صور.. فريدة فهمى تستقبل وزيرة الثقافة للاحتفاء بـ على ومحمود رضا

إيناس عبد الدايم و فريدة فهمى إيناس عبد الدايم و فريدة فهمى
 

حرصت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على زيارة الفنانة الكبيرة فريدة فهمى، وبصحبتها الفنان خالد جلال، رئيس قطاع الإنتاج الثقافى، وذلك للاحتفاء بها وباسمى الراحلين على ومحمود رضا، باعتبارهما من العظماء الذين صنعوا جزءا من تاريخ الفن فى الوطن، واعترافا بمجهوداتهم كسفراء للإبداع والتراث المصرى.  

جاءت الزيارة وسط حفاوة كبيرة، استدعت خلالها فريدة فهمى ذكريات الماضى من بداية فكرة تأسيس فرقة رضا، وتبنّى الدولة لها بقرار من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1961، وضمها إلى وزارة الثقافة، وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا.

 وفى عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول، حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة فى عروض الرقص الشعبى الفولكلورى، الذى يعبر عن عادات وتقاليد المجتمع المصرى، ثم كان اللقاء الفنى بين محمود رضا والموسيقار على إسماعيل، الذى أثمر أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية بقيادته.

 كما تناولت فهمى، خلال اللقاء، جولات الفرقة فى دول العالم، وشغف مختلف الشعوب بتصميمات واستعراضات الفرقة.

 
لقاء ايناس عبد الدايم وفريدة (3)
 
وخلال اللقاء أكدت وزيرة الثقافة ان اسمى على ومحمود رضا محفوران بحروف من نور في قلوب المصريين والعرب وان الفنان اذا رحل بجسده يظل خالدا باعماله ، وأضافت ان الدولة المصرية تحتفي بمبديعها المخلصين الذين ساهموا في تشكيل وجدان الامة العربية وحافظوا على الهوية والتاريخ ، واشارت ان مؤسسي فرقة رضا لعبوا دورا وطنيا هاما منذ لحظة انطلاق الفرقة فأصبحوا بحق سفراء التاريخ للفن المصري في العالم.
 
 
لقاء ايناس عبد الدايم وفريدة (1)
 

لقاء ايناس عبد الدايم وفريدة (2)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر