويلة ، وكان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979 م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي. كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت. لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.

 

 

شاركت وردة في عدد من الأفلام، منهاألمظ وعبده الحامولي” مع عادل مأمون، و”أميرة العرب” و”حكايتي مع الزمانمع رشدي أباظة، و”صوت الحبمع حسن يوسف، , قدمت مسلسل “أوراق الورد” مع عمر الحريري، وبعد أربعة سنوات شاركت بمسلسل “آن الأوان” من تأليف يوسف معاطي وإخراج أحمد صقر

وتعاملت وردة مع كبار الملحنين منهم فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وعمار الشريعي ومحمد القصبجي ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل ومؤخرا صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر