الأربعاء..عرض فيلم تسجيلى عن أيقونة الديكور صلاح مرعى على يوتيوب

صلاح مرعي صلاح مرعي
 
على الكشوطى

تتواصل أمسيات المبادرة الاليكترونية خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك، حيث يبث على قناة وزارة الثقافة باليوتيوب فى التاسعة مساء الأربعاء الأول من أبريل حفل لأوركسترا صوت مصر بقيادة المايسترو الدكتور أحمد عاطف، يضم مجموعة من أعمال الموسيقى الدرامية لأشهر وأهم الأفلام السينمائية المصرية والعالمية، يعقبه فيلم تسجيلى عن الفنان صلاح مرعى أحد أهم مهندسى الديكور السينمائى يروى مسيرته وأهم الأعمال التى صمم ديكوراتها وباتت أيقونات فى تاريخ السينما المصرية.

الفنان صلاح مرعى قد رحل فى هدوء عن عمر ناهز 69 عاماً، ويعد أحد أبرز مهندسى الديكور فى تاريخ السينما المصرية، وقدم العديد من الأفلام المهمة أبرزها المومياء للمخرج شادى عبد السلام، أبناء الصمت، المدينة، الساحر، بحب السيما، عفاريت الأسفلت، وزهايمر.

جمعت مرعى صداقة قوية بالمخرج شادى عبد السلام منذ أن كان الأخير يُدَرّس له فى معهد السينما، ويُدين له مرعى بالكثير مما وصل إليه فى فن الديكور، وهو ما تُوّج بوضوع فى تحفتهم "المومياء" الذى قُدّم عام 1975 ويعتبره الكثيرون الفيلم المصرى الأكثر كمالاً وإدهاشاً من الناحية البصرية، حيث يعتبر تحفة حقيقية لن تتكرر فى جوانب الصورة والديكور والأجواء الفرعونية الخالصة التى نتجت عن شراكة بين عبقريين مثل شادى عبد السلام - مخرجاً - وصلاح مرعى - مهندساً للديكور -.

قام مرعى بالتمثيل مرتين، أحدهما فى دور قصير فى فيلم على عبد الخالق "أغنية على الممر"، والأخرى بطولته لفيلم المخرج شريف البندارى القصير "ساعة عصارى" فى مشروع التخرج من معهد السينما عام 2007.

 
صلاح مرعي
صلاح مرعي

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر