الحاج مالك وراء احتفال الأمريكان بعطلة اليوم

الحاج مالك الحاج مالك
 
إيناس كمال

يحتفل الملايين من قاطنى الولايات المتحدة الأمريكية، بعطلة رسمية فى اليوم، 19 من مايو من كل عام، وذلك تخليدا لذكرى ومسيرة الداعية الإسلامى "الحاج مالك الشباز" أو الأمريكى من أصل إفريقى "مالكوم إكس" والمناضل لحقوق السود.

ويطلق الأمريكان على هذا اليوم "يوم مالكوم إكس" أو "ذكرى ميلاد مالكوم إكس" تم اختيار تاريخ 19 مايو من كل عام ليكون مخصصاً لهذه العطلة السنوية - وهو تاريخ ميلاد مالكوم - وأحياناً تكون فى يوم الأحد من ثالث أسبوع فى شهر مايو، تعتبر ذكرى الميلاد عطلة رسمية فى كل من ولاية كالفورنيا وفى أتلانتا ولاية جورجيا وفى العاصمة واشنطن، طالب الكثير من الناشطين بتوحيد هذه الذكرى مع ذكرى ميلاد مارتن لوثر كينج الحقوقى الآخر فى سبيل مطالب السود لتكونا عطلة فدرالية فى كل ولايات الاتحاد.

800px-Malcolm_X_NYWTS_4

جاء أول احتفال بميلاد مالكوم إكس فى عام 1971 فى العاصمة واشنطن، كما لقيت هذه الذكرى معارضة من بعض مناوئى التيار العنفى فى توضيحهم بأن مالكوم إكس كان داعيةً للعنف والثورة والقسوة على عكس الدكتور مارتن لوثر كينج الذى يعتبر بطلاً حقيقياً ومتحضراً فى أيعنهم.

مالكوم إكس هو داعية إسلامى ومدافع عن حقوق الإنسان، صحَّح مسيرة الحركة الإسلامية التى انحرفت بقوَّة عن العقيدة الإسلامية فى أمريكا، ودعا للعقيدة الصحيحة، وصبر على ذلك حتى اغتيل لدعوته ودفاعه عنها بدأ مالكوم فى طور جديد من حياته عندما قرأ كتاباً فى تعاليم الإسلام.

فى عام 1946، أى عندما كان عمره عشرين سنة، سُجن بتهمة السطو والسرقة. فى السجن، انضم مالكوم إكس إلى حركة أمة الإسلام، وعندما أُطلق سراحه عام 1952 ذاع صيته واشتهر بسرعة، حتى صار واحداً من قادة الحركة. وبعد عقد من الزمان تقريباً، صار مالكوم إكس المتحدث الإعلامى لهذه الحركة. ولكن بسبب وقوع خلاف بينه وبين رئيس الحركة إلايجا محمد، ترك مالكوم إكس الحركة فى مارس 1964م.

مالكوم_صلاة
 
سافر مالكوم إكس بعد ذلك فى رحلة إلى إفريقيا والشرق الأوسط، أدى خلالها مناسك الحج عام 1964، ثم عاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فأنشأ المسجد الإسلامى ومنظمة الوحدة الإفريقية الأمريكية. وفى شهر فبراير سنة 1965، أى بعد أقل من سنة من تركه لحركة أمة الإسلام، قام باغتياله ثلاثةٌ من أعضاء الحركة.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر