إنجاز للسينما اللبنانية باختيار فيلم Broken Keys بمهرجان كان

فيلم broken keys فيلم broken keys
 
محمد زكريا

تمكن الفيلم اللبنانى Broken Keys من تحقيق إنجاز جديد للسينما اللبنانية من خلال اختياره ضمن الترشيحات الرسمية لمهرجان كان السينمائى، الذى يختلف بالشكل والمضمون هذا العام عن كل الأعوام السابقة بسبب جائحة كورونا المنتشرة فى العالم أجمع.

الفيلم من كتابة وإخراج جيمى كيروز، ويضم وجوها مخضرمة وأخرى شابة وموهوبة فى مجال التمثيل، نذكر منهم: عادل كرم، بديع ابو شقرا، غابريال يمين، سارة ابى كنعان، طارق يعقوب، رلى بقسماتي، جوليان فرحات، حسن مراد، القدير منير معاصرى، والطفل عسيى الحاج.

الفيلم اللبناني Broken Keys (2)

الفيلم اللبناني Broken Keys

 

يروى الفيلم قصة كريم الذى يعيش فى قرية منكوبة فى سوريا، طريقه الوحيد إلى الهجرة هو بيع البيانو الخاص به، لكنه ليس على ما يرام وبحاجة إلى إصلاح، ومحيطه الذى يجنح إلى التطرف لا يسمح بالموسيقى، فيصبح كريم عالقا بين حبه للموسيقى، وعدم قدرته على التعبير عنها، إلى جانب عدم قدرته على مغادرة المنطقة المنكوبة التى يعيش فيها.

تم تصوير بعض مشاهد الفيلم فى مدينة الموصل فى العراق، وسط إجراءات أمنية مشددة، من أجل نقل صورة الدمار والواقع كما يفترض، كما واجه فريق العمل كل التحديات، من الأمن فى الموصل، إلى الثورة فى لبنان، وصولا إلى الحجر العالمى بسبب كورونا، من أجل إنهاء الفيلم.

Broken Keys
Broken Keys

ويشارك فى الفيلم الفنان اللبنانى العالمى غبريال يارد فى الموسيقى التصويرية، وهو حائز على جوائز عالمية بينها الأوسكار، والغولدن غلوب، وبافتا، وغرامي، والفيلم هو الإنتاج العربى الثانى بعد فيلم "القضية 23" الذى حاز العديد من الجوائز العالمية وكان مرشحا لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

ويختلف مهرجان كان هذا العام بما أنه لن يكون بالمعنى التقليدى بسبب إجراءات الوقاية من جائحة كورونا العالمية، لكن اللافت أنه شهد تقدم عدد قياسى من الأفلام وهو 2067 فيلما من حول العالم، قبل اختيار اللائحة النهائية التى ضمت 56 فيلما فقط، بينها فيلم Broken Keys.

فيلم Broken Keys (2)
فيلم Broken Keys

 

الفيلم اللبناني Broken Keys
الفيلم اللبناني Broken Keys

 

فيلم Broken Keys
فيلم Broken Keys

 

الفيلم اللبنانى Broken Keys
الفيلم اللبنانى Broken Keys

 

الفيلم اللبناني Broken Keys (3)
الفيلم اللبناني Broken Keys

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر