«الراجل ده هيجننى» و«الصيام مش كده».. أغنيتان تصفان البيوت المصرية فى رمضان

فؤاد المهندس فؤاد المهندس
 
بهاء نبيل
يأتى شهر رمضان المبارك، وتستعيد أذهاننا العديد من الأعمال المتعلقة بهذا الشهر الكريم ما بين الأعمال الدرامية وما بين الأعمال الغنائية، ويمكن القول إنه بمجرد فكرة الصيام ترجع إلى أذهاننا أعمال استطاعت أن تجسد حال البيوت المصرية أثناء الصيام، التى تعتقد أن أساس رمضان هو إعداد الطعام والأصناف المتنوعة والكثيرة، دون إدراك بأن هذا الشهر الكريم للصيام والطاعة.
 
 
 
 
"يا إخواتى صايم وراجل شقيان.. ومراتى عايزة تجوعنى حتى فى رمضان.. دى مصيبة إيه دى! .. يا عالم فهموه رمضان ماعمروش قال كده.. رمضان قال احمدوه والحمد مش بالشكل ده".. هى كلمات أغنية "الراجل ده هيجننى" للنجمين الراحلين فؤاد المهندس وصباح والتى أصبحت محفورة فى ذكرياتنا، فهى أغنية استطاعت أن ترصد حياة الزوجين فى وقت الشهر الفضيل، وهو ما يحدث بالفعل، فيطلب الرجل أكلات وأصنافا متنوعة ومختلفة، وفى النهاية لا يأكل الفرد إلا القليل من أصناف الطعام الشهية، ويتبقى الكثير من الطعام إما لأيام أخرى أو أن يُرمى فى القمامة.
 
 
 
 
تأتى الأغنية الثانية بقصة طريفة وكوميدية، وهى أغنية "الصيام مش كده" للنجمين فؤاد المهندس وشويكار، وجاءت هذه الأغنية بسبب غيرة الفنانة شويكار على زوجها فؤاد المهندس، بعد إطلاق الأغنية الأولى التى شارك صباح فيها وحققت نجاحا كبيرا.
 
أغنية "الصيام مش كده" من كلمات حسين السيد، وألحان الموسيقار الكبير حلمى بكر، وأخرجها رشاد عبد الغنى، وأنتجها التليفزيون المصرى، وقد تحدث الفنان حلمى بكر أنهم كانوا قلقين من فشل هذه الأغنية؛ لأنها تشبه الدويتو الذى قدمه فؤاد المهندس مع الفنانة صباح "الراجل ده هيجننى".

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر