فى ذكرى ثورة 23 يوليو.. إسماعيل ياسين صاحب نصيب الأسد بأفلامها

كلاسيكيات السينما المصرية كلاسيكيات السينما المصرية
 
نشوى طارق رضوان

تحل الذكرى اليوم الذكرى الـ67 لثورة 23 يوليو التى حدثت عام 1952 لتشهد دولة مصر العظيمة تحولا فى التاريخ انتهى بسقوط الحكم الملكى وقيام الحكم الرئاسى لتصبح مصر بعد ذلك دولة جمهورية مصرية العربية، وتحمس لهذه الثورة العديد من الفنانين المصريين ليقرروا إنتاج وتمثيل أعمال سينمائية تروج لأهداف ثورة يولي، لذلك سنرصد لكم أشهر تلك الأفلام ومنها سلسلة أفلام إسماعيل ياسين الحربية الشهيرة..

١ - فيلم رد قلبى 1957

نشر هذا الفيلم للجماهير فى ذلك الوقت صورة الأب البسيط "عبد الواحد" الدور الذى جسده الفنان الراحل حسين رياض والذى أدى ببراعة شخصية الفلاح الذى يعمل بستانى فى حديقة قصر الباشا، الذى يعانى من حكم الإقطاع وظلم السادة الأغنياء مما يتسبب فى فقدان صوته نتيجة لصمته عن بطش أسياده، ثم يرجع صوته ويستجمع جأشه وقوته عند قيام ثورة ٢٣ يوليو فى مشهد يهتف فيه "تحيا الثورة، تحيا الثورة".

فيلم رد قلبى بطولة كل من شكرى سرحان، مريم فخر الدين، حسين رياض، فردوس محمد، صلاح ذو الفقار، أحمد مظهر، زهرة العلا، هند رستم، قصة الكاتب الراحل يوسف السباعى، إخراج عز الدين ذو الفقار.

 

٢ - فيلم الأرض الطيبة ١٩٥٤

جسد هذا الفيلم معاناة الفلاحين فى الأرياف من خلال تعبهم فى زراعة المحصول وانتظاره حتى يجمعونه ويسلمونه للأغنياء الذى يمارسون الإقطاع على هؤلاء الفلاحين البسطاء ولا يأخذون أى مقابل مادى جيد يصلح من فقرهم وحياتهم البائسة، لتنقلب الأحداث رأسا على عقب عند حصول الفلاحة "سعدية" على ميراث كبير جدا من الفدادين الزراعية من والدها عقب وفاته، لتقرر سعدية توزيع جميع الأفدنة بالتساوى على الفلاحين البسطاء لتعطى كل فلاح 5 أفدنة زراعية، وبذلك يعتبر هذا الفيلم مروج لهدف من أهداف ثورة يوليو.

فيلم الأرض الطيبة بطولة مريم فخر الدين، كمال الشناوى، حسين رياض، زوزو ماضى، عبد السلام النابلسى، سعاد مكاوى، كيتى، فوءاد المهندس، قصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر، إخراج محمود ذو الفقار.

 

٣ - فيلم إسماعيل ياسين فى الأسطول ١٩٥٧

جسد هذا الفيلم أحد أهداف ثورة ٢٣ يوليو وهى التطوير من القوات المسلحة المصرية البحرية وتشجيع الذكور والإناث المصريين على التطوع فى سلاح البحرية لخدمة الوطن.

فيلم إسماعيل ياسين فى الأسطول بطولة كل من إسماعيل ياسين، زهرة العلا، زينات صدقى، محمود المليجى، عبد الوارث عسر، أحمد رمزى، عبد المنعم إبراهيم، رياض القصبجى، قصة حسن توفيق، سيناريو وحوار السيد بدير، إخراج فطين عبد الوهاب.

 

٤ - فيلم إسماعيل ياسين فى الطيران ١٩٥٩

على نفس وتيرة الفيلم السابق سار هذا الفيلم، حيث أبرز تطوير وإدارة السلاح الجوى فى القوات الجوية المصرية، وحث على أهمية التطوع والمشاركة فى خدمة الوطن من خلال المجال الجوى.

بطولة كل من إسماعيل ياسين، نجوى فؤاد، آمال فريد، رياض القصبجى، قصة أبو السعود الإبيارى، إخراج فطين عبد الوهاب.

 

٥ - فيلم إسماعيل ياسين فى الجيش ١٩٥٥

أبرز إسماعيل ياسين مدى أهمية تطوع وخدمة فرد القوات المسلحة لوطنه وبلده بأسلوب كوميدى بسيط. 

والفيلم بطولة كل من إسماعيل ياسين، سميرة أحمد، عبد السلام النابلسى، رياض القصبجى، قصة عبد المنعم السباعى، سيناريو وإخراج فطين عبد الوهاب.

 

٦ - فيلم إسماعيل ياسين فى البوليس ١٩٥٦

مثلما خدم إسماعيل ياسين أهداف الثورة والجيش لم ينس أبدا الفنان الراحل الترويج لدور الشرطة المصرية فى حماية الوطن، حيث أظهر ذلك من خلال تأديته لدور عسكرى شرطة محب لوطنه يقوم بالقبض على المجرمين.

بطولة إسماعيل ياسين، زهرة العلا، رشدى أباظة، زينات صدقى، حوار السيد بدير، قصة وسيناريو وإخراج فطين عبد الوهاب.

 

٧ - فيلم إسماعيل ياسين بوليس حربى ١٩٥٨

جسد إسماعيل ياسين دور البوليس الحربى فى المجتمع وكيف يتم خدمة الوطن من خلال التضحية والمثابرة لعسكرى من البوليس الحربى.

بطولة كل من إسماعيل ياسين، عبد السلام النابلسى، فريدة فهمى، قصة على الزرقانى، سيناريو وإخراج فطين عبد الوهاب.

 

٨ - فيلم إسماعيل ياسين بوليس سرى ١٩٥٩

جسد إسماعيل ياسين فى هذا الفيلم مدى معاناة وشقاء مخبرين الشرطة الذين يتكلفون بالمهام الصعبة فى القبض على المجرمين، فلم يترك إسماعيل ياسين أى مجال لخدمة الوطن والترويج لأهداف الثورة إلا وكان جزءا منه من خلال أفلامه الكوميدية. 

بطولة كل من إسماعيل ياسين، عبد السلام النابلسى، حسن فايق، زينات صدقى، تهانى راشد، أحمد لوكسر، قصة هاشم جمعة، سيناريو وحوار على الزرقانى، إخراج فطين عبد الوهاب. 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر