الفسيخ والرنجة فى السينما.. من إسماعيل ياسين لـ سعاد حسنى وأحمد حلمى

شم النسيم شم النسيم
 
جمال عبد الناصر

دائما السينما المصرية سباقة فلا تترك حدث أو مناسبة إلا وتتناوله إما بتعمق أو بشكل سريع وفيما يخص عيد شم النسيم والفسيخ والرنجة فهناك الكثير من الأفلام التى تناولت ذلك ونرصد اليوم فى عيد شم النسيم بعضها..

ظهرت الأكلات المصرية الفرعونية الشهيرة المرتبطة بشم النسيم وهى الفسيخ والرنجة والبصل فى أكثر من فيلم مصرى من أفلام السينما المصرية ومع بداية السينما قدم المخرج الشهير توجو مزراحى مشهدا فى فيلمه "العز بهدلة" عام 1937 والذى قام ببطولته شالوم وأحمد الحداد وزوز لبيب.

 
 
فى فيلم "هى فوضى" للمخرج الراحل يوسف شاهين ظهر مشهد معبر جدا عن شم النسيم بما يحمله من مظاهر الأكل وتلوين البيض والفسيخ والرنجة والبصل والمراجيح، وكل مظاهر الاحتفال بهذا اليوم في الاحياء الشعبية والأماكن العامة والمتنزهات.
 
فيلم آخر تناول مظاهر الاحتفال والأكل في الحدائق العامة في مشهد جميعنا نتذكره من فيلم "كلمنى شكرا" والذي ظهرت فيه الاسرة بالكامل مفترشة الارض وتتناول الأكلات المشهورة في ذلك اليوم وجمع المشهد الفنان عمرو عبد الجليل وغادة عبد الرازق وداليا إبراهيم وصبرى فواز وشويكار. 
 
 

ولكن المشهد الأهم والذى تعمق فى مظاهر تلك الأكلة الشهيرة كان من فيلم "عسل أسود" للنجم أحمد حلمي، وهو مشهد عائلة إدوارد، وهى تتناول الفسيخ والرنجة فى الحدائق، احتفالا بشم النسيم، وظهر النجم أحمد حلمى بأحد المشاهد، وهو يحتفل مع أصدقائه وجيرانه بعيد شم النسيم وسط الطبيعة، حيث تناول الفسيخ، وقال جملة شهيرة له: “أحلى حاجة فيه ريحته” هى الجملة الشهيرة فى هذا المشهد.

هناك أفلام أخرى تناولت مظاهر الاحتفال بعيدا عن الأكلات منها فيلم "الأنثى" عام 1985 وهو من بطولة حسين فهمى وليلى علوى وفاروق الفيشاوى وصلاح ذو الفقار وميمى جمال وأمينة رزق ومن إخراج حسين الوكيل وقدم فى الفيلم مشهد ليلة شم النسيم فى بورسعيد.

ومن الأفلام الاكثر شهرة فيلم "أميرة حبى أنا" الذى غنت فيه النجمة سعاد حسنى أغنيتها الشهيرة "الدنيا ربيع" التى مازالت الاغنية الاشهر فى هذا الموسم.

وبعيدا عن السينما قدم الفنان محمد صبحى طقوس الاحتفال بأعياد شم النسيم فى مشهد تناول وجبة “الفسيخ”، التى تناولها الفنان محمد صبحى فى "ونيس" فى إطار كوميدى، من خلال إجبار ضيفته اليابانية "أوشين" على تناوله بعد أن ظلت تطعمهم من وجبات بلادها لمدة طويلة حتى أصابهم الإعياء.

وبعيدا عن مشاهد السينما دائما كان نجوم السينما يحتفلون داخل مواقع التصوير بأكل الفسيخ والرنجة والبصل، مثل فريد شوقى ومحمود المليجى وليلى مراد ومديحة يسرى ومحسن سرحان.

 
الربيع (1)
 

الربيع (2)
 

الربيع (3)
 

الربيع (4)
 

الربيع (5)
 

الربيع (6)
 

الربيع (7)
 
 
اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر