لماذا منع النحاس باشا إذاعة أغنية فريد الأطرش «ياعوازل فلفلوا»؟

فريد الاطرش فريد الاطرش
 
زينب عبداللاه

انتشر فى الفترة الأخيرة الجدل والغضب بسبب البذاءة التى انتشرت فى الكثير من الأغانى المتداولة وخاصة الأغانى الشعبية، وفى محاولة من البعض لاسترجاع ما كان عليه زمن الغناء الجميل تداولوا معلومة تشير إلى أن الإذاعة منعت أغنية "ماقال لى وقلت له" للموسيقار والفنان الكبير فريد الأطرش بسبب عبارة "ياعوازل فلفلوا" واعتبرت أن هذا التعبير الشعبى الدارج غير مناسب وغير لائق ولا يتناسب مع الذوق العام، وأن النحاس باشا عاتب الموسيقار فريد الأطرش على هذه الأغنية وتلك الكلمات التى كتبها أبو السعود الإبيارى، فما حقيقة هذه المعلومة وهل بالفعل تم منع هذه الأغنية لهذه الأسباب أم أن هناك أسبابا أخرى لمنعها.

تحدثنا مع المؤرخ الفنى نعيم المامون جامع تراث الفنان فريد الأطرش والباحث فى سيرته، لتوضيح الأسباب الحقيقية لمنع هذه الأغنية.

وقال المامون إنه فى عام 1950 تمّ إنتاج فيلم آخر كذبة بطولة فريد الأطرش وسامية جمال، وكانت هذه الأغنيّة ضمن أحداث الفيلم وكتب كلماتها أبو السّعود الإبيارى، ورفضت الإذاعة المصريّة هذه الأغنيّة لأنّ بها عبارة: "ياعوازل فلفلوا" وهو تعبير شعبى دارج فى مصر.

وأكد المؤرخ الفنى أن بعض الأقلام المغرضة، الّتى تعوّدت الاصطياد فى المياه العكرة أرادت مع سبق الإصرار وبسوء نيّة إعادة إنتاج هذه «الحكاية» وفق هواها، للإساءة إلى الفنان فريد الأطرش وللكاتب أبو السعود الإبيارى، والزعم بأن الإذاعة اعتبرت هذه العبارة بذيئة وهابطة ولا يصح إذاعة الأغنية بسببها، مؤكدا أن معظم المونولوجات وقتها كانت تحوى عبارات مشابهة ولم يتمّ منعها. 

ولرفع اللبس عن هذه القضية ووضعها فى سياقها التاريخى والسياسى ذكر نعيم بعضا مما ورد حول هذا الموضوع فى بعض المراجع والمصادر ومنها "أن الفنان الكبير كانت تجمعه علاقات وطيدة مع ساسة وزعماء مصر والعالم العربيّ، لكنّ هذه العلاقة لم تكن على ما يرام خلال العهد الملكى فى مصر، لدرجة دفعت الزّعيم الوفدى ورئيس وزراء مصر مصطفى النّحّاس إلى التّدخّل لمنع إذاعة هذه الأغنية".

وقال نعيم المامون: "بعيداً عن الأسباب الّتى ذكرتها الصّحف آنذاك من جرأة كلمات الأغنيّة وأنها لا تتوافق مع أخلاق وقيم المجتمع، فإن الكثير من المصادر أشارت إلى سبب آخر يكمن وراء هذا المنع، يتعلق بالمكايدة والمناكفات السّياسيّة بين النّحّاس باشا وعلى باشا ماهر، الذى كان رئيسا للوزراء فى عهد الملك فاروق، وكان تشكيل الوزارة فى مصر محصوراً بين الشخصيتين".

وتابع: "انطلقت أغنيّة فريد الأطرش يا عوازل فلفلوا فى الوقت الّذى تشكّلت فيه الوزارة الثّالثة للنّحّاس باشا فى عهد الملك فاروق عام 1950، ووقتها لم تكن زيارات على باشا ماهر تنقطع عن قصر عابدين للقاء الملك، وهو ما أثار حفيظة غريمه السّياسى مصطفى النّحّاس، الذى اتهمه بتأليب الملك على الحكومة، وفى كلّ مرّة يتمّ اللّقاء بين على ماهر والملك، تذاع هذه أغنية "يا عواذل فلفلوا"، فأوعز البعض للنحاس باشا بأنه يتم إذاعتها نكاية فيه".

وأضاف المؤرخ الفنى أنه لذلك قرر النحاس باشا منع الأغنيّة، لإيقاف هذه المكايدة والمناكفة السّياسيّة الّتى يظهرها ماهر مع كلّ مرّة يلتقى فيها بالملك فاروق، مشيرا إلى أنه رغم المنع فقد نجحت الأغنيّة نجاحا كبيرا، وحقق فيلم "آخر كدبة" إيرادات كبيرة، ليبقى الموسيقار فريد الطرش متربعا على عرش الفيلم الغنائى الاستعراضى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر