حكاية بات مان المصري الذي ظهر منذ نصف قرن فى السينما المصرية

بات مان بات مان
 
ذكى مكاوى

تستقطب أفلام الأبطال الخارقين في هوليود جمهور كبير علي مستوي العالم، .. ومن أبرز تلك الشخصيات بات مان أو الرجل الوطواط الذي طالما أغري صناع هوليود في تقديم أكثر من سلسلة أفلام عنه، لعل أبرزها وأنجحها ما حصل مع النسخة الذي أخرجها كريستوفر نولان، ولكن ما لا يعمله كثيرون بشأن تلك الشخصية أن السينما المصرية قدمتها وسبقت هوليود حين ظهر بات مان قبل 50 عام.

بات مان
بات مان

الحكاية تبدأ  خلال أحد الأفلام التي تم طرحها عام 1970 بالتحديد، وهو فيلم "مغامرة شباب" الذي يقوم ببطولته كلاً من الفنان الراحل رشدي اباظة والفنانة نيللي، بالإضافة إلي الفنان محمد عوض، وتدور أحداثه حول مجلة أسبوعية تسمى "أخبار الجريمة" التي تعلن عن مسابقة قصصيه، ليتقدم مجموعة من الشباب بقصة محبوكة، إلا أنهم يصطدموا برفض المجلة لها مما يجعلهم يقوموا بأكثر من مؤامرة ضد رئيس تحرير المجلة في إطار درامي.

ومع بدء الفيلم مباشرة الذي أخرجه عيسي كرامة يظهر خلال الأحداث بات مان، ولكن باسم "الوطواط الأحمر" الذي يحاول كشف العدالة أمام القاضي بجلسة من جلسات المحاكمة، إلا أنه لا يظهر بعد ذلك طوال الأحداث نهائيا، والمفارقة في الأمر أن هوليود طرحت أول أفلامها عن الشخصية نهاية السبعينات أي أن أول ظهور لتلك الشخصية الخيالية هناك كانت بعد ظهوره في السينما المصرية، .. ولكن من أين اقتبس صناع فيلم "مغامرة شباب" شخصية بات مان؟!.

فيلم مغامرة شباب
فيلم مغامرة شباب

الإجابة من الدراما التليفزيونية في الولايات المتحدة الأمريكية التي انتجت مسلسل عن شخصية بات مان عام 1966 وحققت نجاحا كبيرا وقتها، ورغم أن هذا الزمان لم يكن يتمتع بالانترنت والمزايا التكنولوجية التي تتوافر حالياً إلا أن صناع فيلم "مغامرة شباب" يبدو أنهم كانوا علي دراية كبيرة واطلاع بما يحدث علي مستوي العالم من تطورات جعلتهم يتجهوا لظهور الشخصية قبل 50 عام.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر