فى اليوم العالمى لختان الإناث.. اوعى تعمل زى بطل فيلم «بحرين»

فيلم بين بحرين فيلم بين بحرين
 
مروى جمال

يحتفل العالم باليوم العالمى لرفض ختان الإناث، الذى يوافق اليوم 6 فبراير، وهو اليوم الذى أقرته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على هذه الظاهرة، ورفع الوعى لدى الأفراد بخطورة الختان وحماية الإناث من الأخطار الصحية والنفسية المرتبطة به التى تودى بحياة بعضهن.

وفى إطارات الاحتفالات الدولية بهذا اليوم، نجد أن السينما ناقشت هذه الظاهرة وألقت الضوء على مخاطرها وما يصاب به الإناث من أذى الختان، فى العديد من الأعمال الفنية، نستعرضها فى السطور التالية فيلم "بين بحرين" للكاتبة مريم نعوم، وإخراج أنس طلبة، وسيناريو وحوار أمانى التونسي، ويقوم ببطولته فاطمة عادل، ويارا جبران، وثراء جُبيل، ومحمود فارس، والفنانة القديرة عارفة عبد الرسول ولبنى ونس.

وتدور أحداث فيلم "بين بحرين" حول زيارة قصيرة تقوم بها "زهرة" لبلدتها فى إحدى ضواحى القاهرة، وفيها تتعرض ابنتها لحادث مأساوى تتصدى له الأم بكل قوتها وتتحدى كل المعوقات المجتمعية من حولها.

ويُسلط الفيلم الضوء على القضايا المختلفة التى تواجه النساء، خاصة فى المناطق الريفية والمهمشة وعلى رأسها مسألة ختان الإناث والحرمان من التعليم.

والفيلم مستوحى من قصص حقيقية وتم تصويره فى بيوت حقيقية فى جزيرة الدهب بين المعادى والجيزة فهو للتوعية ويسلط الضوء على قضايا غياب التعليم بشكل شبه كامل لفئة النساء فى الأرياف."

وحقق الفيلم نجاحًا على مستوى المهرجانات التى عرض بها، وتمكن من حصد 6 جوائز حتى الآن، حيث حاز على جائزتين فى مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، وجائزة نوت لأفضل فيلم يدعم قضايا المرأة، وجائزة أفضل إخراج من نقابة المهن السينمائية، بالإضافة إلى جائزتى أفضل إخراج وأفضل سيناريو من مهرجان تازة الدولى لسينما التنوع بالمغرب، وأيضًا جائزة الإنجاز الفنس فى السيناريو وجائزة أفضل فيلم من مهرجان بروكلين السينمائى الدولى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر