عرض «أبو صامولة» المسرحى يتناول وعى المواطن وإدراكه للواقع

المخرج محمد مرسى المخرج محمد مرسى
 
شيماء منصور

يشارك المخرج محمد مرسى فى مبادرة "أضحك. فكر. اعرف" والتى أطلقتها وزارة الثقافة المصرية، بعرض "أبو صامولة" العرض مأخوذ من قصة "مع سبق الإصرار" للكاتب الروسى تشيكوف، وبطولة هبة إدريس، وإسلام عبد الشفيع، ديكور وليد جابر، موسيقى محمد الشحات، إضاءة إبراهيم الفرن. 

قال المخرج محمد مرسى، تدور أحداث العرض حول دكتور أمراض نفسية يعمل رئيس قسم الطب النفسى فى إحدى المستشفيات الحكومية، يأتى إليه ذات يوم مريض محول من قبل المباحث، بعدما شكوا فى قواه العقلية، حيث أنه متهم فى فك صواميل القطار، ومن خلال حواره مع الطبيب نكتشف أنه قام بذلك من أجل صناعة صنارة فهو يعمل صيادا، ولم يكن وحده من يقوم بذلك بل أبناء قريته جميعا فهم يعملون كصيادين أيضا. 

وأضاف مرسى، يحاول الطبيب أن يشرح له أن فك صواميل القطار تعد جريمة لأنها ستتسبب فى إنقلاب القطار ولكن المتهم لم يقتنع ويرى أن تلك الصواميل لا فائدة لها طالما القضبان موجودة، وفى النهاية يقوم الطبيب بكتابة تقرير أن هذا المتهم غبى وعديم الوعى مع سبق الإصرار، وأسترسل مرسى أركز فى العرض على عدم الوعى لدى المواطنين الذى من الممكن أن يؤدى لحدوث كارثة دون أن يقصدوا. 

إضحك.. فكر.. أعرف" وهى إحدى المبادرات التى تنفذها البيت الفنى للمسرح برئاسة الفنان إسماعيل مختار، وذلك من خلال مسرح المواجهة التى تقوم فلسفته فى الأصل على مواجهة أى خطر وتكون مع الشعب خطوة بخطوة، ويدير مسرح المواجهة الفنان سامح بسيونى، وأيضا فرقة المسرح القومى والذى يديرها الفنان إيهاب فهمى، وفكرة المبادرة عبارة عن تقديم عشر مسرحيات قصيرة مستلهمة من الكاتب الروسى تشيكوف وجاء إختياره فى إطار الإحتفال بعام مصر روسيا. 

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر