رؤساء أهم مهرجانات مسرحية يكشفون تفاصيل دوراتهم المقبلة

 رؤساء مهرجانات مسرحية رؤساء مهرجانات مسرحية
 
جمال عبد الناصر

يكشف "عين" تفاصيل جديدة لعدد من المهرجانات المسرحية المقبلة داخل مصر وخارجها من خلال رؤساء ومديرى تلك المهرجانات، وأولى تلك المهرجانات هو مهرجان "مسرح بلا إنتاج الدولى" الذى تستضيفه مدينة الإسكندرية بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية وكشف رئيسه ومؤسسه الدكتور والمخرج جمال ياقوت أن الدورة العاشرة ستنعقد فى الفترة بين 17 حتى 22 نوفمبر على مسارح مكتبة الإسكندرية وبيرم التونسى وقصر ثقافة الانفوشى بمدينة الإسكندرية وهذه الدورة الاستثنائية التى تحمل اسم الفنان السكندرى الراحل "طلعت زكريا"، ويشارك فى تنظيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض و مكتبة الإسكندرية التى يرأسها د. مصطفى الفقى، والبيت الفنى للمسرح الذى يرأسه الفنان إسماعيل مختار، ويشارك بالجهود التطوعية حوالى خمسين شاباً وفتاة من مدينة الإسكندرية.

 

 5 رؤساء مهرجانات (1)

وكشف ياقوت بأن العرض الإيطالى "الوهم" من إخراج "فابيو أوميدو" سيكون هو عرض افتتاح المهرجان وعلى مدار ليالى المهرجان سوف يتم تقديم أربعة عروض من مصر وهى: "المهندس وامبراطور آشور" إخراج رفعت عبد العليم، و"المعصوم " إخراج أحمد عماد، و"الجميلة والوحش " إخراج مصطفى حسني، و"رغبة تحت شجر الدردار " إخراج كريم أدريانو، كما يتضمن المهرجان عروض "كسور موزونة" إخراج وسيم بورويص من ليبيا، وعرض "الأم والمرأة" إخراج هاكيو نغاوا من كوريا، وعرض "ثلاثة فى واحد" إخراج إيهاب زاهده من فلسطين، وعرض "تطهير" إخراج محمد على سعيد من تونس، وعرض "الهروب" إخراج سيرين أشقر من فرنسا، وعرضى "ذات يوم " إخراج معتصم بن سيف الكلباني، و"العريش " إخراج يوسف البلوشى من سلطنة عمان، وعرض "أحلام اليعسوب" إخراج ميرسا دى راندى من سويسرا.

 

 5 رؤساء مهرجانات (6)

كما يتضمن المهرجان مائدة مستديرة عن فلسفة المهرجان و مجموعة من الورش التدريبية لعدة مدربين وهم : الفنانة سيرين اشقر من فرنسا وتقدم ورشة عن فن الارتجال، الفنانة ميهائيلا ميهوت من الولايات المتحدة الأمريكية وتقدم ورشة عن فن التمثيل، الفنان كريم عرفة من مصر ويقدم ورشة عن الغناء والأداء الصوتى.

ومن مصر نتوجه الى المغرب لنكشف عن تفاصيل مهرجان مكناس للمسرح (مكناس خشبة لمسارح العالم) من خلال رئيسه الفنان المغربى الضعيف بوسلهام الذى قال: يشارك فى الدورة الثانية 12 دولة من مختلف دول العالم بفرقها المسرحية ومن الدول المشاركة فرنسا، بلجيكا، ايطاليا، اسبانيا، ليتوانيا، تونس، مصر، إيران، الجزائر، العراق، السنغال، مالى، بالإضافة إلى المشاركة المسرحية المغربية، وتشارك مصر بالعرض المسرحى "يوم أن قتلوا الغناء" للمخرج تامر كرم.

وأكد رئيس المهرجان الفنان ضعيف بوسلهام أن المهرجان سيقام فى الفترة من 28 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر وهو من تنظيم فرقة مسرح الشامات بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، وجماعة مكناس ومجلس جهة فاس مكناس والمجلس الإقليمى والمعهد الفرنسى بمكناس.

المهرجان يشمل الكثير من الفعاليات منها جائزة النقد لحسن المنيعى وتكريم فنانين من المغرب والعالم العربى وتنظيم ورش فى المسرح وإصدارات ولقاءات مفتوحة للفرق المشاركة وسيكرم نجما مصريا كبيرا من نجوم المسرح مثلما كرم فى دورته الماضية الفنان الكبير محمد صبحى. 

نعود مرة أخرى للإسكندرية لنكون على موعد مع مهرجان مسرحى جديد تنطلق دورته الأولى يوم 3 ديسمبر وهو مهرجان الإسكندرية المسرحى العربى للمعاهد والكليات المتخصصة تحت إشراف أكاديمية الفنون المسرحية المصرية، ويشارك فيه طلاب المعاهد، والكليات المتخصصة فى الفنون المسرحية، داخل جمهورية مصر العربية وخارجها.

وقال الدكتور أشرف زكى مؤسس المهرجان وصاحب فكرته إن المهرجان يهدف إلى تشجيع التبادل الثقافى بين طلاب الشعوب العربية المختلفة، والحث على إقامة حوار إيجابى مثمر للحضارات، ومنح فرص غير محدودة لطلاب الأقسام المتخصصة لممارسة المسرح، وتوفير مناخ يشجعهم على تقديم عروضهم بالصورة التى تبرز إمكاناتهم الفنية.

 

 5 رؤساء مهرجانات (2)
 

 5 رؤساء مهرجانات (3)
 

 5 رؤساء مهرجانات (4)
 

 5 رؤساء مهرجانات (5)
 
 

 5 رؤساء مهرجانات (8)
 
رؤساء-مهرجانات-(7)

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر