5 فنانين أقباط جسدوا رموزا إسلامية فى أعمال فنية

فنانون أقباط جسدوا شخصيات إسلامية فنانون أقباط جسدوا شخصيات إسلامية
 
بهاء نبيل
استطاعت السينما المصرية أن يكون لها دور بارز فى الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين، من خلال أعمال فنية عديدة رسخت المبادئ والقيم داخل الشعوب العربية، حتى أن هناك فنانين ظن كثيرون أنهم مسلمون؛ بسبب تجسيدهم لأدوار شخصيات تاريخية ورموز إسلامية فى السينما المصرية والعربية، وهو ما نوضحه خلال هذا التقرير..
 
تربعت السينما منذ زمن بعيد على قلوب عدد كبير من الجماهير، وأصبحوا عشاقا لها، وكانت هى الأخرى تؤدى دورًا  فعالاً ومؤثرًا فى المجتمع، لما تحمله من رسائل تعكس الواقع، بما فيه "الوحدة الوطنية" والتجانس بين فئاته وطوائفه والتى جسدتها العديد من الأفلام لتعكس مشاعر الأخوة والتلاحم فى المجتمع بين المسلمين والأقباط.. وفى عيد الميلاد المجيد يعرض "وشوشة" فى التقرير التالى أبرز الأفلام التى تناولت هذه القضية.
 
 
انتونى كوين
انتونى كوين
 
أنتونى كوين 
 
اشتهر النجم العالمى أنتونى كوين، من خلال العديد من الأفلام التى قدمها خلال مشواره الفنى وذاع صيته عند العرب، من خلال الأفلام التى قدمها للوطن العربى، فقد جسد شخصية "عمر المختار" خلال فيلم أسد الصحراء ويعد هذا الفيلم أكثر الأفلام الشهيرة للشعوب العربية، كما جسد شخصية حمزة بن عبد المطلب فى فيلم "الرسالة" فى نسخته الأجنبية، وشخصية عودة بن طى الذى جسدها خلال فيلم "لورانس العرب".
 
تدور أحداث فيلم "أسد الصحراء"، أو كما يشتهر باسم عمر المختار، حول موسولينى، زعيم إيطاليا، الذى يرسل أقوى قادته غراتسيانى لقمع قوات عمر المختار بعد تعرضهم لعدة هزائم، وبعد وصول غراتسيانى إلى بنغازى يرسل أول فرقة مقاتلة لكنها تنهزم، ثم يقوم بفتح أبواب السجون ويرسل ديوديتشى للتفاوض مع عمر المختار، لكن عمر المختار يكتشف فيما بعد أن غراتسيانى كان يريد الوقت لالتقاط أنفاسه، ليواصل غراتسيانى إمداداته من الدبابات إلى الصحراء، وقام غراتسيانى ببناء الأسلاك الشائكة على طول حدود مصر بليبيا لقطع الإمدادات عن المقاومة وفى إحدى المرات نصب كمينا لقوات عمر المختار، وتمكنوا من أسره، لتتم محاكمة عمر المختار بالإعدام شنقا أمام شعبه.
 
 
سناء جميل
سناء جميل
 
سناء جميل
 
جسدت الفنانة الراحلة سناء جميل، شخصية "والدة عمار بن ياسر" فى مسلسل "الرسالة" بطولة عبدالله غيث، وشهد إتقانها تألقها، من خلال مشهد حكى عن وأد البنات مع محمد العربى وعبد الوارث عسر، كما أبدعت فى مشهد قتل أم عمار على يد أبى جهل والذى جمعها مع الممثل المغربى حسن الجندى.
 
 
باسم ياخور
باسم ياخور
 
باسم ياخور 
 
جسد الفنان باسم ياخور دور البطولة فى مسلسل "خالد بن الوليد"، وهو المسلسل التاريخى الذى يتناول الشخصية الاسلامية القيادية خالد بن الوليد والذى عرض فى عام 2006، وهو من اخراج محمد عزيزية وتألف عبد الكريم ناصيف
 
وأوضح باسم ياخور، إن عائلته مسيحية ولكنها متنورة ومطلعة على تاريخ الإسلام وثقافته، وهو ما ساعده فى تجسيد شخصية "خالد بن الوليد"، ولكنه تعرض للهجوم بحجة أن المسيحى لا يجب عليه تجسيد الشخصيات التاريخية فى الإسلام.
 
عابد فهد
عابد فهد
 
عابد فهد
 
عابد فهد فنان وممثل سوري مواليد اللاذقية فى سوريا عام 1962، قدم العديد من الأعمال فى التليفزيونية التى جسد خلالها شخصيات معاصرة وتاريخية، منها، "الظاهر بيبرس"، والذى يتناول حياة وإنجازات الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام ورحلته من عبد لدى الأمير علاء الدين البندقدارى، إلى أن أصبح سلطان مصر والشام، مع المرور بالمحطات التاريخية، مثل سقوط بغداد ومعركة عين جالوت.
 
كما جسد عابد فهد، شخصية الصحابى الجليل الحجاج بن يوسف الثقفى، من خلال مسلسل "الحجاج"، والذى يتناول قصة الشخصية القيادية الإشكالية الحجاج بن يوسف الثقفى، صاحب الشخصية التاريخية المميزة التى أثارت حوله عاصفة من الآراء المتناقضة فى فترة من أكثر فترات التاريخ عصفاً بالأحداث، فقد وصف بطاغية العرب والسيف المسلط على مناوئى الدولة المركزية و رجل المهمات الصعبة ورجل الأقدار ومسيّر الفتوح إلى أقاصى الأرض ورجل الدولة الداهية.
 
 
سلوم حداد
سلوم حداد
 
سلوم حداد 
 
سلوم حداد هو فنان سورى مسيحى الديانة، ورغم ديانته إلا أنه أتقن دور البطولة فى مسلسل "القعقاع بن عمرو التميمى" والذى عرض فى شهر رمضان 2010، ويتحدث عن الصحابى القعقاع التميمى ودوره فى حروب الردة، كما يحاول المسلسل رسم صيغة درامية بصرية لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها، بدءاً من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مروراً بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخلّلها من حروب الردّة، ومن ثم الفتوحات فى العراق والشام.
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر