ما لا تعرفه عن عمر الشريف.. اضطر للبقاء فى عزل صحى ومؤخر صداقه 2000 جنيه

عمر الشريف عمر الشريف
 
زينب عبداللاه

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير العالمى عمر الشريف، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم الموافق 10 يوليو من عام 2015، بعد رحلة تألق وعطاء فنى فى مصر والعالم استمرت لأكثر من50 عاما، قدم فيها مئات الأعمال الفنية التى ستبقى راسخة فى وجدان الملايين.

ولد عمر الشريف فى 10 أبريل عام 1932 فى الإسكندرية لأسرة مسيحية، واسمه الحقيقى ميشيل ديمترى شلهوب، وكان والده تاجر أخشاب، ولكن الابن عشق الفن منذ طفولته، وبدأ طريق نجوميته بفيلم "صراع فى الوادى" عندما اختاره المخرج العالمى يوسف شاهين للبطولة أمام الفنانة الكبيرة فاتن حمامة.

ولا يكاد يُذكر اسم النجم العالمى إلا وتتبادر إلى الأذهان قصة حبه الخالدة من سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة التى ظلت تستحوذ على قلبه حتى وفاته رغم انفصالهما، بعد فترة زواج استمرت من عام 1955 حتى عام 1974، ورغم زواج فاتن من الدكتور محمد عبد الوهاب الذى ظلت معه حتى وفاتها عام 2015.

وتزوج عمر الشريف الفنانة فاتن حمامة بعد طلاقها من المخرج عز الدين ذو الفقار، الذى كانت أنجبت منه ابنتها نادية، وأشهر إسلامه قبل عقد القران بيوم واحد، واتخذ لنفسه اسم عمر الشريف المهدى.

وفى عدد نادر من مجلة الكواكب صدر فى 15 مايو عام 1955 كشفت المجلة تفاصيل زواج النجمين عمر الشريف وفاتن حمامة، فى حفل بسيط بمنزل أسرة فاتن حمامة، حيث كان والدها وشقيقها يستقبلان المدعوين، وقدم العريس لعروسه هدية ذهبية غالية، وقال فى عقد الزواج: إن مؤخر الصداق 2000 جنيه.

والغريب أن المجلة أشارت إلى أن فاتن وعمر التقيا فى اليوم السابق لعقد قرانهما بزوجها السابق، المخرج عز الدين ذو الفقار، الذى هنأهما بالزواج، وتمنى لهما حياة سعيدة.

وحضر المخرج يوسف شاهين حفل الزفاف البسيط، وكان والد فاتن وكيلها فى عقد الزواج، والمخرجان صلاح أبو سيف وفطين عبدالوهاب شاهدين على العقد.

وبعد الزفاف بأيام سافر النجمان لقضاء شهر العسل فى باريس، ومرا فى طريق العودة على روما.

والغريب أن عمر الشريف وفاتن حمامة كانا أول الفنانين الذين كان سيُطبَّق عليهم العزل الصحى فى مصر، بعد عودتهما من رحلة شهر العسل، حيث طالبتهما سلطات مطار القاهرة بالبقاء فى الحجر الصحى لمدة 14 يوما، حيث كان وقتها مرض الجدرى منتشرا فى فرنسا، لذلك أخبرهما طبيب المطار بأن القانون يحتم أن يأخذا حقنة للوقاية قبل أن يخرجا من المطار، وعندما اعترضت سيدة الشاشة العربية، وقالت إنهما قضيا 4 أيام فى روما بعد سفرهما من باريس، ولم تطلب منهما السلطات أى إجراءات وقائية، صمم الطبيب، مؤكدا أنه ينفذ القانون المصرى، الذى يحتم اتخاذ إجراءات وقائية مع من يعودون من دول موبوءة.

وعندما اعترضت سيدة الشاشة أشار الطبيب إلى أن الإجراء البديل هو أن يتم احتجاز العروسين 14 يوما فى الحجر الصحى، حتى يطمئن أنهما لا يحملان المرض، وهنا وافقت سيدة الشاشة وعريسها الفنان العالمى على أخذ الحقنة حتى يعبرا إلى منزل الزوجية بسلام.

ومن الغرائب والمفارقات فى حياة النجم العالمى عمر الشريف أنه وصل للعالمية صدفة؛ بسبب عدم التزام الفنان رشدى أباظة بالمواعيد، وهو ما أكده الكاتب الصحفى محمد بديع سربية فى عدد نادر من مجلة الموعد، مؤكدا أن المخرج والمنتج العالمى ديفيد لين أرسل مندوبه إلى القاهرة عام 1960؛ للتعاقد مع رشدى أباظة على فيلم لورانس العرب، الذى كان وقتها يتم تصويره فى صحراء الأردن، وذلك لما يتمتع به أباظة من مواصفات النجم العالمى، منها الوسامة وإجادة اللغات وغيرهما.

وبالفعل اتصل المندوب تليفونيا برشدى أباظة واتفق معه على موعد فى نفس اليوم لكتابة وتوقيع العقد وتحديد موعد السفر، وهو الحلم الذى كان يحلم به الدنجوان، ليشق طريقه إلى العالمية، كما كان يشير فى معظم حواراته، لكنه أضاع الفرصة، حيث لم يحضر فى الموعد المحدد مع مندوب المخرج العالمى ديفيد لين، الذى اضطر للتعاقد مع الفنان عمر الشريف على الفيلم.

وبعد سنوات أصبح خلالها عمر الشريف نجما عالميا، وسئل رشدى أباظة عما إذا كان يشعر بالندم؛ لأنه أضاع هذه الفرصة الذهبية؟، فأجاب: "أبدا لأننى أؤمن بالقسمة والنصيب، ونصيب عمر الشريف أن ينال الشهرة العالمية ونصيبى أن أحرم منها".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر