حوار.. نادية الجندى: اكتشفت نص نجوم السينما بداية من أحمد زكى حتى ياسر جلال

نادية الجندى نادية الجندى
 
حوار : جمال عبد الناصر

"سكر زيادة" عمل صعب صورناه بتصريح وزير الداخلية اللبنانى

أشاهد "الاختيار" و"الفتوة" والبرنس".. ووحشتنى السينما

أتابع السوشيال ميديا وهناك جيل جديد متحمس لى ويتابعنى بشغف

مسلسلى سكة مختلفة ولا يجب مقارنته بأى عمل رمضانى آخر

لم يكن بينى وبين نبيلة عبيد أى منافسة أو صراع

العنصر الشبابى مهم فى الصناعة ولكن لابد من الاستفادة من الخبرات والكتابة لهم

هناك أفلام تكتب لكبار النجوم فى هوليوود مثل ميريل ستريب وألباتشينو ومورجان فريمان

الاختيار" و"البرنس" و"الفتوة" أعمال مميزة بها شغل ومجهود كبير

مسلسل "سكر زيادة" فتح نفسى على الشغل ولن أبتعد طويلا عن الجماهير مرة أخرى

نجيب محفوظ قال عنى: نادية أفضل من جسدت شخصياتى فى السينما بواقعية ومصداقية

يوسف شاهين كان يجهز لفيلم سينمائى من بطولتى عن رواية لنجيب محفوظ

بتعجبنى غادة عادل ومنة شلبى ومنى زكى وهند صبرى وزينة ليها سكة مختلفة ودينا الشربينى ممثلة مجتهدة وليها مستقبل

 

عادت نجمة الجماهير نادية الجندى لجماهيرها من خلال مسلسل "سكر زيادة" فى شخصية جديدة عليها تحمل كل المتناقضات فى توقيت واحد فهى تضحك وتبكى وتتعصب وتهدأ.. والمتأمل فى تاريخ نادية الجندى سيجدها بالفعل نجمة تعشق التحدى فى كل أعمالها ولم تنل المجد من فراغ لكنها حصدت نجاحها بالاجتهاد والتعب والنحت فى الصخر حتى منحها الجمهور هذا اللقب.. "نجمة الجماهير"، وفى حوارها لـ«عين» تتناول تجربتها الجديدة وتكشف عن أهم الأعمال التى أعجبتها فى موسم مسلسلات رمضان وأهم النجوم والنجمات المفضلين لديها..

نجمة الجماهير

 
لماذا عادت نادية الجندى للدراما التليفزيونية بعمل اجتماعى كوميدى؟

دائما أحب التجديد وكل ما قدمته من قبل مختلف فوجدت هذا العمل "سكة جديدة" وأنا قدمت من قبل الكوميديا فى فيلم "خمسة باب" و"بونو نونو" ولكن هذا العمل كوميديا موقف وسكة مختلفة لأنه حلقات منفصلة متصلة كل حلقة بها معنى ورسالة وليست كوميديا هزلية.

وثانيًا العمل عبارة عن "فورمات" أجنبية قدمتها من قبل ديزنى ولكننا قمنا بتمصيرها من خلال 4 شخصيات رئيسية وكل حلقة يمر عليهم شخصيات جديدة مختلفة فى كل حلقة وأعتقد أن هذا الشكل جديد ومختلف تمامًا والمسلسل به الكوميديا والأكشن والرومانسى والدراما والمواقف الإنسانية وهذا ما جعل العمل يحمل شكلا مميزًا.

نجمة الجماهير والزميل جمال عبد الناصر

 

هل كان هناك صعوبة فى تقديم "عصمت" بـ"سكر زيادة"؟

دور "عصمت" من الأدوار الصعبة لأنه به خليط من كل التناقضات الموجودة فى الدنيا وهى ليست شخصية سهلة ولكنها شخصية أبهرتنى فهى بها الرومانسية والأكشن والكوميديا وهى بها الكثير من شخصيتى فهى شخصية قوية ورياضية لا تحب الحال المايل وتنفعل سريعًا وفى نفس الوقت رومانسية جدًا وحنينة جدًا ولديها مشاعر مع أمها ومع من تحب وهناك تناقضات كثيرة فى شخصيتها فالشخصية يتم فيها التنقل من التراجيديا للكوميديا فى نفس المشهد وبسرعة البرق وهذا ما أعجبنى فى الشخصية لأنه به إمكانيات كثيرة تثبت بها أى ممثلة إمكانياتها فالشخصية غنية.

 

هل تتابع نادية الجندى السوشيال ميديا وردود الأفعال على الشخصية؟

تابعت خلال الفترة الماضية كل ما كتب على السوشال ميديا كان الجميع يردد "عصمت.. عصمت" وما أعجبنى أكثر أنه هناك جيل جديد متحمس جدًا لى ويشاهدنى بشغف برغم أنه لا يعرفنى لأن أعمار هذا الجيل تتراوح بين 9 و10 سنوات وتأتينى رسائل من هذا الجيل يتتبعون العمل ومعجبين به وهذا ما أسعدنى جدًا وأنا متابعة جيدة وسعيدة أننى كسبت جيلا جديدا والمسلسل به مزيج من كل الأجيال ومسلسلى سكة مختلفة ولا يجب مقارنته بأى مسلسل ضمن الموسم فأنا مسلسلى سكة مختلفة وتقيمى يجب أن يكون بمفردى لأن مسلسلى يعزف فى مكان بمفرده ومنطقته مختلفة.

نادية الجندي ونبيلة عبيد واحمد السقا
نادية الجندي ونبيلة عبيد واحمد السقا

 

كيف جاء التعاون مع نبيلة عبيد فى عمل واحد بعد صراع كبير فى السينما فى مرحلة ما؟

لا يوجد شيء صعب وأنا فنانة ومن حقى التعامل مع كل الفنانين سواء رجال أو نساء سواء جيلى أو الجيل اللى بعدى أو الجيل اللى قبلى فالمفروض أن أتعاون مع الجميع وأظهر بشكل جديد مع شخصيات ونماذج مختلفة فأنا فى فترة عملت فيلم وتعاونت مع عادل إمام وكان صعبًا جدًا ولم يتوقع أحد أن يتم بيننا تعاون لأن عادل إمام كان المنافس الوحيد لى ولم ينافسى فى السينما أحد إلا عادل إمام وبرغم ذلك تعاونا سويا وقدمنا فيلم "خمسة باب" وكان من أفضل الأفلام التى حققت نجاحا كبيرا وبالمناسبة لم يكن بينى وبين نبيلة عبيد صراع ولا حرب فهى سكة وأنا سكة مختلفة وأعمالى لا تشبه أعمالها ولم يكن نهائيًا بيننا منافسة ولا صراع ولكن كل هذا فعلته الصحافة على صفحات الجرائد.

 

لماذا خلال الفترة الماضية كانت كل الإشادات بشخصية "عصمت" ولم يتفاعل الجمهور مع الشخصية التى تقدمها نبيلة عبيد؟

أنا لا أعلم وكل ممثل يتقن دوره والجمهور هو الذى يقول رأيه وأنا لا أستطيع التدخل فى آراء الناس فهذا رأى جمهور بالملايين هو حر فيما يقوله أو يحكم به ولكن أنا ليس لى دخل وعلى راى المثل: "كل واحد معلق من عرقوبه، وأنا لا أسأل على ذلك".

 

ما الذى أغضب نادية الجندى خلال تصوير العمل؟

ما أغضبنى هو العزل لأن التصوير فى لبنان كان صعبًا جدًا فقد منعنا من التصوير وهناك ممثلون قدموا جزءًا من أدوارهم ولكن أدوارهم لم تكتمل وهناك مشاهد كام مفترضًا تصويرها فى الشوارع لكنها لم تصور وهذا ما غضبنى لأن هناك أشياء كثيرة كانت مفترض أن تنفذ فى المسلسل ولكن لم نتمكن بسبب الأحداث والظروف القهرية الخاصة بـ"كورونا" فقد أوقفنا التصوير لفترة ولم نصور إلا بموافقة من وزير الداخلية اللبنانى ولكن بشروط أهمها التعقيم وتقليل عدد فريق العمل وعمل اختبارات كل فترة وكشف مستمر ولكن برغم كل ذلك العمل خرج بشكل مشرف جدًا والمخرج وائل إحسان مخرج متميز جدًا فى هذا النوع من الدراما.

نجمة الجماهير تشتاق للعودة للسينما

هل مسلسل "سكر زيادة" انتصر لفكرة الكتابة لجيلك؟

لابد دائمًا أن يكون هناك تجديد فى الدماء واعتماد الصناعة على العنصر الشبابى أمر مهم ولكن لابد أيضًا أن نستفيد من الخبرات الكبيرة فلا يصح أن نتركها ونتغاضى عنها بل يجب تطعيم هذا بذلك حتى يخرج لنا عمل متكامل، فالخبرة والفنانون المحنكون الذين لهم تاريخ مهم جدًا تواجدهم والاستفادة منهم لأنه من الصعب تكرارهم وهذا يحدث فى كل العالم فهناك أفلام تكتب لكبار النجوم فى هوليوود مثل ميريل ستريب والباتشينو ومورجان فريمان وغيرهم فلابد من وجود كل الأجيال على الساحة واستفادة بعضهم لبعض.

 

هل تأثرتى بكلام المنتقدين والمهاجمين للعمل قبل خروجه؟

كانت هناك حرب ضد العمل قبل عرضه ولكنى لم أتأثر ولم أتابع حتى ولكن المقربين حكوا لى ورد على المهاجمين الجمهور نفسه وبعض الأقلام الشريفة ولكنى تيقنت أن هناك حملة مدبرة مدفوعة الأجر "دول ساكين السكاكين قبل العمل ما ينزل" ولا أعرف لماذا الخوف من العمل والهجوم عليه؟ ولكنى أعتبر هذا ضعفا وخوفا وعدم ثقة فى النفس، وما أعجبنى هو رد الناس عليهم والجمهور اصبح لديه وعى والحمد لله جاءت النتيجة عكسية بأن تتبع الجمهور العمل والأغنية التى غنتها نانسى عجرم حققت نجاحا كبيرا وأصبحت تريند فى كل الدول والهجوم لم يؤثر علينا نهائيًا بل أسعدنى وأشعرنى بقيمتى ولو لم يحدث الهجوم أشعر بالقلق وأخاف.

نادية الجندي وحسني شتا

نادية الجندي وحسني شتا

 

مَن مِن النجوم الذين اتصلوا وباركوا عودتك للدراما في رمضان؟

كثيرون جدًا ومنهم درة وأولاد الفنان الراحل محمود عبد العزيز وسوسن بدر وسمية الخشاب ولقاء الخميسي وكريم عبد العزيز ووفاء عامر وأحمد السقا وصفاء أبو السعود وشيكو وكل النجوم باركت لي وخاصة النجوم الجدد.

 

أي المسلسلات تتابعه نجمة الجماهير في رمضان؟

أتابع "الاختيار" لأمير كرارة و"البرنس" لمحمد رمضان و"الفتوة" لياسر جلال فهذه الأعمال بها شغل ومجهود كبير في الحلقات التي شاهدتها من حيث الإخراج والأداء وكل عناصر العمل.

نادية الجندي وسميحة ايوب
نادية الجندي وسميحة ايوب

 

هل تقديمك لشخصية كوميدية سيكون مشجعًا للاستمرار في تقديم هذا النوع؟

لو عرض علي مواضيع جيدة ومكتوبة بشكل كوميدي جيد من خلال كوميديا الموقف سأستمر وهذا العمل "فتح نفسي للشغل" وأنا سابقًا كنت بين كل عمل وآخر أظل بالثلاث سنوات وأكثر وهذا غلط والكثير من الجمهور لامني عليها وقال لي: "أنت مش ملك نفسك ولكن كان السبب هو التردد في اختيار الأعمال لأني مدققة جدًا ولكني أعد جمهوري بألا أغيب عنه وأبحث عن موضوعات جيدة وإن شاء الله كل عام سوف أقدم له عمل ونفسي أرجع السينما وخلال هذا العام وفي خطتي تقديم فيلم لأن السينما وحشتني جدًا وأنا شيلت السينما علي أكتافي سنين كثيرة وهذا واقع وتاريخ ولذلك وحشتني السينما جدًا.

سكر زيادة
سكر زيادة

 

هل من الممكن أن يكون عملك السينمائي القادم عن كورونا؟

طبعًا هذا موضوع شيق وهو موضوع الساعة ومن وراء الكورونا والأيادي الخفية وهذه الموضوعات أحبها جدًا ودائمًا كل أعمالي كانت عما يحدث الآن والتاريخ سيكشف الكثير من الأسرار في موضوع فيروس كورونا

 

لماذا لم تصنع نادية الجندي لأزمات شهيرة في عملها الجديد؟

الأزمات تأتي حسب الشخصية والبيئة التي تعيش فيها خاصة الأفلام الشعبية فلكل بيئة وشخصية لغة خاصة بها ومن هنا تأتي الأزمة وهي لم تكن مقصودة ولكنها تخرج من المجتمع والبيئة التي تعيش فيها. 

نجمة الجماهير
نجمة الجماهير

 

تعاملتي مع أدب نجيب محفوظ في أكثر من عمل.. فهل ممكن تقدمي عمل من تراث هذا الأديب العالمي؟

أتمني ذلك خاصة أنه كان يحبني جدًا وصرح قائلاً حينما سألوه عن فيلم شهد الملكة "هل نادية الجندي جسدت شخصية زهيرة كما كتبتها؟" فقال: "نادية الجندي أفضل من جسدت شخصياتي علي الشاشة بواقعية ومصداقية أفضل مما كتبتها، وذكر الأفلام التي قدمتها من أعماله وهي:  الخادمة ووكالة البلح وميرامار فرحمة الله عليه لأنه كان عظيم وللأسف وياخسارة "معندناش نجيب محفوظ تاني".

 

يوسف شاهين كان جارك في نفس العمارة بالزمالك.. لماذا لم تتعاونا معا في السينما؟

يوسف شاهين عندما فكر أن ينتج لي كان يبحث عن رواية من روايات نجيب محفوظ وجلسنا جلسات عمل كثيرة وقال لي: أنت أفضل من يقدم شخصيات نجيب محفوظ، وكان يبحث بالفعل في قصص الحرافيش عن قصة يقدمها معي ولكن لم يتحقق المشروع وهذا دليل آخر علي أني من أفضل من قدم شخصيات نجيب محفوظ لأن يوسف شاهين كان سيقدم لي فيلما من أدبه.

 

هل هناك صعوبة في تقديم شخصيات نجيب محفوظ؟

شخصياته صعبة جدًا وتحتاج ممثلين بمواصفات معينة لأنه يكتب للشخصية أبعادا كثيرة وأغلب شخصياته مركبة ولذلك تكون صعبة جدًا في تمثيلها وتحتاج دراسة وتحضير كبير.

سكر زيادة (2)
سكر زيادة 

 

لماذا لا يوجد حاليًا في الجيل الجديد أسماء لامعة ونجمات يقدمن بطولات بمفردهن في السينما مثلما قدمت نادية الجندي؟

هذه حقيقة ولا أعرف سببها فبالفعل حتي الآن لم يخرج لنا نجمة شباك وهذه ظاهرة غريبة برغم وجود ممثلات كثيرات ولكن هناك فرق بين النجم والسوبر سوبر ستارفكاريزما السوبر ستار لم تتكرر.

نجمة الجماهير (2)
نجمة الجماهير

 

ولكن من يعجبك من نجمات الجيل الحالي؟ 

تعجبني غادة عادل ومنة شلبي ومني ذكي وهند صبري وزينة هايلة ولها سكة مختلفة وفي الجدد يعجبني دينا الشربيني فقد بدأت تثبت وجودها كممثلة فهي مجتهدة و"بتشتغل علي نفسها" وأتوقع لها مستقبلا جيدا فهي "واخدة الفن بجد مش تسلية وصور وشهرة".

 

ومن من النجوم الذين تحبي أن يتعاونوا معك في أعمالك؟

كريم عبد العزيز وأحمد السقا وأمير كرارة شاهدت له "كلبش" وكان هايل فيه وهو عمل وطني حقيقي وهذا العام أيضًا يقدم " الاختيار" وهو عمل أيضًا مميز ورائع وهناك أيضًا من الجيل الجديد أحمد زاهر ممثل جيد وهناك أيضًا أحمد العوضي أتوقع له أن يكون ممثلا جيدا وأيضًا أحمد صلاح حسني فهؤلاء الثلاثة أتابعهم وأعتقد سيكون لهم شأن كبير مستقبلاً ولكن هناك آخرين أشعر أنهم دخلوا الفن للشهرة فقط و"مش واخدين الموضوع جد" وأنا لدى حاسة في اختيار الممثلين وأنا اكتشفت نصف نجوم السينما المصرية بداية من أحمد زكي وحتي ياسر جلال وخرج من أعمالي نجوم كثيرة منهم محمود حميدة وحنان ترك أول مرة تمثل معي وهناك نجوم آخرين كبار مع احترامي لتاريخهم لكن كانوا في أفلامي لهم شكل مختلف ومنهم عبدالله غيث وحمدي غيث وصلاح قابيل وأحمد عبد العزيز فكل هؤلاء كانوا معي اكتشاف خاصة عبدالله غيث في عملين قدمهما معي ملف سامية شعراوي وعصر القوة  .

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر