مخرج «عندى صورة» فى معرض الكتاب: مونتاج الفيلم أصعب ما فى العمل

ندوة محمد زيدان ندوة محمد زيدان
 
على الكشوطى

شهدت قاعة السينما بمعرض الكتاب فى دورته الـ51 عرض فيلم "عندى صورة" وعقد المعرض ندوة مع مخرج الفيلم محمد زيدان أدارتها فاطمة نبيل، وهو الفيلم الذى يتناول قصة اقدم كومبارس فى مصر مطاوع عويس ومساعد المخرج الاول كمال الحمصانى.

وقال زيدان إنه بدأ تصوير الفيلم فى ديسمبر 2010، وقام بالتصوير لمدة اسبوعين وبعدها حدثت الاضطرابات فى الشارع المصرى ثم ثورة يناير وبعدها انشغل بتصوير فيلم روائى وقام بعرضه فى احدى المهرجانات ثم عاد مرة اخرى للعمل على الفيلم ومونتاجه فى ٢٠١٤ وبدأت بعدها عملية المونتاج والتى كانت أصعب مراحل الفيلم على حد قوله بالندوة.

وأوضح زيدان أنه استفاد بشكل كبير من كون بطلى الفيلم الكومبارس مطاوع عويس ومساعد المخرج كمال الحمصانى من ينتميان لصناعة السينما التجارية.

واضاف زيدان أن مطاوع عويس هو من قام بتعريفه على كمال الحمصانى لكنه فضل ان يظهر الحمصانى فى الفيلم قبل عويس وهو بالفعل ما حدث واعطى للفيلم انسيابية اكثر.

وعن اسباب اختيار شخصية مطاوع عويس لتقديم الفيلم عنه قال زيدان أن شيئا ما يجمع بينهم هو التهميش، فمطاوع يقدم اداور صامتة وربما يتخدث جملة او جملتين وهو كصانع افلام يقدم نوعية مختلفة لا يهتم بها قطاع كبير وتهمش فى مقابل الاعمال التجارية ولذلك كان عويس هو الانسب لانه رجل لديه شغف كبير للسينما وشغفه لاينتهى مع مرور السنين.

واشار زيدان الى انه من بداية تفكيره فى الفيلم وهو حريص الا يقع فى فخ النوستالجا او طريقة الافلام التلفزيونية التى تؤرخ لشخصية ما وانه حرص على اختيار اماكن بعينها للتصوير فيها تتناسب مع تفكيره للشكل النهائى للفيلم.

وأضاف زيدان أن عويس والحمصانى اتفقوا عليه وكنا يفكران سويا وينفذان ما اتفقا عليه بالفيلم دون الرجوع له كمخرج وهو ما جعله يتقرب من عويس ويجذبه نحوه وهو ما حدث بالفعل واصبح عويس هو من يسيطر على الحمصانى ويجعله ينصاع لطلباته كمخرج.

وقال زيدان بالندوة انه كان منزعج من تدخلات كمال الحمصانى فى عمله كمخرج وانه بعد 3 أيام تصوير وجد ان كواليس التصوير بتدخلات الحمصانى ستضيف للفيلم وبالتالى ادخل الحمصانى ليكون بطل امام الكاميرا وليس خلفها موضحا انه بعدما شاهد الفيلم فى المراحل الاولى من المونتاج وجد ان الحمصانى كان لا يريد مضايقته وانما كان امين على خروج الفيلم بشكل جيد.

واشار زيدان الى انه كان يتمنى وجود الحمصانى وعويس اثناء عروض الفيلم ولكن الحمصانى توفى فى عام 2016 قبل وفاة مطاوع عويس بشهر واحد فقط.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر