تألق نجوم الموسيقى التصويرية فى دراما رمضان 2020

نجوم الموسيقى التصويرية نجوم الموسيقى التصويرية
 
تحليل يكتبه جمال عبد الناصر

مثلما تتنوع مسلسلات رمضان ما بين المسلسلات الكوميدية والمسلسلات الاجتماعية والتاريخية ودراما الخيال العلمى والأكشن والتشويق تنوعت أيضا الموسيقى التصويرية المصاحبة لأحداث كل عمل فالموسيقى التصويرية نصف الصورة السينمائية وأهميتها لا تختلف كثيرًا عن أهمية السيناريو أو الإخراج، فالموسيقى التصويرية تساهم بشكل كبير فى نجاح العمل الفنى بل تترك أثرا إيجابيا فى نفوس المشاهدين، فتتحكم فى انفعالاتهم، وباستطاعتها أن تجعل المشاهدين يبكون وقد تجعلهم يضحكون والمتفرج ينفعل مع المشهد أو الحوار بتحريض من الموسيقى التى تصاحب المسلسل، وحتى فى حالات الحب تقود الموسيقى التصويرية مشاعر الناس إلى المشهد، ومتابعة الحوار بالانفعال المطلوب وهنا تأتى أهميتها وقيمتها فى العمل. 

 

ويشهد موسم مسلسلات رمضان 2020 ظهور جيل جديد من صناع الموسيقى التصويرية بجانب جيل آخر شارك من قبل وكان له أعمال سابقة ومنهم عادل حقى وتامر كراون بتقديم موسيقاهم بأكثر من مسلسل ولكن لدينا الموسيقار هشام خرما يضع موسيقى أول مسلسل خيال علمى مصرى "النهاية" لأول مرة ويدخل الموسيقار شادى مؤنس لأول مرة أيضا بموسيقاه فى المسلسل التاريخى "الفتوة" للفنان ياسر جلال.

 

نبدأ بالموسيقار شادى مؤنس الذى وضع ألحان التتر والموسيقى التصويرية لمسلسل " الفتوة " للنجم ياسر جلال والمؤلف هانى سرحان والمخرج حسين المنباوى وهو مسلسل يعود بنا للخلف 150 عاما ليتناول حى الجمالية وفترة الفتوات واستطاع شادى أن يعبرعن الحالة العامة للفترة التاريخية ونجح فى توصيل المشاعر بموسيقاه فى الكثير من المشاهد بمصاحبة حوار الممثلين فى المشهد وحينما تشاهد حلقات المسلسل ستجد أثرا فى نفسك تركته الموسيقى التى صنعها شادى مؤنس بل فى الكثير من المشاهد تضيف بعدا آخر للمشهد. 

وبالفعل نجح شادى مؤنس فى الحفاظ على الهوية المصرية فى الموسيقى التى وضعها لمسلسل "الفتوة" باستخدام آلات شرقية مثل الدفوف مع أوركسترا فى بعض المشاهد الأخرى ولكننا نشعر دائما بأننا أمام موسيقى شرقية خالصة تعبر عن الحالة والحدث داخل العمل التاريخى الذى يتناول موضوع الفتوات فى الحارة الشعبية المصرية فى حى الجمالية. 

 

يقدم أيضا الموسيقار هشام خرما الموسيقى التصويرية لمسلسل "النهاية" للنجم يوسف الشريف وتأليف عمرو سمير عاطف وإخراج ياسر سامى، وهذا المسلسل بالتحديد يشكل صعوبة كبيرة فى موسيقاه حيث تدور أحداثه بعد 100 عام من الآن وحقق خرما معادلا سمعيا لكل مشهد بالمسلسل ليكمل ويضيف للمشهد ويصف لنا أحيانا المشاعر بموسيقاه ويعكس الحالة النفسية للممثل ويعبر فى كثير من المشاهد عن حالات الصعود والهبوط. 

 

من ضمن عوامل نجاح مسلسلى "البرنس" لمحمد رمضان و"خيانة عهد" ليسرا الموسيقى التصويرية التى وضعها المؤلف والموزع الموسيقى عادل حقى، فقد استطاع التعبيرعن الحالات الانفعالية المختلفة لشخصيات العملين اللذين يشتركان معا فى موضوع خيانة الأخوات لبعضهما البعض فمحمد رمضان أشقائه يخونه ويحاولون قتله وفى مسلسل " خيانة عهد " يخون يسرا شقيقتها حلا شيحة وشقيقها خالد سرحان ويتآمران ضدها ويقتل ابنها الوحيد ويمتلأ المسلسلين بمشاهد عديدة تحمل حالات نفسية وشعورية معقدة نجح عادل حقى فى تجسيدها بموسيقاه التى لم تعد مجرد خلفية موسيقية للمشاهد، ولكنها تعبر كما يعبر الممثل، أو تتواكب مع حركته وانفعالاته وانكساراته وغيرها من الحوارات التى تدور فى مشاهد العمل، وهذا يدل على أن عادل حقى كان مدركاً لأدواته ويتمتع بخيال واسع وإحساس فطري، لأن المؤلف الموسيقى لا يؤلف بإحساس لمخاطبة وجدان الناس فقط، بل لأنه محكوم بسيناريو ومشاهد وحوار وانفعالات على مستويات مختلفة ولذلك نجح حقى فى التعامل معها كما يجب". 

كثيرة المسلسلات الكوميدية ولكن تتر وموسيقى مسلسل "بـ 100 وش" لنيللى كريم وآسر ياسين كانت الأفضل فالتتر بعنوان "مليونير" غناء فريق المدفعجية وكلمات شيندى وكنكا وتلحين ديزل وتوزيع المدفعجية ومهندس الصوت أسامة طارق والإشراف العام على الاغنية لأحمد كراكيب، وتلك الأغنية من أنجح أغانى تترات مسلسلات رمضان الكوميدية لما تصنعه من حالة بهجة وفى نفس الوقت تمنح المستمع لها البسمة ولذلك فهى أضافة للعمل الكوميدى وأصبحت بمجرد سماعها تتذكر مشاهد كثيرة فى المسلسل، أما الموسيقى التصويرية لتامر كروان داخل أحداث المسلسل فقد صنع بها إيقاعا كوميديا موازيا للأحداث فلا يمكن الاستغناء عنها داخل المسلسل فهى تتماشى مع إيقاع كل مشهد. 

ويقدم تامر كروان أيضا الموسيقى التصويرية لمسلسل "الاختيار" للنجم أمير كرارة والذى يتناول قصة حياة بطل وأسطورة الصاعقة الشهيد أحمد المنسى وهذا المسلسل له طابع خاص ولذلك كانت الموسيقى التصويرية له أيضا ذات طابع خاص ومميز وأحد عناصر نجاح العمل فقد استخدم كروان "أوركسترا" كاملة يتكون من 70 عازفا وعازفة، واستخدم آلات شرقية وغربية والمسلسل يحمل الكثير من التيمات الموسيقية ما بين الحزينة والملحمية والعنيفة فهو يحمل لحظات إنسانية وبه معارك وبه مشاهد أكشن ولذلك فهو متنوع فى الحالات الشعورية ونجح كروان فى تجسيدها كلها بموسيقاه ليضيف لكل مشهد حالة فجعل المشاهدين يبكون ويتأثرون ويتابعون بعض المشاهد بشغف. 

هؤلاء هم الأفضل فى وضع موسيقى تصويرية مؤثرة تضيف للعمل وتترك أثرا إيجابيا فى نفوس المشاهدين بل أنها تحرض أحيانا المشاعر وتقود المشاهد لمتابعة الحوار بالانفعال المطلوب وهنا تأتى أهميتها وقيمتها فى العمل. 

من التترات المميزة أيضا تتر مسلسل "القمر آخر الدنيا" للفنانة بشرى "كوم قش" وهو من تلحين وتوزيع محمد شاشو كما يضع شاشو الموسيقى التصويرية للعمل وهى أحد أهم عناصر نجاح العمل خاصة أنه صنع تيمة موسيقية حققت انتشارا على السوشيال ميديا ونالت إعجاب الكثيرين من متابعى العمل.

 

نجوم الموسيقى
نجوم الموسيقى

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر