أشهر 10 نجوم قدموا شخصية ضابط الشرطة فى السينما المصرية

اشهر ضباط السينما اشهر ضباط السينما
 
جمال عبد الناصر

يوسف وهبى حكمدار العاصمة ينقذ فقيراً من الموت.. وأحمد مظهر يخالف القانون لإرضاء ضميره وأحمد زكى يقضى على تجارة المخدرات.. وأحمد السقا يتناول قصة ضابط حقيقية 

 

تحتفل مصر اليوم بعيد الشرطة المصرية تخليدًا لذكرى موقعة الإسماعيلية عام 1952 التى راح ضحيتها 50 شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية على يد الاحتلال الإنجليزى فى 25 يناير عام 1952 بعد أن رفض رجال الشرطة تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزى. 

السينما المصرية منذ بداياتها قدمت شخصية الشرطى فى أكثر من عمل ولكن أول فيلم مصرى يتصل بشخصية رجل الشرطة وعمله كان فيلم «البحر بيضحك» إخراج ستيفان روستى عام 1928 حسبما ذكر الدكتور ناجى فوزى فى كتابه «الشرطة فى عيون السينما المصرية» ولكن هل كانت السينما المصرية موضوعية فى تقديم الشرطى؟ وهل أنصفت هذا الجهاز بما يتناسب مع حقيقة دوره فى المجتمع المصرى؟ 

يجيب على هذه التساؤلات الدكتور ناجى فوزى قائلا: السينما المصرية قدمت معظم الشخصيات الرسمية- ومن بينها ضابط الشرطة- من الخارج كأنماط لا كنماذج، فلم تعالجها كشخوص إنسانية لها ملامحها وسماتها الخاصة وأبعادها النفسية وطبائعها وسلوكها وحركتها فى الواقع وتاريخها الخاص ووضعها الاجتماعى، وظروفها الاقتصادية وهمومها وآمالها، بل قدمتها السينما كأنماط لا تحمل سوى السمات العامة وتفتقر إلى الخصوصية، فقدمت ضابط الشرطة بصورة أحادية وإيجابية، وأحجمت عن الاقتراب من حياته الشخصية باعتباره إنسانًا إلا فى أعمال قليلة جدًا، واقتصرت فى انتقادها لجهاز الشرطة على شخصيات الجنود للأسف لدواعٍ كوميدية من منظور طبقى واليوم السابع فى عيد الشرطة يرصد أهم الاعمال وأشهر النجوم الذين جسدوا شخصية الضابط فى السينما المصرية.. 

 

1. يوسف بك وهبى حكمدار العاصمة 

فيلم «حياة أو موت» إنتاج 1954 بطولة يوسف وهبى وعماد حمدى ومديحة يسرى وحسين رياض وإخراج كمال الشيخ نموذج إيجابى جدا لضابط الشرطة الشهم المأخوذ عن قصة حقيقية فالفيلم تناول حياة رجل فقير يرسل ابنته لشراء الدواء يكتشف أن الدواء به سم، يسرع على الفور بإبلاغ الشرطة لإنقاذ حياة الرجل الفقر أحمد إبراهيم، وهنا يبرز دور حكمدار العاصمة يوسف وهبى الذى يبذل كامل طاقته لإنقاذ حياة الرجل الفقير بل ويرسل بياناً للإذاعة حتى ينجح فى النهاية فى إنقاذ حياة أحمد إبراهيم.

ضباط (6)

2. أنور وجدى والقبض على أخطر عصابة 

قدم النجم الكبير أنور وجدى شخصية ضابط الشرطة ورجل المباحث فى فيلم «ريا وسكينة» إنتاج 1954 وشاركته البطولة زوزو حمدى الحكيم ونجمة إبراهيم وتناول فى الفيلم جهود رجال الشرطة فى الإيقاع بأخطر عصابة تقودها امرأتان وتعرض حياة رجال الشرطة للخطر حتى النجاح فى القبض على هذه العصابة التى هزت وجدان الشعب المصرى فى بدايات القرن العشرين.

ضباط (4)

3. صلاح ذو الفقار فى "كلهم أولادى"

فيلم «كلهم أولادى» إنتاج 1960 بطولة شكرى سرحان وصلاح ذو الفقار وأمينة رزق وحسن يوسف، تناول هذا الفيلم حكاية أسرة مصرية بسيطة، أب لثلاثة أبناء، أحدهم ضابط شرطة وهو "سالم" الذى يجسده الفنان صلاح ذو الفقار والآخر ينحرف عن الطريق السليم والثالث رجل ناجح، الابن ضابط الشرطة يسير على مبدأ أن الواجب فوق كل اعتبر، يقبض على أخيه داخل المنزل بعد أن يكتشف أنه ارتكب جريمة ويرفض توسلات أمه ويقبض على أخيه فى صورة مثالية لضابط الشرطة.

ضباط (5)

4. كريم عبدالعزيز الضابط الوسيم المرح

جسد كريم عبد العزيز شخصية الظابط الذى يسعى للعدالة وتقديم تجار المخدرات الى قبضتها، عن طريق مصادقة الطلبة الذين عانوا من الإدمان المخدرات بطريقة أو بأخرى عن طريق قصة حب رومانسية مع النجمة غادة عادل وقدم خلاله كريم شخصية الضابط الوسيم المرح الذى يتم زرعه فى الجامعة لكشف عصابة.

ضباط (2)

5. أحمد السقا قدمه أكثر من مرة 

ظهر أحمد السقا فى فيلم «المصلحة» فى صورة جديدة تماما لدور ضابط الشرطة، حيث قدمه كإنسان يحب ويكره، ويخطئ ويصيب وكانت صورة ضابط الشرطة فى السينما المصرية ولعشرات السنين، تتجسد فى ذلك الضابط الوسيم بزيه الأبيض، وهو يظهر فى نهاية الفيلم ليقبض على عصابة المجرمين وزعيمها وقد تناول الفيلم أحداث مستوحاة من قصة حقيقة حيث الضابط حمزة أحمد السقا الذى يطلب نقله من قطاع الأمن المركزى إلى إدارة مكافحة المخدرات بعد مقتل شقيقه الضابط يحيى أحمد السعدنى على يد سليمان المسلمى محمد فراج، أملا فى إلقاء القبض عليه والثأر لشقيقه. وتبدأ الصراعات بين مطاردات ومواجهات من جانب الشرطة وأعوان سالم المسلمى " أحمد عز أكبر تاجر مخدرات فى سيناء وأخيه سليمان المسلمى محمد فراج كما قدم أحمد السقا شخصية ضابط الحراسات فى فيلم " تيمور وشفيقة ". 

ضباط (3)

6. أحمد مظهر ضابط لديه "كلمة شرف" 

جسد الفنان أحمد مظهر دورا اعتبره بعض النقاد من أقوى أدواره فى فيلم «كلمة شرف» حيث ركز هذا الدور على روح العدالة، عندما قام بدور مأمور السجن عندما طلب أحد المسجونين وهو فريد شوقى أن يرى زوجته ويعود بعدها إلى السجن ليوافق المأمور وأثناء خروج سالم لزيارة زوجته المريضة، تحدث زيارة تفتيشية فى السجن من رتبة كبيرة، لكن قبل دخول الزائر غرفة الزنزانة كان المسجون نفذ كلمة الشرف وعاد.

WhatsApp Image 2020-01-24 at 4.43.23 PM

7. محمود حميدة أكثر من وجه للشرطى

ظهر الفنان محمود حميدة بدور الضابط فى أكثر من عمل سينمائى فقد قدمه فى فيلم «اغتيال» حيث يقوم بمطاردة قاتلة طبيب وهى الفنانة نادية الجندى إلا أنه يكتشف الحقيقة فى النهاية بكشف العصابة التى قتلت الطبيب حتى لا يكشف تجارة الأدوية، وظهر بدور ظابط أيضًا فى فيلم «أمن دولة»، وقدم أيضًا فى فيلم «ليلة البيبى دول» دورمحسن أبو النجا ضابط أمن الدولة المسئول عن حماية الوفد الأمريكي.

 

ضباط (8)

ضباط (2)

8. فاروق الفيشاوى ضابط فى "المشبوه" 

قدم الفنان فاروق الفيشاوى العديد من الأدوار التى تنتمى لجهاز الشرطة ففى فيلم «المشبوة» مع الفنان عادل إمام قدم دور الضابط الذى يطارد الحرامى طوال الوقت حتى يعثر عليه فى النهاية فيتعاطف معه ويقبض على العصابة التى تريد قتل هذا الحرامي، بينما قدم فى فيلم «التحويلة» الضابط عمر الذى يدافع عن سجين مظلوم وقدم شخصية الضابط مع عادل أمام مرة أخرى فى فيلم "حنفى الأبهة ".

ضباط (1)

9. أحمد زكى وجهان لضابط الشرطة 

قدم الفنان أحمد زكى أكثر من وجه لضابط الشرطة فقد قدم فى فيلم «الباطنية» إنتاج 1980 بطولة نادية الجندى ومحمود يس وفريد شوقى وعماد حمدى وإخراج حسام الدين مصطفى، جسد الفنان الراحل أحمد زكى فى هذا الفيلم شخصية ضابط يدخل العصابة على أنه مريض بالصرع حتى ينجح فى النهاية بالإيقاع بأخطر عصابة لتجارة المخدرات كما قدم فى فيلم "زوجة رجل مهم" شخصية ضابط متسلط مستغل لنفوذه 

ضباط (7)

10. نور الشريف نموذج للضابط المضحى بكل شىء

قدم النجم نور الشريف فى فيلم «الوحل» إنتاج 1988 قصة عقيد شرطة مجتهد ينجح فى الإيقاع بأكثر من عصابة لتهريب المخدرات ويحصل على ترقية استثنائية تقديراً لكفاءته، تحاول العصابة الانتقام منه حتى ينجح فى الإيقاع بزوجته التى يحبها لتصبح مدمنة مخدرات، ومع ذلك يستمر الضابط فى محاربة العصابة حتى ينجح فى القضاء عليها وعلاج زوجته، وهو نموذج للضباط الذى يضحى بكل شىء من أجل الواجب.

من المؤكد أن هناك نجوما غير هؤلاء قدموا شخصية الضابط فى السينما وأفلام ظهر فيها ضباط ورجال أمن ولكن ما رصدناهم سابقا هم الأكثر شهرة والأكثر إيجابية فى تقديم صورة رجل الشرطة المضحى بحياته فى سبيل وطنه وهناك أفلام أخرى كشفت الجوانب السلبية لرجال الشرطة، لكننا اخترنا الجوانب الإيجابية فى محاولة منا لرفع معنويات أبطال الشرطة المصرية فى عيدهم.


ضباط (3)
 
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر