بعد نجاح «الممر»..محمد إمام يعلن تجسيد شخصية بطل الصاعقة إبراهيم الرفاعى

البطل ابراهيم الرفاعى ومحمد امام البطل ابراهيم الرفاعى ومحمد امام
 
مروى جمال

بعد نجاح فيلم " الممر" للنجم أحمد عز واشتياق الجمهور لنوعية الأفلام التى تبرز نجاحات الجيش المصرى فى السينما والذى جسد ملحمة لأبطال الصاعقة بالجيش خلال حرب الاستنزاف، أعلن النجم محمد إمام أنه يحضر حالياً لفيلم جديد يجسد فيه شخصية بطل الصاعقة إبراهيم الرفاعى قائد المجموعة 39 قتال فى حرب أكتوبر.

وكشف إمام عن هذا الفيلم أمس الخميس وقال: "مشروع ظهر فجأة عن بطل مفاجأة انتظرونى إن شاء الله فى فيلم عن أسطورة الجيش المصرى إبراهيم الرفاعى".

 

271967_0
 

إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعى (1931 - 1973) هو قائد عسكرى فى الجيش المصري، كان قائد المجموعة 39 قتال صاعقة خاصة فى حرب أكتوبر وقُتل فيها يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973- 23 رمضان 1393 بعد أن ضرب المثل فى الفدائية والشجاعة فى القتال.

من مواليد قرية الخلالة - مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية فى 27 يونيو عام 1931، وقد ورث عن جده والد والدته (الأميرالاى) عبد الوهاب لبيب التقاليد العسكرية والرغبة فى التضحية فداءً للوطن، كما كان لنشأته وسط أسرة تتمسك بالقيم الدينية أكبر الأثر على ثقافته وأخلاقه.

وكانت بدايته التحاقه بالكلية الحربية عام 1951 وتخرج 1954، وانضم عقب تخرجه إلى سلاح المشاة وكان ضمن أول فرقة قوات الصاعقة المصرية فى منطقة "أبو عجيلة" ولفت الأنظار بشدة خلال مراحل التدريب لشجاعته وجرأته منقطعة النظير.

وتم تعيينه مدرساً بمدرسة الصاعقة وشارك فى بناء أول قوة للصاعقة المصرية وعندما وقع العدوان الثلاثى على مصر 1956 شارك فى الدفاع عن مدينة بورسعيد. يمكن القول أن معارك بورسعيد من أهم مراحل حياة البطل إبراهيم الرفاعي، إذ عرف مكانه تماما فى القتال خلف خطوط العدو، وقد كان لدى البطل اقتناع تام بأنه لن يستطيع أن يتقدم مالم يتعلم فواصل السير على طريق اكتساب الخبرات وتنمية إمكاناته فالتحق بفرقة 'بمدرسة المظلات' ثم انتقل لقيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات.

وجاءت الترقية الاستثنائية والقيادة لإبراهيم الرفاعى، بعد معارك 1967 وفى يوم 5 أغسطس 1968 حيث بدأت قيادة القوات المسلحة فى تشكيل مجموعة صغيرة من الفدائيين للقيام ببعض العمليات الخاصة فى سيناء، باسم فرع العمليات الخاصة التابعة للمخابرات الحربية والأستطلاع كمحاولة من القيادة لإستعادة القوات المسلحة ثقتها بنفسها والقضاء على إحساس العدو الإسرائيلى بالأمن، وبأمر من مدير إدارة المخابرات الحربية اللواء محمد أحمد صادق وقع الاختيار على البطل إبراهيم الرفاعى لقيادة هذه المجموعة، فبدأ على الفور فى اختيار العناصر الصالحة.

وكانت أول عمليات هذه المجموعة نسف قطار للعدو عند 'الشيخ زويد' ثم نسف 'مخازن الذخيرة' التى تركتها قواتنا عند أنسحابها من معارك 1967، وبعد هاتين العمليتين الناجحتين، وصل لإبراهيم خطاب شكر من وزير الحربية على المجهود الذى يبذله فى قيادة المجموعة.

ومن ناحية أخرى يواصل محمد إمام تصوير ما تبقى له من مشاهد من فيلمه الجديد "لص بغداد"، الفيلم من بطولته وبطولة ياسمين رئيس، ومحمد عبد الرحمن توتة.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر