«عين» تحتفل بعيد ميلاد كلوديا كاردينالى.. اعرف ماذا قالت عن عمر الشريف ومصر؟

كلوديا كاردينالى كلوديا كاردينالى
 
جمال عبد الناصر

كان لى الشرف فى لقاء خاص بالنجمة كلوديا كاردينالى ضمن فعاليات إحدى المهرجانات العربية وهو مهرجان وهران للفيلم العربى واليوم تمر ذكرى ميلاد تلك النجمة العالمية التى شاركت نجمنا الراحل عمر الشريف فيلم "جحا"، وأتذكر وقتها حينما جاءت سيرة عمر الشريف قالت عنه كلوديا: هو ممثل حساس جدا ولا يخرج الكلمة إلا بعد مرورها على مراكز الإحساس لديه وهذا ما لمسته حينما مثلنا سويا فيلم "جحا".

وحينما سألتها عن إمكانية مشاركتها فى فيلم مصرى قالت: من المؤكد ستكون تجربة رائعة وأتمنى تحقيقها ولكنى لا أجيد الحديث باللغة العربية ولذلك سيكون دورى مقصورا على تجسيد شخصية أجنبية فى فيلم مصرى. 

وقالت عن مصر إنها بلد جميلة وبها حضارة عظيمة مثل حضارة بلادى، فأنا أجد تشابها بين مصر وإيطاليا، ومولدى فى تونس ونشأتى فيها جعلتنى عاشقة للحضارات العربية ومصر هى أعظم حضارة وأقدم حضارة. 

يذكر أن النجمة كلوديا كاردينالى ولدت فى مدينة حلق الوادى بتونس لأسرة مهاجرة من صقلية من مدينة ترابانى فقد كان لأجدادها من جهة الأم شركة صغيرة لبناء السفن فى ترابانى لكنهم استقروا فى منطقة حلق الوادى، حيث تتواجد جالية إيطالية كبيرة وكان والدها، فرانسسكو كاردينالى، عامل فى السكة الحديد وولد فى جيلا. كانت لغاتها الأصلية هى: الفرنسية، واللهجة التونسية العربية، ولهجة صقلية التى تعلمتها من أهلها ولم تتعلم الإيطالية حتى بدأ اختبارها بالفعل للتمثيل فى الأفلام الإيطالية و تلقت كاردينالى تعليمها فى مدرسة سانت جوزيف دى لا اباريشين بقرطاج. 

بعد ذلك درست فى مدرسة بول كامبون (Paul Cambon School)، التى تخرجت فيها على أمل أن تصبح معلمة وعندما كانت فى سن المراهقة كانت تتسم "بالهدوء والصمت والغموض شأنها كشأن غيرها من الفتيات فى جيلها، وكانت مفتونة بالممثلة بريجيت باردو التى برزت فى فيلم الرب خلق المرأة عام 1956 من إخراج روجر فاديم.

وكان أول لقاء لكردينالى بعالم السينما عبارة عن فيلم قصير من إخراج رينيه فوليير وشاركت به مع زملاء صفها فى مهرجان برلين السينمائى وتم عرضه بنجاح وقد أدى هذا الفيلم إلى جعلها مشهورة محليًا، كما مكّن المخرج جاك بارتييه (Jacques Baratier) من التعرّف عليها ومنحها دورًا ثانويًا فى فيلم جحا وقبلت كاردينالى الدور على مضض لاسيما بعدما أوضح بارتييه أنه يريد ممثلة تونسية وليست إيطالية لتجسيد الدور الأساسى أمام الممثل المصرى عمر الشريف ومع ذلك كان هذا الظهور بمثابة الظهور الأول فى السينما وجاءت نقطة التحول فى عام 1957 خلال أسبوع السينما الإيطالية فى تونس عندما فازت بجائزة "أجمل إيطالية فى تونس." وكانت الجائزة عبارة عن رحلة لحضور مهرجان البندقية السينمائى كجائزة أولى.

 
كلوديا كاردينالي (1)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (2)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (3)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (4)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (5)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (6)
كلوديا كاردينالى

كلوديا كاردينالي (7)
كلوديا كاردينالى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر