اخر اخبار السينما النهاردة. أشباح إسماعيل و Beauty and the Dogs يثير الجدل فى كان

أشباح إسماعيل أشباح إسماعيل
 
نورهان سعد

اخر اخبار السينما النهاردة.. فيلم «أشباح إسماعيل» الفرنسى يصيب المشاهدين بالإحباط فى «كان».. فيلم Beauty and the Dogs يثير الجدل فى «كان»

فيلم «أشباح إسماعيل» الفرنسى يصيب المشاهدين بالإحباط فى «كان»

بعيدا عن فساتين نجمات كان على السجادة الحمراء والصور المثيرة التى يضعونها على حساباتهم على مواقع التواصل، انصب اهتمام النقاد والسينمائيين على فيلم «أشباح إسماعيل» الفرنسى الذى عرض فى افتتاح المهرجان وكان سببا فى جدل واسع، فرغم مرور 48 ساعة على عرض الفيلم إلا أن الحديث عنه مازال قائما.

فيلم «أشباح إسماعيل» للمخرج أرنو دبليشان، توقع له النقاد نظرا للأعمال السابقة لنفس المخرج أن يكون فيلما جيدا لا يختلف عليه اثنان ولكن حدث العكس، الفيلم جاء مشتتاً، ينطلق من فكرة ذكية، لكنه لا يطورها إلى أى حكاية متماسكة أو قيمة يمكن بلوغها بنهاية الفيلم.

فكرة الفيلم تدور حول الانتقال الحر بين قصتين متوزاتين، القصة الاولى هو حكاية المخرج إسماعيل فولار الذى يعكف على كتابة سيناريو فيلمه الجديد، وفى ذلك الوقت تظهر زوجته التى اختفت قبل 21 عاما لتغير حياته كليا خاصة علاقته بصديقته الجديدة.

أما القصة الثانية فهى الفيلم الذى يقوم إسماعيل بكتابته، عن دبلوماسى شاب غريب الأطوار، لم يكمل تعليمه ولكنه استطاع اجتياز اختبارات الخارجية الفرنسية بنجاح هائل دفعهم لتوظيفه بالرغم من شكوكهم بأنه جاسوس.

وقد تعثر المخرج فى الربط بين مشاهد القصتين ووضعها ضمن سياق متكامل، فالأحداث تنتقل بين مشاهد مكتوبة بشكل ممتاز لكن عندما تتوالى لا تعطينا القدر الكافى من المنطق كى نواصل مشاهدة الفيلم باستمتاع.

79096-فيلم-اشباح-اسماعيل

غدا.. مهرجان أسوان ينظم احتفالية فى حب سمير فريد بسينما الهناجر\

ينظم مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى السابعة مساء غدا الأحد 21 مايو، بقاعة سينما الهناجر بساحة الأوبرا، احتفالية بعنوان «فى حب سمير فريد»، وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض.

وتشهد الاحتفالية التى تتزامن مع ذكر الأربعين لوفاة سمير فريد عرض فيلم تسجيلى عن الناقد الكبير الراحل، يتضمن شهادات مع نجليه الكاتب الصحفى محمد سمير، وحسن سمير، وحفيده حسن محمد سمير، والنجمتين يسرا وليلى علوى والنقاد على أبوشادى وكمال رمزى ورامى عبدالرازق، والمخرجين يسرى نصرالله وشريف مندور وكريم حنفي، والمنتج حسين القلا، والسيناريست سيد فؤاد، والسيناريست محمد عبدالخالق، والكاتب الصحفى حسن أبوالعلا.

وقال حسن أبوالعلا، مدير مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة، إن الاحتفالية سيحضرها عدد كبير من السينمائيين والمثقفين والشخصيات العامة، منهم الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، والدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، ورجل الأعمال صلاح دياب مؤسس المصرى اليوم، والمخرج خالد يوسف، والأديب يوسف القعيد، والأديب إبراهيم عبدالمجيد، والفنانين عزت العلايلى ومحمود حميدة وصبرى فواز، والسيناريست ناصر عبد الرحمن والسيناريست بشير الديك، والمخرجين يسرى نصرالله وهاشم النحاس وكريم حنفي، والناقد وليد سيف، والفنان التشكيلى وجيه وهبه، والسيناريست عاطف بشاي، والناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى.

ووجه أبوالعلا، الشكر للمخرج أشرف فايق، المشرف على النشاط السينمائى بصندوق التنمية الثقافية، لمساندته الكبيرة فى تنظيم الاحتفالية، موضحا أن الاحتفالية هى أقل تعبير عن تقدير وحب إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة للناقد الراحل سمير فريد الذى كان يعتبر الأب الروحى للمهرجان.

فيلم Beauty and the Dogs يثير الجدل فى «كان»

أثار فيلم Beauty and the Dogs الذى طرح باسم "على كف عفريت" جدلا كبيرا فى مهرجان كان السينمائى، الفيلم الذى يدخل ضمن مسابقة (Un Certain Regard) إحدى المسابقات الموازية للمسابقة الرسمية فى كان، فيلم كوثر بن هنية يحكى قصة مريم المغتربة التى تتعرض للاغتصاب من قبل بعض رجال الشرطة ولا تجد تعاطفا بل ازدراء من المجتمع حتى أن أطباء المستشفى رفضوا الكشف عليها فورا على اعتبار أنها ليست حالة طارئة.

ورغم أن فيلم Beauty and the Dogs، فيلم قصير إلا أنه استطاع أن يوضح بعض المفاهيم عن حياة المغتربين، وعن ما يمكن أن يتعرضوا له، ولكن الفيلم تعرض لانتقادات لأن السيناريو القصير لم يوضح الفكرة كما يجب أن تكون.

الفيلم إنتاج تونسى، قطرى، سويدى، نرويجى، لبنانى، وهو بطولة مريم الفرجانى محمد عكارى، الشاذلى العرفاوى، أنيسة داوود مراد غارسالى.

35804-فيلم-Beauty-And-The-Dogs

محمد السبكى يشرف على الدعاية الخاصة بفيلم «هروب اضطرارى» لـ السقا

يشرف المنتج محمد السبكى على الدعاية لفيلمه "هروب اضطرارى" بطولة النجم أحمد السقا وأمير كرارة وغادة عادل، المقرر طرحه فى عيد الفطر المقبل، حيث يبدأ من الأسبوع المقبل طرح إعلانات الفيلم فى القنوات التليفزيونية من أجل الترويج للعمل.

وبدأ فريق عمل السبكى فى تعليق البوسترات الرئيسية للفيلم داخل السينمات، كما يذهب السبكى بنفسه لمشاهدة البوسترات ووضعها فى الأماكن الصحيحة، خصوصا أنه يضع آمالا كبيرة على إيرادات هذا العمل ومنافسته فى شباك التذاكر.

من ناحية أخرى أوشك المخرج أحمد خالد موسى على الانتهاء من مونتاج العمل بالكامل ووضع الموسيقى التصويرية مع المونتير باهر رشيد، أملا فى الانتهاء من المونتاج خلال أيام، لاسيما أن البرومو الرسمى للفيلم حقق ما يقرب من 6 ملايين مشاهدة، وهو رقم قياسى على مواقع التواصل الاجتماعى.

فيلم "هروب اضطرارى" بطولة أحمد السقا، وأمير كرارة، وغادة عادل، وفتحى عبد الوهاب، ومصطفى خاطر، وأحمد العوضى، ودينا الشربينى، وأحمد زاهر، ومحمد فراج، وآخرون، تأليف محمد سيد بشير، إخراج أحمد خالد موسى، إنتاج ندى السبكى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر