فى ذكراه.. ماذا قدم الراحل مدحت مرسى للسينما والتلفزيون؟

مدحت مرسى  مدحت مرسى
 
عادل عبد الله

فى مثل هذا اليوم قبل عامين رحل عن عالمنا الفنان القدير مدحت مرسى عن عمر يناهز 69 عاما، ومن آخر الأعمال التى شارك فيها هو مسلسل "ظرف أسود" من تأليف وإخراج نجليه أحمد وأيمن، "ظرف أسود" من بطولة عمرو يوسف، ودرة، وصلاح عبد الله، وإنجى المقدم، ومحمود البزاوى، ومحمد ممدوح، وياسر على ماهر، وفراس سعيد، وإيمان أبو طالب، وإنجى أبو زيد، وسمر جابر، ولبنى عبد العزيز، ومحمد العمروسى، وأحمد سليم، وأحمد نجدى، وداليا إسماعيل، ونور محمود، وباسم سمير، وسليم سليمان، ومحمد درويش، وماجد أباظة، وإنجى الكمبساوى، وداليا رمزى، وسعيد العمروسى، ومن تأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت.

كما شارك أيضا قبل رحيله فى مسلسل "اختفاء" مع النجمة نيللى كريم ومن تأليف وإخراج نجليه أيضا.

قدم العديد من الأعمال التليفزيونية بدأت بمسلسل "عرفة البحر"، للنجم الكبير الراحل نور الشريف قبل 6 سنوات من الآن، وللمرة الثانية تعاون المخرج أحمد مدحت مع والده الفنان القدير فى مسلسل "اختفاء"، بعدما تعاونا من قبل فى مسلسل "ظرف أسود"، للنجم عمرو يوسف، بينما هذه المرة هى الثالثة التى يتعاون فيها المخرج أيضا مع شقيقه المؤلف أيمن مدحت بعد مسلسلى "ظرف أسود" و"بين عالمين" للنجم طارق لطفى، 

ورغم أن الراحل مدحت مرسى خريج كلية زراعة إلا أنه يهوى الصحافة والأدب وله تجارب فى هذا المجال حيث ألف كتاب "ميمى فى زقاق الإخميمى"، ورواية "جعفر نمرة 19" وكتاب "المعادى آخر الخط" اعتاد لسنوات طويلة على كتابة مقالات شهرية بمجلة "الشباب" التابعة لمؤسسة الأهرام، كان له دور بارز فى المسلسل الإذاعى «كتاب عربى علم العالم».

وقدم مرسى خلال حياته العديد من الأفلام مثل «نص أرنب» عام 1983، و«اتنين على الطريق» 1984، و«المرأة الحديدية» عام1987. وله الكثير من المسرحيات مثل «الدنيا رواية هزلية»، و«إنسان بلا أقنعة»، و«دماء على ملابس السهرة»، و«الخديوى».

كما شارك الفنان الراحل فى العديد من المسلسلات المهمة، منها: «غداً تتفتح الزهور» عام 1984، و«اللقاء الثانى» عام 1988، و«رأفت الهجان» عام 1994، و«دهشة» عام 2014. كما شارك فى مسلسل «عرفة البحر» من إخراج نجله «أحمد».

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر