فى ذكرى العاشر من رمضان.. 5 أفلام تناولت حرب أكتوبر

الرصاصة لا تزال في جيبي الرصاصة لا تزال في جيبي
 
ذكى مكاوى

يتزامن اليوم العاشر من رمضان مع ذكرى حرب السادس من أكتوبر المجيدة عام 1973، والتى مر عليها 47 عاما، ونتعرض خلال السطور التالية إلى مجموعة من أهم الأفلام التى لا تزال محفورة فى الذاكرة حول تلك الحرب المجيدة الذى استعاد فيها المصريون حقهم فى سيناء فيما بعد كنتيجة لتلك الحرب المقدسة التى استنزفت دماء الكثيرين من الشهداء ممن راحوا فداء لوطنهم.

 

الرصاصة لا تزال فى جيبى

لعل أشهر الأفلام التى تأتى للذاكرة بمجرد الحديث حول نصر أكتوبر هو فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى"، الفيلم من بطولة محمود ياسين، وحسين فهمى، وسعيد صالح، وصلاح السعدنى، ويوسف شعبان، ونجوى إبراهيم، وعبد المنعم إبراهيم، ومن إخراج حسام الدين مصطفى، وإنتاج عام 1974.

 

العمر لحظة

بعد ذلك يأتى فيلم "العمر لحظة"، من بطولة الفنانة ماجدة، وأحمد زكى، وأحمد مظهر، وحاتم ذو الفقار، ومحمد خيرى، وناهد شريف، ومن إخراج محمد راضي، وإنتاج عام 1978.

ويتناول قصة صحفية تغطى أخبار الحرب وتقع فى حب ضابط، وتتعرف على جنوده حتى تحين لحظة الحرب ويشاركون بها.

 

أبناء الصمت

من أهم الأفلام التى تناولت الحرب، ومن بطولة أحمد زكى، والسيد راضى، وسيد زيان، ونور الشريف، ومحمد صبحى، ومحمود مرسى، وميرفت أمين، قصة مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي، وهو من إنتاج 1974.

وتدور قصة الفيلم عن حياة مجموعة من الجنود على الجبهة مع تناول حياتهم الشخصية فى خلال فترة إجازاتهم حتى تندلع الحرب ويشاركون بها.

 

الوفاء العظيم

مرة أخرى يأتى فيلم من بطولة الفنان محمود ياسين، وهو "الوفاء العظيم"،.. لكن تلك المرة شاركه مجموعة من الفنانين مثل سمير صبرى، وكمال الشناوى، وعبد المنعم إبراهيم، ونجلاء فتحى، قصة فيصل ندا، ومن إخراج حلمى رفله، وإنتاج عام 1974.

 

حتى آخر العمر

فيلم من بطولة الفنان محمود عبد العزيز، ونجوى إبراهيم، وعماد حمدى، وحياه قنديل، وعمر خورشيد، قصة الأديب الكبير يوسف السباعى، ومن إخراج أشرف فهمى، وإنتاج عام 1975.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر