محمد صبحى يجيب: ماذا لو رأى ونيس أبناءه يسمعون «شقلطونى فى بحر بيرة»؟

محمد صبحى محمد صبحى
 
زينب عبداللاه

قال الفنان الكبير محمد صبحى إن شخصية بابا ونيس التى جسدها فى مسلسله الشهير "يوميات ونيس" تمثل 80% من سيرته الذاتية وشخصيته الحقيقة.

وأوضح فارس المسرح فى حوار لـ"عين" ننشر تفاصيله قريبا: "قدمت شخصية ونيس سنة 94 لأنى كنت أشعر بأن هناك هنات فى الأسرة المصرية، وكنت لسه باتعلم إزاى أربى ابنى وبنتى".

وحكى صبحى عن موقف شخصى قاده للتفكير فى تقديم سلسلة أجزاء مسلسل ونيس التى وصلت إلى ثمانية أجزاء، قائلا: "ولادى كريم ومريم قالولى يابابا انت ربتنا غلط، علمتنا مانكدبش ولا ننافق وطلعنا لقينا اللى بيكدب وينافق بيسبقنا، فحزنت وعدت لأقرأ جملة سيدنا على بن أبى طالب التى جعلتنى أقدم مسلسل ونيس والتى يقول فيها: "لا تربوا أبناءكم على أخلاقكم فإنهم سيعيشون زمان غير زمانكم"، واكتشفت خطأى وخطأ ونيس فى تربية أبنائه، أنه خاف عليهم ولم يعطهم المصل الذى يقاوم أمراض المجتمع وفساده".

باغتناه خلال الحوار وحديثه عن بابا ونيس بسؤال: "بالنظر إلى التغيرات التى حدثت فى المجتمع، ماذا يفعل بابا ونيس إذا دخل على أولاده أو أحفاده ووجدهم يستمعون أو يرقصون على مهرجان شقلطونى فى بحر بيرة؟ 

فأجاب مسرعا :"ونيس مات"

وبانفعال قال: "النهردة الأسرة مش بتعانى من هنات دى بتعانى من كوارث، أنا النهردة مش عاوز أعمل مسلسل، عاوز أنزل الشارع ومعايا خرزانة وأدور فيهم ضرب، ونيس النهردة ممكن يموت وينتحر لو شاف ولاده اتغيروا بالشكل ده لأن كل اللى عمله أصبح سراب".

وتحدث الفنان محمد صبحى عن الثقافة العامة قائلا: "للأسف نحن لم نتعامل حتى الآن مع قضية الثقافة على أنها نوع من التنمية البشرية، ولم نتعامل معها بالمفهوم الشامل يعنى الحفاظ على الهوية والتأثير على السلوك، وهذا هو الضمان الحقيقى للحفاظ على المجتمع والمشاريع التنموية بمنطق التنمية المستدامة".

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر