حكاية غرام بين المعلقين العرب والمصريين

عصام الشوالى عصام الشوالى
 
لبنى عبد الله

حالة حب بين الأهلاوية وعصام الشوالى.. حازم الكاديكى يفقد صوته إعجابا برأسية حمص فى شباك الطليان.. عامر عبد الله يتنزع أهات جماهير الدراويش.. كلمات رؤوف خليف لاتنسى السب

 

التعليق الكروى موهبة وفن وضع كثيرا من نجومه على عرش التألق والنجومية والحب الجماهيرى الطاغى، خاصة أن الجماهير تحفظ عن ظهر قلب الإفيهات والقفشات الخاصة بكل معلق، لدرجة وضعت بعض المعلقين نجوما للإعلانات التليفزيونية أو الأفلام السينمائية استغلالا لشهرتهم.

وحاليا قبل أن يختار المشاهد العربى المحطة التى سيتابع المباراة، من خلالها يفاضل بين أسماء المعلقين العرب الذين تضفى أصواتهم على المباراة الحاسمة والمتعة، وأصبحت لهم قاعدة جماهيرية عريضة بفضل ذلك.

وفى مصر نال عدد من المعلقين العرب شهرة واسعة بين جماهير الكرة المصرية، وهو ما نلقى عليه الضوء فى السطور التالية:

 

*الإماراتى عامر عبد الله

"انتوا بتعملوا ايه؟ انتوا ايه؟ الناس دي راايقه" هكذا كانت ردود أفعال المعلق الإماراتى عامر عبدالله على طريقة جمهور الإسماعيلى الجنونية فى تشجيع ومساندة فريقهم فى مباراته الأخيرة مع الجزيرة الإماراتى، والتى فاز بها الدراويش بهدفين دون رد فى ذهاب دور الستة عشر للبطولة العربية.

وصلة الغزل والحب الذى تغنى بها عامر عبد الله فى دراويش مصر أول فريق عربى متوج بكأس أفريقيا جعلت له شعبية عريضة بين جمهور السمسية.

 

*التونسى رؤوف خليف

من الجمل الخالدة فى أذهان عشاق الأهلى، تعليق التونسى رؤوف خليف أحد أشهر المعلقين فى العالم العربى أثناء تعليقه على نهائى دوري أبطال أفريقيا بين الأهلى والصفاقسى فى نهائى دورى الأبطال 2006، وكان التعليق كالتالى: "شادى محمد .. كرة طويلة فى عرض الدفاع التونسى .. لمسة من عماد متعب .. مرتدة .. تصويب .. وجول جول جول جول .. الهدف الأول للنادى الأهلى .. محمد أبوتريكة .. يخطف الهدف .. هدف غالى جدا".

فعلى الرغم من غياب أصوات الأفراح الحمراء؛ لأن المباراة كانت مقامة فى تونس إلا أن المشجع الأهلاوى عندما يسمع تلك الكلمات يشعر بالفخر؛ لأنه ينتمى للنادى الأهلى.

 

*الليبى حازم الكاديكى

فى واحد من أشهر الجمل الراسخة للمعلقين العرب فى التاريخ، تعليق الليبى حازم الكاديكى على هدف محمد حمص لاعب منتخبنا الوطنى فى مرمى العملاق الأزورى جان لويجى بوفون فى المباراة التى أقيمت بين الفراعنة وإيطاليا فى بطولة كأس العالم للقارات التى أقيمت فى جنوب أفريقيا عام 2009.. فقد كان تعليق الكاديكى لا يُنسى "صوتى راح صوتى راح".

فقد كان تعليق الكواليني عالمي وتاريخي وغير تقليدي بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأنها كانت فرحة من القلب ووصف فرحة المشجع المصري من خلال البحة التي تحلي به صوته لتعليقه وتشجيع الفراعنة بحماس شديد .

 

*  التونسى عصام الشوالى

نال التونسى عصام الشوالى شعبية واسعة بين المصريين حينما علق على لقاء منتخبى مصر والبرازيل بالدور الأول لكأس القارات 2009 .

أبدع الشوالى فى التعليق على هدف محمد شوقى فى شباك البرازيل فى كأس القارات عام 2009، مما جعل المصريين يتباهون بعباراته "الله يا برازيل العرب" و"عاودلى من الأول يا مخرج".

وتعجب الشوالى من الأداء الخرافى للمصريين خلال أحداث الشوط الثانى، وصاح قائلاً: "إنها البرازيل .. السيليساو باللون الأحمر" فى إشارة منه إلى جمال الأداء المصرى وكأنها هى البرازيل، وذلك بهدف ثانٍ ملعوب، سجله محمد شوقى فى شباك البرازيلى سيزار، عقب سلسلة من التمريرات الرائعة بين أرجل لاعبى المنتخب المصرى.

ويحظى الشوالى بشهرة عريضة بين جماهير الأهلى مع كل لقاء يظهر معلقا على أحداثه خاصة، بعد أن أفاض فى الحديث عن الدقيقة 90 فى تاريخ القلعة الحمراء، فضلا عن عباراته الشهيرة: "لولا وجود الأهلى فى إفريقيا لكان للفرق التونسية شأن آخر" فى إشارة لقوة المارد الأحمر.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر