4 أفلام فى مسابقة الفيلم المصرى بمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة

سلمى حسن ومحمد حاتم فى "لما بنتولد" سلمى حسن ومحمد حاتم فى "لما بنتولد"
 
ذكى مكاوى

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة 4 أفلام للمشاركة فى مسابقة الفيلم المصرى بالدورة الرابعة للمهرجان، حيث سيتنافس على جائزة نوت لأفضل فيلم مصرى يعبر عن قضايا المرأة وقيمتها 50 ألف جنيه مصرى مقدمة من صندوق مشاريع المرأة العربية أفلام "بعلم الوصول" الذى سيعرض فى حفل الافتتاح ويمثل مصر فى مسابقة الأفلام الطويلة، و"احكيلي" و"لما بنتولد" و"تأتون من بعيد".

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصرى كل من الفنانة سلوى خطاب والمخرج شريف البندارى والمخرجة ماجى مرجان.

وأكدت إدارة المهرجان أنها حرصت على اختيار أفلام مهمة للمشاركة فى مسابقة الفيلم المصري، والتى تتنوع ما بين الروائى والتسجيلي، وتحمل بصمة مخرجين من أجيال مختلفة، موضحة أن مسابقة الفيلم المصرى لا تنطبق عليها لوائح المسابقة الدولية سواء للأفلام الطويلة أو القصيرة التى تنص على أن يكون الفيلم المشارك يعرض للمرة الأولى فى مصر، حيث سبق عرض ثلاثة أفلام مشاركة فى المسابقة فى مهرجانات مصرية أخرى وتم عرض فليمين منهم فى دور العرض .

ويعد فيلم "بعلم الوصول"، التجربة الأولى للمخرج هشام صقر، الذى يشارك أيضًا فى إنتاج الفيلم مع محمد حفظى. وتدور أحداث الفيلم حول هالة التى يتعين عليها مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد حبس زوجها، فتحاول أن تستمد قوتها من داخلها لأن المجتمع لا يساعد ولا يسامح امرأة مكتئبة.

وتدور أحداث الفيلم التسجيلى "احكيلي" سيناريو وإخراج ماريان خورى وإنتاج أفلام مصر العالمية، من خلال أم وابنتها تستكشفان معًا المسارات المختلفة لنساء أربعة أجيال من عائلتهما، العائلة المصرية ذات الأصول الشامية التى اعتادت على مزج الحياة بالسينما.

أما الفيلم الروائى "لما بنتولد"، إخراج تامر عزت، سيناريو نادين شمس، وإنتاج معتز عبد الوهاب وتامر عزت، وبطولة عمرو عابد، ابتهال الصريطى، فيعرض ثلاث قصص منفصلة عن ثلاث شخصيات مختلفة تواجه تحديات شخصية بسبب القيود التى لم يختاروها، وعلى الرغم من اختلاف الطبقات الاجتماعية، يبدو أن الشخصيات الثلاثة لها مسارات متشابهة، وتتشابك القصص من خلال الأغانى التى تصف الصراع الداخلى للشخصيات.

ويروى الفيلم التسجيلى "تأتون من بعيد" سيناريو وإخراج أمل رمسيس، إنتاج كلاكيت عربي، قصة غير عادية لعائلة فلسطينية تفرقت بسبب العديد من الاضطرابات التى استمرت فى القرن الماضى كما لو كان القرن العشرين قد لُخص فى حياة أسرة واحدة، من الحرب الأهلية الإسبانية التى قاتل فيها الأب ضد فرانكو، إلى الحرب العالمية الثانية، والنكبة، والحرب الأهلية اللبنانية.

ويعرض مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة 3 أفلام حصلت مجتمعة على 4 ترشيحات للأوسكار، إذ يعرض فى القسم الرسمى خارج المسابقة فيلم "Honeyland" (أرض العسل) فى عرضه الأول فى أفريقيا، وهو من إخراج تمارا كوتيفيسكا وليبومير ستيفانوف، والفيلم مرشح للأوسكار فى فئتين هما، أفضل فيلم تسجيلى طويل وأفضل فيلم دولى، وهى المرة الأولى فى تاريخ الأوسكار التى يترشح فيها فيلم واحد لهاتين الجائزتين، والعرض الأول للفيلم كان فى مهرجان صندانس فى العام الماضى، حيث حصد ثلاث جوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم الكبرى فى مسابقة سينما العالم.

ويُشارك أيضًا فى القسم الرسمى خارج المسابقة الفيلم السورى "الكهف" من إخراج فراس فياض، وتشارك فى إنتاجه الدنمارك وألمانيا والولايات المتحدة، وحصل الفيلم على ترشيح للأوسكار فى فئة أفضل فيلم تسجيلى طويل، وهو الترشيح الثانى لمخرجه بعد أن ترشح عن فيلمه السابق "آخر الرجال فى حلب".

وفى مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان أسوان يُعرض فيلم "Daughter" (ابنة) من إخراج وتحريك داريا كاشيفا، وإنتاج جمهورية التشيك، والفيلم مرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم تحريك قصير.

 
 
406e2b81-5b1f-47f9-830d-f80fc3dca213
 
 
429c222b-1d25-401c-aa43-ac27a8dc7fa3
 
 
65264a35-a93e-4b40-963b-3539fb14572c
 
 
06274526-4a2d-4f18-b10a-0de921c27880

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر