بالأرقام.. ميسى يصعب المهمة على منافسيه بالدورى الإسبانى وأوروبا

ميسي ميسي
 
كتب سيد حسنى

يعد إطلاق لقب "ملك الأرقام القياسية" على أسطورة برشلونة ومنتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، ليس من فراغ، بل هو بمثابة تقدير كبير لإنجازاته على مر السنين، فقد حقق قائد البارسا عددًا لا يحصى من الأرقام القياسية، ولكنه حقق أيضًا بعض الإنجازات غير المسبوقة التى لا يمكن أن يحلم بها معظم لاعبى كرة القدم مستقبلا.

تمكن الأرجنتينى من تحقيق الكثير من الإنجازات الفريدة خلال مسيرته، مما يجعل موسوعة جينيس للأرقام القياسية تدون اسمه على العديد من الأرقام والتى من الصعب على منافسيه تخطيها فيما بعد، فمثلا قد يكون من المستحيل على أى لاعب مهمة تحطيم لقب الهداف التاريخى لليجا الإسبانية.

هنا بعض السجلات التى من الصعب على أى لاعب تخطي ميسي فيها ..

1- الكرة الذهبية

ميسي يحصد 6 كرات ذهبية
ميسي يحصد 6 كرات ذهبية

قد يكون من الصعب جدا على أى لاعب، بإستثناء كريستيانو رونالدو، معادلة ميسي في عدد مرات الفوز بالكرة الذهبية عبر التاريخ، كأفضل لاعب في العالم لأكثر من عام.

ميسي نجح مؤخرا في إضافة اللقب السادس للكرة الذهبية إلى سجلاته، لتكون الكرة الذهبية لعام 2019 أحدث إنجازاته، ويفض الشراكة مع غريمه التقليدي ومنافسه الأبدي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس، الذى كان قد تساوى معه برصيد 5 مرات لكلا منهما.

مهمة التتويج بالكرة الذهبية هو أمر غاية الصعوبة على أى لاعب، فبالتأكيد ان الفوز بها فى 6 مناسبات هو شيئ من المستحيلات.

 

2- أكبر عدد أهداف فى عام واحد

ميسي قدم عاما من الخيال
ميسي قدم عاما من الخيال

في عام 2012 ، فعل ميسي شيئًا كان يُعتقد أنه مستحيل عندما حطم سجل الأسطورة الألماني جيرد مولر الذي سجل 85 هدفًا في عام واحد ، وهو رقم قياسي ظل صامدا لفترة كبيرة.

أصبح البرغوث الأرجنتيني أول لاعب يتخطى حاجز الـ 90 هدفًا في سنة تقويمية واحدة برصيد 91 ، منها 79 جاء مع برشلونة و 12 مع الأرجنتين، وبالإضافة إلى الـ91 هدفًا التي تم تسجيلها في المباريات التنافسية ، سجل ميسي 5 أهداف أخرى على مدار العام.

سجل ميسي وقتها 13 هدفًا في 12 مباراة في دوري أبطال أوروبا، و 5 أهداف في 8 مباريات في كأس إسبانيا ، وهدفين في السوبر الإسباني و 59 هدفًا في 38 مباراة في الدوري.

 

3- الأكثر تسجيلا فى موسم واحد للدورى الإسبانى

ميسي ماكينة أهداف برشلونة

ميسي ماكينة أهداف برشلونة

كان الفائز بلقب هداف الدوري الاسباني ست مرات قد حقق العديد من الأرقام القياسية أبرزها أنه سجل 127 هدفًا في مواسم 2010/11 و 2011/12 و 2012/13.

لقد حطم ميسي الرقم القياسي الذي سجله رونالدو بـ40 هدفًا في موسم واحد والذى كان البرتغالي وقتها قد تخطى أساطير بحجم تيلمو زارا وهوجو سانشيز.

خلال موسم الدوري الأسباني 2011-12، سجل ميسي 50 هدفًا لبرشلونة من 37 مباراة، وكان أقرب منافسيه رونالدو من ريال مدريد الذى سجل 46 هدفا خلال 38 مباراة.

 

4- أصغر لاعب يسجل 50 هدفا فى دورى الأبطال

رغم فشل برشلونة في الفوز بدورى الأبطال لمدة خمس سنوات حتى الآن، إلا أن ميسي ظل محافظا على رقم قياسي فريد، فمن بين جميع المهاجمين الحاليين، لديه أفضل نسبة أهداف لكل مباراة هى 0.81، مما يعني أنه يسجل هدفًا كل 111 دقيقة لعبها في المسابقة.

بسبب نسبة الأهداف لكل مباراة المثيرة للإعجاب، فهو يمتاز بكونه أصغر لاعب يصل إلى 50 هدف في المنافسة فى عمر 24 سنة و 9 أشهر و 10 أيام.

 

5- الأكثر فوزا بالحذاء الذهبى
ميسي مع الحذاء الذهبي
ميسي مع الحذاء الذهبي

في الموسم السابق، نجح ميسي في التتويج بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف ياوروبا للمرة السادسة في مسيرته، حيث سجل 36 هدفا في الدوري الأسباني، وكان إجمالي ما سجله في كل البطولات 51 وقتها.

كانت هذه هي المرة السادسة في مسيرته التي نجح خلالها في تخطي حاجز الـ50 هدفًا مع النادي ، وهو إنجاز حققه رونالدو فقط ، حيث سجل 50 هدفًا أو أكثر فى ستة مواسم متتالية لريال مدريد بين 2010 و 2016.

كان ميسي أكثر المهاجمين غزارة في أوروبا في الموسم الماضى، إلى جانب الحذاء الذهبي، كما فاز بجائزة أفضل هداف لدوري أبطال أوروبا.

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر