بسمة وهبة لـ"عين" : علاء عابد حب عمرى ونِفسى فى حفيد وندمانة عشان هيثم زكى

بسمة وهبة بسمة وهبة
 
أعدها للنشر لميس محمد -تصوير السعودى محمود

محطات تليفزيونية متعددة تنقلت بينها الإعلامية بسمة وهبة، وفى كل تواجد لها تحدث نجاحا كبيرا، بل دائما ما تثير الجدل بسبب جرأة الموضوعات التى تطرق إليها، والضيوف الذين  تستضيفهم، ومؤخرا انتقلت الإعلامية المتميزة إلى شبكة قنوات ON فى شكلها الجديد لتقدم برنامج "كل يوم"، بمشاركة الإعلامي والمحامي الدولى خالد أبو بكر، وقبل ظهورها أحدثت خدعة كبرى للإخوان بنشرها فيديو قصير لها من خارج مصر تتحدث من خلاله عن رغبتها فى مزيد من الحرية، وهو ما استخدمه الإخوان بشكل خاطئ كما هو متوقع منهم.

 عن برنامج "كل يوم"، وأبرز القضايا المقرر مناقشتها، وعن حياتها الشخصية مع زوجها وأولادها وعلاقتها بالراحل هيثم أحمد زكى ووالدته الراحلة هالة فؤاد، تحدثت بسمة وهبة في ندوة "عين" :

السعودي-محمود-26

في البداية كيف جاءت فكرة برومو البرنامج الجديد؟ خاصة أنها كانت مصيدة لـ جماعة الإخوان؟

أثناء سفري إلى إحدى الدول الأوربية، جاءتنى فكرة تصوير برومو بشكل جديد، وتلقائى، ومن القلب، وقررت تصويره بهاتفى، لعرضه على المسؤولين عن الترويج للبرنامج، وتوقعت أن يُرفض، وبالفعل تم طرحه على منصات التواصل الإجتماعى التي ستقوم بالترويج للبرنامج، ولكننى لم أتوقع أن يقع الإخوان في هذا الفخ، ولذلك اضطريت للرد على ما حدث منهم.

السعودي-محمود-60

هل تلقيت  مكالمات هاتفية من الإخوان بعد طرح البرومو؟

بالتأكيد، تلقيت مكالمات صادمة جدا بالنسبة لى، وواحدة من هذه المكالمات أكد لى صاحبها أنه متضامن معى، وحذرنى من الرجوع إلى مصر، وبالتأكيد في يوم من الأيام سأقوم بالكشف عن كل هذه الإثباتات، لكن للتنويه لم يعرض على أن أعمل بأيا من قنوات الإخوان.

السعودي-محمود-69

بعد فكرة البرومو الجديدة والتي أثارت الجدل.. ما حدود البرنامج؟ خاصة مع ظهور بعض الشخصيات التي كانت لا تظهر على شاشات التليفزيون؟

 

دائما ما احتاج إلى أن أخطر القائمين على القناة عن ظهور شخصيات محددة معى في البرنامج، وكنت أشعر دائما بالتوتر، خوفا من أن يقولون لى "براحتك"، مما يزيد من شعورى بالمسئولية، وأتحمل كل العواقب، ولكن فوجئت أن هناك مساحة حوار وحرية كبيرة بالفعل متروكة لى ولغيرى من العاملين فى الحقل الإعلامى.

السعودي-محمود-66

الإعلاميات بشكل عام ينقسمن إلى نوعين.. مذيعة مستعدة لإعداد برنامجها، وأخرى تنتظر رئيس تحرير البرنامج أو الإعداد ليقدم لها الأفكار التي ستبنى عليها حلقتها، فإلى أى نوع تنتمى بسمة وهبة؟

 

أنا أعمل على مدار الـ 24 ساعة، وأحب أن أستمع إلى جميع الآراء على الأفكار التي أقوم بتحضيرها، لأننى بمفردى لن أنجح، وسأفشل، ولو أجتمع الفريق على أن الفكرة لا تجدى، فبالفعل أسير خلف أرائهم، وعندما يبدأ شخص جديد في العمل معى، دائما ما يبدو عليه الخوف والتوتر بسبب مايسمعه عنى، وهو أننى أعمل على مدار الـ 24 ساعة، فالعمل معى صعب وأنا أعرف ذلك، ويسأل عن هذا العاملين معى فى برامجى السابقة.

السعودي-محمود-67

هنالك الكثير من برامج التوك شو على الفضائيات المختلفة، وقد تتشابه أحيانا الملفات التى يتم مناقشتها، فما هى خطة بسمة وهبة فى برنامج "كل يوم"، لجذب أنظار المشاهدين، خاصة أن المنافسة شرسة جدا على الساحة؟

أولا إذا قلت بسمة وهبة، يعنى ذلك أننى أنسب لنفسى الكثير، ولكن سنجذب أنظار المشاهدين بسبب العمل الجماعى، وبالفعل معى فريق عمل متميز يساندنى على التواجد بأفكار مختلفة، ولدينا العديد من الملفات والقضايا المهمة التى سنطرحها فى الحلقات المقبلة.

السعودي-محمود-40

إذن وما القضايا التي تنوين مناقشتها خلال الفترة المقبلة فى برنامج "كل يوم"؟

هناك العديد من القضايا التي أريد أن أعمل عليها الفترة  المقبلة ،  والتي سيشعر الكثيرون بالاستغراب منها، ولكنى لا أريد الإفصاح عنها، لكن على سبيل المثال أريد التطرق إلى القضايا الصعيد الجوانى، والتطرق لها من أماكنها بأن أصور من سيدات الصعيد فى سوهاج وقنا من داخل منازلهم.

السعودي-محمود-72

ومن تشاهدين من مقدمي  البرامج الحوارية المتواجدة على الساحة إذا سمح لك وقتك؟ ومن هنأك من زملائك؟

أنا أشاهد جميع زملائى على مختلف القنوات حتى الذين لا يتابعهم الكثير، من كبيرهم لـ صغيرهم، وذلك لأننى دائما أؤمن أنه من الممكن أن أخذ كلمة واحدة، من أحد البرامج التي تساعدنى في حياتى المهنية، وتساعد في تطوير أفكارى، أما عن التهنئة، فهنئنى الكثيرون.

السعودي-محمود-56

هل من الممكن إضافة فقرة إلى برنامج "كل يوم" مماثلة او مستوحاة من برنامجك السابق "شيخ الحارة"، خاصة بعد الجماهيرية الكبيرة التى حققها ؟

لا صعب جدا، لأن شيخ الحارة كيان له شكل وطعم ولون، و "كل يوم" هو الأخر له مذاق مختلف، ومن يتابعنى سيلاحظ أننى مختلفة تماما فى البرنامجين، فكل منهما له أسلوب وأداء مختلف، وهذه آداب المهنة، التي تتطلب منك احترام ما تقدمه، وأنا أسعى لتقديم نجاح جديد، وعرض على العديد من البرامج المشابهة لـ "شيخ الحارة" ولكنى رفضتها، لأننى أسعى إلى نجاح جديد ببرنامج مختلف، وهو ماوجدته فى "كل يوم".

السعودي-محمود-33

هل البرامج الحوارية قادرة على صد الخناجر التي تطعن في ظهر الدولة من أعداء الوطن؟

بكل مصداقية يمكننى أن أخبرك أن الإعلام في هذه الفترة بدأ يأخذ مساحته وراحته، وأنا دائما كنت أتمنى وجود وزير للإعلام، لكى يكون هنالك ضوابط موضوعة وقوالب تساعد في حفظ استقرار الدولة، أنا لا أمنع التعبير عن الرأى، ولكننى مؤمنة بوجود ضوابط تحدد طريقة هذا التعبير، والتي بالتأكيد سيكون بسببها هناك فرق كبير، والإعلام المصرى قادر وبقوة على صد كل الهجمات التي تأتى من هذا الإعلام المضاد، بهذه الضوابط.

السعودي-محمود-29

هل بداياتك في قناة أقرأ وبرنامج "قبل أن تحاسبوا" كانت السبب في وقوع الإخوان في فخ برومو برنامجك الجديد "كل يوم".. على اعتبار أن لكٍ خلفية دينية؟

أولا يمكننى أن أصحح معلومة، برنامج "قبل أن تحاسبوا"، لم يكن برنامج دينى على الإطلاق، ولكنه كان يناقش أخلاقيات مجتمعية، مثل عقوق الوالدين وغيرها، ولكن أخذ الإنطباع على أنه برنامج دينى بسبب أننى كنت محجبة وقتها، وكان يعرض على قناة دينية، وكنت دائما أتجنب الرد على الأسئلة الدينية التي تأتينى، حتى لا يصنف البرنامج أنه دينى، فمثل هذه البرامج لها ناسها الذين يفهمون ويفقهون فيها.

السعودي-محمود-65

كثير من الإعلاميين ارتدوا رداء الثورة بعد أحداث 25 يناير و 30 يونيو وعلى العكس الثوار ارتدوا رداء المذيعين.. فما تعليقك على كل هذه الأمور؟

عندما يبدأ الإعلامى أو المذيع في إبداء رأيه بصراحة، إذن هو تحول إلى ضيف، وأنا بالتأكيد أرفض ذلك، ولكننى أؤمن بالتعاطف مع طرف عن الأخر، ولكننى يجب أن أكون مهنية، وأعطى فرصة لكلا الطرفين، وأول ما أبدأ التحدث بلغة واحد فيهم إذن أنا ابتعدت عن دورى كمذيعة، ومن الممكن ان أخسر هويتى بسبب ذلك.

السعودي-محمود-36

ماذا يمثل لكِ مصطلح الحياد؟ وهل هنالك إعلام محايد من وجهة نظرك؟

لم أعمل بحيادية من قبل، فعند عملى فى "القاهرة والناس"، فقمت بكل ما أريد بكل حرية، وتوجد مرة قمت بالظهورعلى الهواء مباشرة، بـ غسالة غسيل الأكياس لـ مرضى الكبد لـ وزير الصحة، فماذا أفعل بعد ذلك!، ولذلك أنا أعترف أننى غير حيادية، كل ما أريده هو إعلام صحيح يخدم المواطن.

السعودي-محمود-70

ما رأيك في حالة استنساخ البرامج التى نجحت من قبل، وتتواجد على الساحة الإعلامية هذه الفترة؟

أرى أنها بسبب الكسل بشكل كبير، مع أن الشعب المصرى أذكى الشعوب حول العالم، وأنا أقسم بذلك، وأؤكد عليه حيث أننى تعاملت مع أغلب الشعوب ولكننى لم أرى أذكى من المصريين.

السعودي-محمود-63

بعيدا عن حياتك المهنية، كيف تتعامل الحماة بسمة وهبة مع زوجة ابنها ؟

أنا أتعامل معها بحب شديد، وأقوم بتقويتها على ابنى بشكل كبير، هي تعشقنى، وأنا أحبها كثيرا لأنها تحب ابنى، "وأنا اللى يحب ابنى أحبه".

السعودي-محمود-41

من أحلامك التي أعلنت  عنها مع بداية العام الجديد هى أن تصبحى جدة.. ألم تخافين من شعورك بالتقدم في السن حال حدوث ذلك؟ وماذا تتمنين ولد أم بنت؟

لا يفرق معى سنى ولا شكلى، كل ما أتمناه هو حفيد، لا أفكر في نوعه لكنى أتمنى حدوث ذلك قريبا إن شاء الله.

السعودي-محمود-38

صرحت  أنك قصرت  في تعاملك مع الفنان الراحل هيثم أحمد زكي.. خاصة أن الفنانة الراحلة هالة فؤاد كانت صديقتك على حد قولك، فما قصتك معها الفنانة الراحلة ولماذا شعرتى بالتقصير مع هيثم؟

بدأت معرفتى بالفنانة الراحلة هالة فؤاد بسبب دروس الدين التي كنت أتلقاها، مع بداية حجابى، ومن ثم هي ارتدت الحجاب بعدى بـ فترة قصيرة، ولذلك كانت تربطنا صداقة جيدة بسبب ذلك، فـ أنا رأيتها عند ارتدائها للنقاب وشاهدت فرحتها العارمة بذلك، وعند علمها بـ مرضها، أوصتنى على ابنها الراحل هيثم أحمد زكى أنا وكل المقربين منها، وبعد وفاتها بـ فترة قابلت هيثم في مكتب أحد المخرجين، الذى وصيته عليه وبشدة، والذى بدوره أخبرنى انه دوما ما يأتي له بالكثير من الأدوار ولكنه "كسلان" إلى حد ما، ولذلك تحدثت معه ونصحته بالكف عن الكسل، وأعطيته رقم هاتفى، وعنوان منزلى، وطلبت منه أن يأتي إلى في أى وقت، لتناول الغداء ويجلسى معى ومع أسرتى، خاصة بسبب قرب منزلى من منزله، حيث أننا كنا نسكن في نفس الميدان، ولكن الدنيا أخذتنا من بعضنا، ولم نلتقى من بعدها ولم نتحدث مرة أخرى، وعند علمى بوفاته كنت خارج البلاد، ومن شدة الصدمة جلست على الأرض باكية على موته من شدة وجعى.

السعودي-محمود-64

هل حاولتي  التواصل مع الراحل هيثم أحمد زكى، خاصة بعد ظهوره في أحد البرامج التي أكد فيها على شعوره بالوحدة بشكل واضح لعدم سؤال أحد عليه؟

أنا لم أر  هذا اللقاء إلا بعد وفاته أقسم بذلك، لأننى شخص عاطفى بطبعى، ولو كنت شاهدت هذا اللقاء قبل وفاته قسما بالله لكنت تحركت له فورا، وكنت سأفعل المستحيل لرؤيته.

السعودي-محمود-62

وهل تتذكرين بداية تعارفك على زوجك النائب علاء عابد؟ وما تقييمك له كـ نائب؟

أول مرة ألتقى بـ علاء عابد، كان في عشاء أصدقاء مشتركين، ولم أكن أتوقع حدوث شيء بيننا، خاصة أنى أتجنب السياسيين دائما، ولكن هو النصيب والقدر، وأعتبره "حب عمرى"، أما عن تقييمي له كـ نائب فـ هو "رائع"، فهو بالفعل أستاذى، وألجئ إليه كثيرا ليشرح لى بعض الأشياء التي تقف أمامى والتى لا أفهمها.

السعودي-محمود-28

ممثلات كثيرات انتقلن من التمثيل إلى تقديم البرامج، فهل من الممكن رؤية بسمة وهبة من مذيعة إلى ممثلة؟

أنا مابعرفش أمثل، وبالفعل عرض عليا أدوار كتير ولكنى رفضتها، فأنا لا أرى نفسى كممثلة، بالرغم من حبى الشديد للفن.

السعودي-محمود-30
 
 
السعودي-محمود-32
 
 
السعودي-محمود-34
 
 
السعودي-محمود-35
 
 
السعودي-محمود-42
 
 
السعودي-محمود-43
 
 
السعودي-محمود-44
 
 
السعودي-محمود-45
 
 
السعودي-محمود-48
 
 
السعودي-محمود-49
 
 
السعودي-محمود-50
 
 
السعودي-محمود-51
 
 
السعودي-محمود-52
 
 
السعودي-محمود-53
 
 
السعودي-محمود-54
 
 
السعودي-محمود-55
 
 
السعودي-محمود-57
 
 
السعودي-محمود-58
 
 
السعودي-محمود-59
 
 
السعودي-محمود-61
 
 
 
السعودي-محمود-71
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر