أيام قرطاج السينمائية: التواجد النسائى أهم مايميز دورة عام 2019

لمياء قيقة لمياء قيقة
 
جمال عبد الناصر

كشفت السينمائية التونسية لمياء قيقة المندوبة العامة لمهرجان أيام قرطاج السينمائية عن أن دورة هذا العام يميزها التواجد النسائى فهناك 19 مخرجة مشاركة فى فعاليات المهرجان.

وأضافت لمياء: هذا الكم من التواجد النسائى السينمائى ليس اختيارنا ولكن المرأة العربية والأفريقية متواجدة بطبيعتها فى السينما كمنتجة ومخرجة وممثلة وتقنية وفى جميع عناصر العمل السينمائى.

وأشارت قيقة أيضا: تتميز أيضا الدورة الثلاثون بوجود أفلام كثيرة كعمل اول لمخرجيها فهناك 14 فيلما عمل أول كما تتميز الدورة بتواجد السودان بقوة ومشاركة فيلم سعودى وفيلم يمنى والجزائر أيضا لها حضور مميز فى دورة هذا العام. 

يذكر أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية قد استقبل 674 فيلما عربيا وأفريقيا أنتجت بين سنتى 2018 و2019 لهدف المشاركة فى المسابقات الرسمية كما أن عدد الأفلام المبرمجة فى مختلف أقسام هذه الدورة سواء المسجلة على الموقع الرسمى لأيام قرطاج السينمائية والتى تم اقتنائها لعرضها فى مختلف الأقسام بلغ 170 فيلما ويشارك فى المسابقات الأربعة الرسمية 44 فيلما سينمائيا منهم 12 فيلما مرشحا للأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما مرشحا فى مسابقة الوثائقى الطويل و12 فيلما فى قسم الروائى القصير و8 أفلام فى قسم الوثائقى القصير وفى قسم "نظرة خاصة على السينما التونسية"، اختارت لجنة مستقلة 9 أفلام.

لمياء قيقة  (2)
 

لمياء قيقة  (1)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر