اعرف تاريخ شجرة الكريسماس من زمان وحتى الآن.. وأغلى أنواعها

شجرة الكريسماس شجرة الكريسماس
 
نورا طارق
يحرص الكثير من الأشخاص على شراء شجرة الكريسماس لوضعها كديكور ضمن الاحتفال بليلة رأس السنة، وإضافة بعض الأشكال المختلفة ذات الألوان المبهجة عليها من كرات حمراء وصفراء وصناديق الهدايا وغيرها من الإكسسوارات المختلفة، ولكن ماهو تاريخ تجارة شجرة الكريسماس ومتى ظهرت؟ تتبع معنا القصة. 
 
تاريخ تجارة شجرة الكريسماس

يعود تاريخ أشجار الكريسماس إلى الاستخدام الرمزى للأشجار دائمة الخضرة فى مصر القديمة، حيث كان المصريون القدماء يعبدون إلهاً يدعى "رع" وكان المصريون يخصصون يوماً للاحتفال بتعافى "رع" من مرضه كرمز انتصار الحياة على الموت، من خلال ملء المنازل بالندف الأخضر.

شجرة كريسماس
شجرة كريسماس

وفى روما، كانوا يحتفلون باقتراب الانقلاب الشتوى حيث تفتح الزهور والمزارع، لذلك كانوا يزينون المنازل بالمزارع والبساتين الخضراء، تكريما ًلـ Saturn، إله الزراعة.

ظهرت أشجار الكريسماس المضاءة بالشموع لأول مرة فى أمريكا فى القرن التاسع عشر، كما استخدمت أثناء الاحتفال بالانقلاب الشتوى المبكر، فى نصف الكرة الشمالى حيث يقع أقصر يوم وأطول ليلة فى السنة فى 21 ديسمبر أو 22 ديسمبر ويطلق عليه الانقلاب الشتوى، واعتقد الكثير من الناس قديمًا أن الشمس كانت إله وأن الشتاء جاء كل عام لأن إله الشمس أصبح مريضاً وضعيفًا، لذلك كانوا يحتفلون بالانقلاب لأنه كان يعنى فى النهاية أن إله الشمس سيبدأ فى التحسن،  حيث تذكّرهم الأغصان دائمة الخضرة بجميع النباتات الخضراء التى ستنمو مرة أخرى عندما كان إله الشمس قوياً عند الصيف، مثلما ذكر فى موقع " history".


 

أغلى أشجار الكريسماس حول العالم 

مع مرور الزمن أصبحت الشجرة المزينة دائمة الخضرة ركنًا أساسيًا من الاحتفال بالكريسماس وارتبطت باسمه، وأصبح الناس يتفنون فى صنعها وتزيينها ومن ثم تفاوتت أسعارها بشكل كبير، فما هى أغلى أشجار الكريسماس حول العالم؟ 

شجرة عيد الميلاد بسعر 15 مليون دولار الأغلى فى العالم

تعتبر أغلى شجرة عيد الميلاد فى العالم، والتى أقيمت فى فندق فخم على شاطئ البحر، بالقرب من ماربيا فى جنوب إسبانيا، تخلل الشجرة ماس حقيقى، وهى من تصميم مشترك بين فندق كمبينسكى باهيا ومصممة المشاهير ديبى وينجهام، المعروفة بتصميم حلوى للمشاهير، حيث صنعت اسمها فى العالم  مع إبداعات أخرى باهظة الثمن، منها أغلى كعكة زفاف فى العالم فى دبى بقيمة 50 مليون يورو وأغلى أحذية فى العالم، زوج من الصنادل المصنوعة مع الذهب والماس والأزرق بقيمة 15 مليون يورو، وتحتوى شجرة عيد الميلاد أيضاً على أحجار ذات قيمة عالية، منها الماس الوردى والأحمر والأبيض والأسود.

شجرة بسعر 15 مليون دولار
شجرة بسعر 15 مليون دولار

وذكر التقرير الذى نشر على موقع " فوربس"، أن فندق قصر الإمارات فى أبو ظبى، سجل جينيس للأرقام القياسية العالمى لأغلى شجرة كريسماس فى العالم، حيث تبلغ قيمة الشجرة حوالى 11 مليون دولار، و تم عرضها فى عام 2010، حيث بلغ ارتفاعها 43.2 قدمًا وتم تزيينها ببذخ مع 181 قطعة من المجوهرات مثل الأساور والقلائد والساعات.

شجرة عيد الميلاد بفندق قصر الإمارات بسعر 11.4 مليون دولار

و فى عام 2010  دخلت  أغلى شجرة موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية كأغلى شجرة فى العالم، والتى أقيمت فى فندق قصر الإمارات الفاخر فى أبو ظبى، والتكلفة الإجمالية للشجرة لم تأت من البنية نفسها، والتى فى الواقع، لا تتجاوز عدة آلاف من الدولارات، ولكن لاحتوائها على عدد كبير من الماس والذهب واللؤلؤ والصفير والزمرد.

11
شجرة بإحدى القصور بالأمارات

 

شجرة Ginza Tanaka Disney Gold بسعر 4.2 مليون دولار أمريكى

يصل حجم شجرة Ginza Tanaka Disney Gold 2.4 متر وتضم 50 شخصية من ديزنى، والتى أقيمت فى  جينزا باليابان وتحتوى على ذهب بقيمة 24 قيراطًا، يبلغ 88 رطلاً .

4.2 مليون دولار
4.2 مليون دولار
 
شجرة سوفيتيل بسانت جيمس مزينة بالكونياك بسعر 55000 دولار أمريكى

شيدت إدارة فندق سوفيتيل لندن شجرة عيد الميلاد المزخرفة بـ 200 زجاجة من الذهب المصغر بحجم 24 قيراطا والتى تحتوى على زجاجات خمر، صنعت يدويًا بواسطة أساتذة باكارات، بعض من أشهر صانعى منتجات الكريستال، وتوجت الشجرة  ثريا زرقاء داكنة لإضفاء الحيوية على الشجرة، لذلك بلغ سعرها 55000 دولار أمريكى.

55
شجرة سوفيتيل بسانت جيمس
 
شجرة عيد الميلاد جينزا تاناكا 468000 دولار أمريكى 

تعتبر شجرة متجر مجوهرات تاناكا فى طوكيو من الأشجار غالية الثمن، حيث تحتوى على 12 كيلو جراما من الذهب الخالص، لذلك بلغ سعرها 468000 دولار أمريكى.

648
شجرة عيد الميلاد جينزا تاناكا

 

شجرة "ستيف كويك جويلرز جولد جولد" بسعر 500000 دولار

وفى عام 2007، صمم الجواهرجى "ستيف كويك" شجرة عيد الميلاد من البلاتين والماس الذى يبلغ قيمته 4.52 قيراط، والتى عبارة عن قطع نجوم يمكن فصلها عن الشجرة واستخدامها كقلادة، وتم عرضها فى واجهة المتجر، وبيعت فى مزاد إلكترونى وانتقلت العائدات مباشرة إلى جمعية السرطان الأمريكية، وتوصل ستيف بعد ذلك إلى إصدارات مطلية بالفضة والذهب من شجرة الكريسماس، و بيعت بأسعار معقولة أكثر من 20 دولارًا و 25 دولارًا أمريكيًا.

500
شجرة "ستيف كويك جويلرز جولد جولد

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر