تعرف على أغرب وأطرف وصايا نجوم الفن

أحمد زكى و حسين صدقى أحمد زكى و حسين صدقى
 
جمال عبد الناصر

كثير من الفنانين تركوا قبل رحيلهم وصايا، إما مكتوبة فى مذكراتهم، وإما أملوها للمقربين منهم، ويكون تنفيذ الوصية على عاتق الورثة، أو الدولة فى حال عدم وجودهم.

أوصى نجم الكوميديا سعيد صالح زوجته وابنته قبل وفاته بأن يُدفن فى مسقط رأسه بمحافظة المنوفية، وبالفعل دُفن بقرية مجيريا فى المنوفية، ونفس الوصية طلبها الفنان الراحل فاروق الفيشاوى، فقد أوصى بدفنه بجوار والده ووالدته وأشقائه بمقابر الأسرة بمدينة سرس الليان التابعة لمحافظة المنوفية.

أما أغرب الوصايا كانت للفنانة صباح، التى طلبت ألا يحزن على رحيلها أحد، وأن يغنى ويرقص الحاضرون فى جنازتها، فطلبت أن يكون يوم رحيلها فرحا وليس يوم حزن، كما أوصى الفنان أحمد رمزى قبل وفاته بدفنه على البحر فى أحد مدافن الساحل الشمالى التى قضى فيها آخر سنوات فى حياته.

ومن أغرب الوصايا وصية تركها الفنان عامر منيب لزوجته "إيمان الألفى"، حيث طالبها بعدم السماح لشقيقته أمينة بحضور جنازته، أو أخذ العزاء فيه، إلا بعد أن تتوب إلى الله وترد الأموال التى استولت عليها من ضحاياها فى دبى ومصر، لتحافظ على اسم عائلتها المحترمة، وذلك بعد أن تورطت أمينة منيب فى 4 قضايا نصب، لاستيلائها على أكثر من 20 مليون جنيه بزعم التجارة.

ومن الوصايا المفيدة، والتى نتمنى أن يفعل مثلها كل الفنانين، وصية الفنانة الراحلة سناء جميل، فقد أوصت بأن توضع متعلقاتها؛ من أشرطة أفلامها ومسرحياتها ومسلسلاتها وملابسها، فى مكتبة الإسكندرية، وهو ما نفذه بالفعل زوجها الكاتب الكبير الراحل لويس جريس.

الفنانة ليلى مراد طلبت من عائلتها ألا ينتشر خبر وفاتها قبل دفنها، كما أوصت بأن يُصلَّى عليها فى مسجد السيدة نفيسة، وألا يصلى عليها أحد من الغرباء، ولكن وصية الفنان حسين صدقى الذى شارك ليلى مراد فيلمها الشهير "شاطئ الغرام" كانت الأغرب، فقد أوصى أسرته بحرق أفلامه، وقال لهم: "أوصيكم بتقوى الله.. وأحرقوا كل أفلامى، ما عدا سيف الإسلام خالد بن الوليد"، وذلك وفقًا لما ذكرته زوجته "فاطمة المغربى".

العندليب عبد الحليم حافظ أوصى بأن يظل باب منزله مفتوحا دائما لاستقبال محبيه، وهو ما تفعله العائلة كل عام فى ذكرى رحيله، وأوصى أيضا بالاهتمام بإرثه ومنزله بمنطقة الزمالك كما هو بمقتنياته، سواء المصحف أو ملابسه الموجودة فى الخزانة الخاصة به، ومنشفته المطبوع عليها الحرفان الأولان من اسمه "AH"، والوسادة التى شهدت لحظات مرضه، أما جدران المنزل فتحولت إلى لوحة كبيرة، دوَّن عليها محبوه كلمات الحب والرثاء، وعبارات من أغنيات الراحل العندليب عبد الحليم حافظ.

محامى الفنان الراحل أحمد زكى كان قد كشف عن عدة وصايا للفنان قبل رحيله، منها وصيته بتقديم رواية الأديب الكبير نجيب محفوظ "أولاد حارتنا" فى مسلسل إذاعى بموافقة الأزهر، أما الوصية الأخرى كانت بناء جامع يحمل اسمه، ويكون أول من يُصلَّى عليه فيه.  

 
 
b826e0e3-3d96-4e48-a14e-67bdd278a4f8

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر