صور.. 13 موهبة حملت لقب ميسى الجديد أبرزهم محمد صلاح

محمد صلاح وميسي محمد صلاح وميسي
 
سيد حسنى

تتمنى جماهير كرة القدم ومن قبلها الأندية قدوم نسخة جديدة من الأسطورة الأرجنتينى ليونيل ميسى نجم برشلونة الإسبانى، وقد أُطلق على 13 لاعبا جاءوا بعد ظهور ميسى لقب "ميسى الجديد" أو خليفة ميسى.

العبقرى الأرجنتينى يحقق أرقاما قياسية لا يمكن تصورها، ويصعب على أى لاعب يمتلك موهبة كبيرة مضاهاته، ولكن بعض النجوم حققوا مسيرة رائعة مثل النجم المصرى محمد صلاح الذى يعتبر أكثر لاعب نجح من كل الذين أطلق عليهم اللقب.

ماذا حدث للاعبين الـ13 الذين أطلق عليهم لقب بـ "ميسى الجديد"؟

محمد صلاح- ميسى مصر

ربما من الظلم وضع لاعب بقيمة محمد صلاح في قائمة أغلبها لاعبون لم يحققوا المنتظر منهم، ولكن وضع صلاح في هذه القائمة بسبب ارتباط اسمه بميسي عندما كان ضمن صفوف بازل السويسري.

حقق صلاح أداءا رائعا في دوري أبطال أوروبا مما دفع تشيلسي بالتعاقد معه في يناير 2014 ، لكن هذه الخطوة لم تنجح ، وبعد إعارة إلى فيورنتينا وفترة مهمة في روما ، انضم إلى ليفربول في 2017.

سجل محمد صلاح واحد وتسعون هدفًا وفاز بدوري أبطال أوروبا في وقت لاحق ، ومن المنصف أن نقول أن صلاح من اللاعبين القلائل الذين لم يخيبوا ظن من ربط اسماؤهم باسم ميسي.

بويان كريكتش.. ميسى برشلونة الصغير

اقتحم الإسباني المشهد فى برشلونة بعد عامين فقط من ظهور ميسى فى "كامب نو"، ومع ذلك لم يقدم المنتظر منه، وهو حاليا فى صفوف فريق مونتريال إمباكت الأمريكى.

حطم بويان في بداياته العديد من أرقام برشلونة القياسية التي سجلها ميسي، ونجح في تسجيل 12 هدفًا في موسمه الأول 2007/2008، ولكن منذ تلك اللحظة ، تراجع بويان بشكل كبير.

 

ماركو مارين.. ميسى ألمانيا

كان مارين يسير بخطى ثابتة حتى نال لقب "ميسي الجديد"، لاعب صغير ، ومراوغ رائع، يساره قوية، وعندما وصل إلى تشيلسي في عام 2012 ، سرعان ما أطلق عليه ميسي الألماني.

ولم يكن الأمرمتوقعا تماما، لم يثبت مارين نفسه أبدًا في ستامفورد بريدج، وأرسله النادي لعدد من الإعارات قبل الرحيل إلى أولمبياكوس اليوناني، وهو حاليا يلعب مع الأهلي السعودي.

 

خوان مانويل إيتوربى- ميسي باراجواى

ايتوربي
ايتوربي

بعد عدد من العروض اللافتة للانتباه مع فريق سيرو بورتينو في باراجواى، حصل إيتوربي على لقب "ميسي الجديد" وانتقل سريعا إلى أوروبا من بوابة بورتو البرتغالى في عام 2011.

وعلى عكس العديد من نجوم قارة أمريكا الجنوبية، لم يتألق إيتوربى مع العملاق البرتغالي، لكنه انضم إلى فيرونا على سبيل الإعارة في عام 2013 ، ووقع معه روما بعدها مقابل 20 مليون استرليني.

ولكن بعد موسم أول واعد، فقد إيتوربي مكانه في الفريق وتم إعارته إلى بورنموث وتورينو وتيجوانا، الذى انضم إليه بشكل دائم، قبل أن يوقع مع باتشوكا المكسيكي في يناير.

 

ريان جولد - ميسى اسكتلندا

ريان جولد
ريان جولد

بعد أن تألق في صفوف دندي يونايتد عندما كان مراهقًا، كان جولد يلقب بـ "ميسي الصغير'' وجذب الانتباه لفرق كبرى، ومع ذلك اختار الانتقال إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي عام 2014، لقد كان قرارًا منطقيًا ولكنه لم يؤتي ثماره بعد.

فشل جولد في ترك بصمته وسرعان ما تم إرساله لعدد من الإعارات الفاشلة، وقد غادر جولد سبورتينج لشبونة بشكل دائم الصيف الماضي، واختار البقاء في البرتغال ، لينضم إلى فريق فارينسي الذي لعب له مسبقا معارا.

ويبدو أن هذه الخطوة أعادت مسيرته إلى المسار الصحيح، فقد سجل ثمانية أهداف وصنع ثلاثة أهداف أخرى فى 21 مباراة في الدوري هذا الموسم.

 

كريستيان أتسو- ميسى غانا

كريستيان أتسو
كريستيان أتسو

بعد أداء فردي رائع مع منتخب غانا ضد ملاوى فى تصفيات كأس الأمم الأفريقية، أطلق الغانيون على اتسو لقب ميسي الجديد، وقال صرح اتسو عندما كان 20 عاما: "رغم أنه قد يكون لدينا بعض الأشياء المشتركة، إلا أننا لاعبان مختلفان ما زلت أتعلم".

بعد عام انضم الجناح الأيسر إلى تشيلسي ولكنه تم إرساله إلى أكثر من إعارة، لم ينجح في أي منها بشكل كبير إلى أن غادر البلوز في عام 2017 للتوقيع مع نيوكاسل وهو لاعب جيد حاليا في الدوري الإنجليزي، ولكن ليس الشخص الذى يمكن أن نطلق عليه خليفة ميسى.

 

إيكر مونيان- ميسى إسبانيا

إيكر مونيان
إيكر مونيان

ظهر مونيان لأول مرة مع نادي أتليتك بلباو في سن 16 سنة وسبعة أشهر و11 يومًا وسرعان ما تم تشبيهه بميسي، ومثل كل من في القائمة أطلق هذا اللقب على مونيان بسبب سرعته وقدرته على المراوغة، ولكن في النهاية لم يصل إلى ما توقعه منه الجميع.

يبلغ مونيان الآن من العمر 27 عامًا، لا يزال مع أتلتيك، وعن تشبيهه بميسي قال: "كنت أعرف دائمًا من أكون، كانوا يعلمون أن لدي الكثير من الإمكانيات ، لكنني كنت ألعب بطريقتي الخاصة".

 

ألين هاليلوفيتش- ميسى كرواتيا

ألين هاليلوفيتش
ألين هاليلوفيتش

أصبح هاليلوفيتش أصغر لاعب يبدأ مباراة في تاريخ نادي دينامو زغرب عندما ظهر في سن 16 عامًا و101 يوم كان صانع ألعاب صغيرًا بقدمه اليسرى ، ولم يمض وقت طويل حتى بدأت المقارنة بميسي واشتهر أكثر عندما ظهر لأول مرة في كرواتيا قبل عيد ميلاده السابع عشر.

انضم إلى برشلونة في سن 18 عامًا ، لكنه قضى عامًا واحدًا فقط في فريق ب قبل أن يُعار إلى سبورتينغ خيخون.

بعدها انتقل هاليلوفيتش الذي لا يزال في الثالثة والعشرين من عمره فقط ، إلى عدة أندية الكروي مثل هامبورج ولاس بالماس وميلان وستاندرد ليج وهيرينفين في السنوات الأربع الماضية.

 

آلان دزاجويف - ميسى روسيا

آلان دزاجويف
آلان دزاجويف

بعد أن أصبح أصغر لاعب فى منتخب روسيا، حيث ظهر دزاجويف لأول مرة في عمر 18 عامًا و 116 يومًا، كان متوقعًا له الكثير كواحد من ألمع النجوم الشباب في أوروبا عندما كان في صفوف سسكا موسكو، وقد كان هناك تشابه كبير مع ميسي وسط اهتمام من ريال مدريد وتشيلسي بضمه.

لكن دزاجويف ظل مخلصًا لـ سيسكا، وهو حاليا في موسمه الثاني عشر مع النادي، ولم تقوده العروض الرائعة التي قدمها في يورو 2012 إلى الخروج من روسيا لدولة أوروبية أخرى.

 

زاك جيلسنان - ميسى الأيرلندى

زاك جيلسنان
زاك جيلسنان

أطلق على جيلسنان المولود في دبلن اسم ميسي أيرلندا قبل أن يصل حتى سن البلوغ، وعندما كان في التاسعة من عمره ، انتقل هو وعائلته إلى برشلونة حتى يتمكن من التدرب في أكاديمية لاماسيا التي صنعت ميسي وتشافي وأندريس إنيستا.

بعد ذلك بعامين، وقع جيلسنان مع ليفربول وبقي في النادي حتى الصيف الماضي عندما وقع على منحة دراسية لمدة عامين مع بلاكبيرن روفرز، لا يزال عمره 16 عامًا فقط ، هناك الكثير من الوقت للاعب خط الوسط ليحقق إمكاناته.

 

سردار أزمون - ميسى الإيرانى

سردار أزمون
سردار أزمون

لم يكن يشبه ميسي في طريقة لعبه ولا يوجد سبب وجيه على قيام الإيرانيون بإطلاق عليه لقب ميسي الجديد، كان لاعبا طويلا، وقد قضى كامل مسيرته في الدوري الروسي، ولكنهم رأوا فيه ميسي بطريقة لا نفهمها، وارتبط اسمه بالانتقال إلى ليفربول في وقتس ابق ولكن هو حاليا في سن 25 عامًا، ربما فقد فرصة الانضمام إلى أي فريق أوروبي كبير.

 

تاكيفوسا كوبو- ميسى اليابان

اختاره برشلونة في سن العاشرة ، وانتقل من مسقط رأسه اليابان إلى أكاديمية لا ماسيا ، وفي موسم 2012/13 سجل 74 هدفًا.

وكان اللاعب لديه مستقبل مشرق في برشلونة لكنه ترك النادي في عمر 13 عامًا بسبب إدانته بتهمة انتهاك سياسة اللعب النظيف لأقل من 18 عامًا، لم يكن بإمكانه لعب مباريات الموسم العادي حتى سن الـ18.

عاد بعدها إلى اليابان وانضم إلى نادي طوكيو، الذي ظهر لأول مرة في سن 16 عامًا، وبعد تألقه عاد كوبو إلى إسبانيا الصيف الماضى، ورفض برشلونة ليقوم بالتوقيع مع ريال مدريد، هو حاليا معار من فريق مايوركا.

 

مارتين أوديجارد- ميسى النرويج

قصة أوديجارد معروفة بشكل كبير بعدما بدأ في فريق سترومسجودست وكان مطلوبًا من قبل عدد من أفضل الأندية الأوروبية قبل بلوغه 16 عاما، وانتهى به المطاف بالانضمام إلى ريال مدريد وأصبح أصغر لاعب يبدأ مباراة مع الفريق في عمر 16 عامًا و157 يومًا.

لكن مسيرة أوديجارد شوهتها العديد من فترات الإعارة، فقد قضى موسمين مع هيرينفين وموسم مع فيتسه وبدأ بعدها في الازدهار، وقد انتقل في الصيف الماضي إلى ريال سوسيداد لمدة موسمين وكان أحد أبرز الفرق في الدوري الإسباني هذا الموسم.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر