مهرجان البحرين السينمائى يتلقى طلبات المشاركة حتى نهاية يناير

منصورة الجمرى - رئيس مهرجان البحرين السينمائى منصورة الجمرى - رئيس مهرجان البحرين السينمائى
 
بهاء نبيل
أعلن مهرجان البحرين السينمائى فى دورته الأولى، عن استمرار تلقى طلب المشاركات السينمائية حتى نهاية شهر يناير الجارى، حيث أكدت رئيسة المهرجان منصورة الجمرى أن الدورة الأولى من المهرجان التى ستقام فى الفترة من 4 إلى 8 مارس المقبل، تحتفى بالمواهب السينمائية الشابة، سواء البحرينية منها أو العربية.
 
وتابعت، الهدف من إقامة المهرجان أننا نسعى لاكتشاف الجديد من تلك المواهب، وتشجيع المبدعين منهم، بالإضافة للاهتمام بتنشيط الحركة السينمائية البحرينية، وتحقيق إضافة جديدة لسينما دول الخليج العربى بشكل خاص وإلى الحركة السينمائية العربية بشكل عام.  
 
وأضافت، نطمح من خلال المهرجان إلى تقديم حدث سينمائى ثقافى يمكن له أن يشكل إضافة للحركة الثقافية فى مملكة البحرين، بالإضافة إلى المساهمة فى تقديم صورة حضارية مشرقة لمملكة البحرين، ووضعها على خارطة المهرجانات السينمائية فى العالم العربى بالشكل الذى ينسجم مع تاريخ المملكة ودورها الريادى فى احتضان ودعم الفنون والثقافة وإثراءهما فى منطقة الخليج العربى. 
 
ويتضمن المهرجان عروضا لأفلام متنوعة من الوطن العربى، إلى جانب مسابقة تتنافس عليها الأفلام العربية القصيرة بمختلف تصنيفاتها، وتنطلق هذه الدورة المهرجان فى مارس 2020، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ40 لتأسيس "نادى البحرين للسينما"، إذ من المقرّر أن يحتفى المهرجان بالمنجز البحرينى، من خلال الاحتفاء بالسينما البحرينية وصناعها، كما سيشهد المهرجان مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والاحتفالية التى سيُعلن عنها فى وقت لاحق.
 
 كما أوضحت الجمرى، أن المسابقة لقيت نجاحًا كبيرًا فى نسختيها الأولى والثانية، ليجىء هذا المهرجان بوصفه قفزةً تنتقل بالمسابقة من النطاق المحلى، إلى الفضاء العربى، وهى قفزة كبيرة بالطبع، نأمل بأن يدوى صداها عربيًّا، وأن نوفق فى وضع البحرين على خريطة الفعل السينمائى العربى.
 
وسيشمل المهرجان على مسابقتين الأولى عامة، والثانية خاصة بالطلبة الجامعيين، وذلك سعيًا لفتح نوافذ إبداعية على مجال إنتاج الأفلام بمختلف أشكالها، الأفلام القصيرة، والروائية، والوثائقية، وأفلام التحريك، إلى جانب تشجيع الاتجاهات التعبيرية الجديدة فى مجال السينما، بما يتوافق مع إيماننا بأن للصورة السينمائية أهمية وقوة كخطاب عالمى.
 
أما بخصوص شروط المشاركة فى المهرجان، فإن الباب مفتوحٌ حتى الـ31 من يناير القادم 2020، لجميع المخرجين وصناع الأفلام البحرينيين والعرب، من هواة ومحترفين، وذلك في مختلف الإنتاجات السينمائية المنتجة بعد الأول من يناير 2018، والتى لم يسبق عرضها سينمائيًا أو تليفزيونيًا أو عبر الشبكة العنكبوتية.
 
كما يسمح للمشاركين المشاركة بأكثر من فيلم، على ألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة، ولا يشترط أن يكون الفيلم ناطقًا بالعربية، شريطة أن يتضمّن ترجمة عربية، أما الأفلام الناطقة بالعربية فيستوجب عليها أن تتضمّن ترجمة باللغة الإنجليزية. أما القسم الثانى من المسابقة (أفلام الطلبة) فيشترط على المشارك أن يكون طالبًا جامعيًّا، يقدم ما يثبت انتماءه الجامعى وتخصّصه. 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر