رامى جمال ورامى صبرى أبرزهم.. نجوم برعوا الغناء بجانب التلحين

رامى جمال رامى جمال
 
محمود جلال

شهدت الساحة الغنائية فى السنوات الماضية تحول عدد كبير من الملحنين إلى مطربين، وعلى رأسهم الملحن سامر أبو طالب، الذى يعد آخر المنضمين لهذه القائمة، وفى السطور التالية يرصد "عين" أشهر ملحنين تحولوا إلى مطربين بجانب التلحين فى السنوات الأخيرة، وهم:

رامى جمال

ينضم رامى جمال لقائمة المحنين الذين اتجهوا للغناء، والبعض لا يعلم أن بداية رامى فى الفن كانت عبر التلحين، فعلى عكس زملائه لمع اسمه أكثر فى عالم الغناء.

وأصبح لديه جمهور كبير ينتظر ألبوماته، واستطاع رامى عمل توازن بين التلحين والغناء، على الرغم من نجاحه كمطرب، فحافظ أيضا على مكانته فى عالم التلحين، ومن أبرز أعمال كملحن أغنية "على حس حكايتنا" للنجمة اللبنانية إليسا فى ألبومها الأخيرة، كما يتعاون مع حميد الشاعرى فى ألبومه فى الفترة المقبلة، و"بحلم بيك" لساموزين، و"بسلم عليك" مصطفى قمر.

وليد سعد

من الملحنين الذين تميزوا وأبدعوا بروح خاصة بالتلحين والغناء أيضا، وله رصيد كبير من الألحان مع عدد كبير من نجوم الوطن العربى، أبرزهم: وائل جسار، وفضل شاكر، ونانسى عجرم، ومحمد محيى، وعمرو دياب، وإليسا.. وغيرهم.

وقدم عددا من الأغانى بصوته، مثل أغنية بعنوان "كل ذنبى"، وكان آخر أعماله بصوته تتر مسلسل "بخط الإيد" للفنان أحمد رزق وشاركت معه جنات.

رامى صبرى

بدأ رامى صبرى حياته الفنية بالتلحين لعدد من المطربين، منهم: الراحل عامر منيب وشيرين عبد الوهاب وفضل شاكر، وفى عام 2005 تبناه فنيا طارق العريان، وأنتج له أول ألبوم بعنوان "حبيبى الأولانى"، ومن هنا انطلق رامى فى عالم الغناء، وقدم عددا من الألبومات والسينجلات آخرها أغنية "خطيرة".

عزيز الشافعى

قدم عزيز الشافعى، بجانب الأشعار والألحان، عددا من أغانى الوطنية بصوته، أشهرها أغنية وطنية بعنوان "يا بلادى"، والتى طُرحت فى ثورة يناير، وعدد من أغانى لنادى الزمالك. ومن أشهر ألحانه "متزعليش يا مصر" للفنان "هشام عباس"ـ و"حب جامد" و"واحشنى" للفنانة "جنات"، كما لحن أيضا "ابن بلد" لمحمد فؤاد، وآخر ألحانه مع عمرو دياب أغنية "يا بلدنا يا حلوة"، وسعد لمجرد أغنية "عدى كلام".

محمد رحيم

بدأ مسيرته الفنية بالتلحين، فقد لحن أغنية "وغلاوتك" لعمرو دياب، وتعاون مع تامر حسنى فى بداية مشواره الفنى، وتعاون مع إليسا فى ألبومها الأخير بـ3 أغنيات، هى: "عظيمة"، "بنحب الحياة"، "قهوة الماضى"، وغيرها.

وعلى نهج الآخرين اتجه للغناء أيضا، وكانت بدايته كمغنى عبر أغنية "عارفة" لفيلم حسن طيارة للفنان خالد النبوى، و"تسأل عليا ليه"، و"أجمل ما شافت عين"، وآخر أغنية بصوته كانت تحمل اسم "الخميس حبوب".

عمرو مصطفى

عمرو مصطفى هو واحد من أكثر الملحنين شهرة فى الوطن العربى، فلقى نجاحا وشعبية كبيرة من الجمهور الذى أحب ألحانه، وتغنى بها مع عمرو دياب، وتامر حسنى، ومحمد حماقى، وأحمد جمال، وحسين الجسمى، وغيرهم.

أما فى مشواره الغنائى فقد أصدر عمرو أربعة ألبومات، هى: "أيامى، علامة فى حياتك، والكبير كبير، لعبت مع الأسد" وعددا من الأغنيات السينجل.

سامر أبو طالب

سامر أبو طالب، ليس ملحنًا فقط، ولكنه مطرب أيضًا، وشارك فى برنامج المسابقات الغنائية "ذَا فويس" بموسمه الأول، وبعد خروجه من البرنامج طرح أكثر من أغنية أشهرها "إحساس جديد" و"مستغربين"، ولحن للعديد من المطربين، منهم إليسا فى أغنية "سهرنا يا ليل"، وحسين الجسمى ومحمد نور وهيثم سعيد فى ألبوماتهم الجديدة، وأغنية "معدى الناس" للهضبة عمرو دياب، وأخيرا أغنيتين من ألبوم إليسا جديد.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر