حكاية اسم «المعزة» الملتصق بـ ميسى.. ومحمد على كلاى صاحب اللقب الأول

ميسى ميسى
 
عمر أنور

يشتهر الدولى الأرجنتينى ليونيل ميسى مهاجم نادى برشلونة الإسبانى، حاليا بلقب "المعزة" وهو اللقب الذى ساعد على انتشاره جماهير ريال مدريد الغريم التقليدى للبارسا، بعد تحريف اللقب ليدل على التقليق من شأن البرغوث بعدما كان يتميز به.

ويستعد قطبا الدورى الإسبانى لمواجهتين من العيار الثقيل فى دورى أبطال أوروبا، حيث تنتظر ريال مدريد مواجهة صعبة عندما يحل ضيفا على مانشستر سيتى فى ملعب الاتحاد بإنجلترا الجمعة المقبل، ويحتاج الفوز بفارق هدفين للترشح لدور الثمانية بعد السقوط فى مدريد بهدفين لهدف.

فى المقابل يستقبل نادى برشلونة فى ملعبه "كامب نو" فريق نابولى الإيطالى فى نفس الدور السبت المقبل، ويحتاج البارسا التعادل السلبى أو الفوز بأى نتيجة للصعود بعدما رجع بتعادل إيجابى من إيطاليا بهدف لمثله.

لقب "المعزة"

ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني

تشبيه شخص بالماعز فى الوقت العادى يعد شتيمة وتقليل منه ولكن فى الرياضة وخاصة كرة القدم، فهى إشادة كبيرة بالمستوى الذى يقدمه، عندما تعرف أنا الأصل فى التشبيه هو المعنى الإنجليزى لكلمة ماعز GOAT، حيث تم تفسيره على أنه اختصار لجملة تبدأ حروف كل كلمة فيها بمكونات اسم الماعز (G.O.A.T)، وهى جملة: (greatest of all time) أى الأعظم فى كل الأوقات.

فالظاهر في اللفظ هو اسم الماعز (G.O.A.T)الذى يعد سبة، ولكن هي اختصار لجملة عظيمة تعنى الأعظم في كل الأوقات وهو اللقب الذى استحقه عن جدارة ليونيل ميسى، وهو ما يحاول المنتميين لمدريد من التقليل منه بإطلاق كلمة "معزة" دون الإشارة للمعنى الصحيح والمقصود من تلك الحروف.

 

وكان الملاكم العالمى محمد على كلاي، أول من لقب بالماعز عام 1964 بعد هزيمة سونى ليستون، وظل يلازمه طوال حياته المهنية.

محمد علي كلاي نجم الملاكمة

فى عالم الرياضة، تم منح لقب ماعز للعديد من النجوم، على سبيل المثال السويسرى روجيه فيدرر فى عالم التنس، والأمريكى ليبرون جيمس أسطورة كرة السلة الأمريكية ولاعب لوس أنجلوس ليكرز.

لكن فى عالم الكرة، ظل الصراع، كما هى عادة كل الجوائز، بين النجمين الأرجنتينى ليونيل ميسى قائد برشلونة الإسباني، والبرتغالى كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي.

الصراع ظل قائما بين الاثنين حتى وقت قريب، ونقلت الصحافة فى عام 2018 أن رونالدو الذى ظهر فى كأس العالم بروسيا بقصة ذقن غريبة، تشبه الماعز، كان يريد الإشارة لاهتمامه باللقب.

ومع الإقرار بعدم وجود معيار مادى لمنح المسمى لأى لاعب، لكن اللقب ارتبط ارتباطا وثيقا بليونيل ميسي، لاسيما بعد الإنجازات التى حققها مع البارسا فى كل المسابقات خلال الأعوام الماضية، وتفوقه على منافسه البرتغالى فى عدد تتويجات الأفضل فى العالم أو الحذاء الذهبى الأوروبي.

 

أوباميانج آخر المنضمين

قصة "معزة" أوباميانج.. وأصل الصراع الذي حسمه ميسي
 

ما إن احتفل الجابونى بيير إيميريك أوباميانج، مهاجم أرسنال، رفقة فريقه بتحقيق كأس الاتحاد الإنجليزي، حتى تلقى هدية "غريبة"، حيث حصل على صورة فوتوغرافية لحيوان "الماعز"، ما أثار ضحكته وفرحته فى نفس الوقت، وذلك بعدما سجل هدفين فى نهائى الكأس أمام تشيلسي، ليحسم المباراة لصالح فريقه بنتيجة 2-1.

لكن تألق اللاعب لم يكن فى النهائى فقط، حيث قدم موسما مميزا مع الفريق، شارك خلاله فى 44 مباراة فى كل المسابقات، وسجل 29 هدفا وصنع 3 آخرين.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر