فى ذكرى ميلاد الملك .. 320 فيلما فى ذاكرة السينما المصرية لوحش الشاشة فريد شوقى

فريد شوقى فريد شوقى
 
حنان طلعت

تحل اليوم ذكرى ميلاد وحش الشاشة فريد شوقى فقد ولد يوم 30  يوليو ، نشأ في حي الحلمية الجديدة ، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة الناصرية  ثم التحق بمدرسة الفنون التطبيقية وحصل منها على الدبلوم، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

أول أعماله كان فيلم ملاك الرحمة عام 1946 مع يوسف وهبي، أمينة رزق وإخراج يوسف وهبي، ثم قدم فيلم ملائكة في جهنم عام 1947 إخراج حسن الإمام  ثم توالت أعماله بعد ذلك.

وفى بدايته قدم العديد من أدوار الشر مثل قلبي دليلي من إخراج أنور وجدي، اللعب بالنار  للمخرج عمر جميعي، فيلم القاتل  إخراج حسين صدقي، غزل البنات  إخراج أنور وجدي وغيرهم من الأفلام التي أدى فيها أدوار صغيرة كلها تدور في إطار الشر التي ظل يؤديها طوال الفترة الأولي من مسيرته .

ثم بعد ذلك انتقل لمرحلة بطل الشاشة  ليصبح البطل الذي يدافع عن الخير في مواجهة الأشرار أمثال محمود المليجي، زكي رستم وجاءت أفلامه في هذه المرحلة متميزة ومنها فيلم جعلوني مجرما  للمخرج عاطف سالم .

 

فريد شوقى

ومن الأفلام التى مثلها وأبدع فيها عنتر ابن شداد هو فيلم مصري تاريخي عرض في 4 ديسمبر 1961، من إخراج نيازي مصطفى وبطولة فريد شوقي وكوكا، ويحكى عن الفارس والشاعر الجاهلي عنترة بن شداد العبد الأسود الذي يرعى أغنام والده والذي لا يعترف به.

 وهو يحب ابنة عمه عبلة، فيضيع في الصحراء عند ذهابه للحصول علىالنوق الحمراء كمهر لعبلة، ثم يصبح بعد ذلك من رجال الملك النعمان. وفي النهاية يصبح بطل بني عبس عند إنقاذه لعبلة ويتزوج بها.

 

 

 

 

قدم للسينما أكثر من 320 فيلما نذكر منهم :

إعدام ميت  ، الأستاذ أيوب ، عنتر بن شداد ، عفريتة إسماعيل يس  ، شباك حبيبي  ، ليلة العيد ،  النمر ،  خطف مراتي  ، الظلم حرام  ، المليونير ، العملاق  ، الفتوة  ،الأخ الكبير  ، الزوج العازب ، حميدو  ، ،شاويش نص الليل  ، رصيف نمرة 5  ، باب الحديد  ، بطل للنهاية  ، يارب ولد، رجل فقد عقله  ، وبالوالدين إحسانا  ، كلمة شرف  ، قضية عم أحمد ، إسكندرية... ليه؟  ، جعلوني مجرما  ، بورسعيد  ، سكرتير ماما   ،المدير الفني  ، قهوة المواردي  ، الطريد ،الغول  ، الاسطى حسن  ، ومضى قطار العمر  ،  فيلم البؤساء ، واإسلاماه ، سلطان ، أمير الدهاء ، سعد اليتيم فريد شوقي وغيرها من الأفلام .

 

يذكر أن فريد شوقى تزوج 5 مرات ومن زوجاته النجمة هدى سلطان التى أنجب منها ناهد، ومها وتزوج بعد أن انفصل عنها السيدة سهير ترك التى ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر