فى ذكرى ميلاد ليلى حمدى.. تعرف على الأفلام التى شاركت بها مع إسماعيل ياسين

إسماعيل ياسين و ليلى حمدى إسماعيل ياسين و ليلى حمدى
 
بهاء نبيل

تحل ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة ليلى حمدى، اليوم الجمعة الموافق 7 أغسطس، والتى اشتُهرت فى السينما بلقب "رفيعة هانم"، وهى الشخصية التى جسدتها فى فيلم "لوكاندة المفاجآت"، وجاء هذا اللقب كنوع من السخرية على وزنها الزائد، وعلى الرغم من أنها لم تحصل على حقها فى مساحة دور كبيرة إلا أنها استطاعت أن تترك بصمة فى أذهان المشاهدين، خاصة أن لها طلة كوميدية وخفة دم ظهرت خلال الأفلام، خاصة فى الأعمال التى جمعتها مع الفنان الكوميدى الراحل إسماعيل ياسين، وهو ما نبرزه من خلال هذا التقرير.

استطاعت من خلال عدة أدوار صغيرة جدا "كومبارس" فى أفلام إسماعيل ياسين والتى وصل عددها إلى 11 فيلما، أن تخطف أنظار المشاهدين؛ بسبب الطابع الكوميدى التى تركته بمجرد طلتها على الشاشة:

أول هذه الأفلام هى "بين قلبين" عام 1953، بطولة كمال الشناوى، شادية، إسماعيل ياسين، شكرى سرحان، تأليف زهير بكير، وإخراج محمد عبد الجواد.

بين قلبين

 

ثانى هذه الأفلام "الستات ما يعرفوش يكدبوا" عام 1954، وتدور أحداثه حول رجل وامرأة يتزوجان، ولكن سرعان ما يصاب الزوج بالكثير من الضجر والغضب من جراء مداومة الكذب فى كل شىء، مما يدفعه للسفر من أجل العمل فى باريس، فتقوم بتدبير خطة مع أحد أصدقاء زوجها، لكى يعود إليها عن طريق اختلاق كذبة مفادها أنها حامل، وتتوالى الأحداث، والفيلم من بطولة كل من: شكرى سرحان، إسماعيل ياسين، شادية، زينات صدقى، استيفان روستى، توفيق الدقن، تأليف بديع خيرى، إخراج محمد عبد الجواد.

الستات مايعرفوش يكدبوا

 

فيلم "إسماعيل ياسين فى جنينة الحيوانات" ثالث هذه الأفلام التى تعاونت فيه مع إسماعيل ياسين، وشاركهما فى البطولة، عبد الفتاح القصرى، زينات صدقى، آمال فريد، حسن فايق، عمر الحريرى، رياض القصبحى، تأليف عبد الشافى محمد، إخراج سيف الدين شوكت.

اسماعيل يس فى جنينة الحيوانات

 

رابع فيلم هو "إسماعيل يس فى الأسطول"، وتدور أحداثه حول شاب يقع فى حب ابنة عمه، ولكن والدتها ترفض هذا الحب والزواج، وتحاول أن تزوجها لرجل كبير فى السن وثرى، لتطلب البنت من ابن عمها التطوع فى الأسطول، كى يساعد هذا فى التعجيل بالزواج، وتتوالى الأحداث، وهو من بطولة كل من: زهرة العلا، أحمد رمزى، محمود المليجى، زينات صدقى، تأليف حسن توفيق، إخراج فطين عبد الوهاب.

اسماعيل يس فى الاسطول

 

خامس فيلم هو "إسماعيل يس طرزان"، وتدور أحداثه حول شخص ثرى يتوفى تاركًا ثروة ضخمة، ولكن لا يسمح لأى من الورثة أن يتسلم نصيبه من الثروة إلا بعد أن يعثروا على ابن المتوفى، والذى فُقد فى الغابة من زمن بعيد، وبالفعل يذهب اثنان من العائلة للوصول للشخص والذى أصبح طرزان، والفيلم من بطولة كل من: فيروز، حسن فايق، زينات صدقى، عبد السلام النابلسى، تأليف أبو السعود الإبيارى، وإخراج نيازى مصطفى.

اسماعيل يس طرزان

 

سادس فيلم هو "لوكاندة المفاجآت" وتدور أحداثه حول شابين يفتحان مكتبًا للقيام بأعمال البوليس السرى، للبحث عن أى مفقودات حتى يطلب منهم صاحب فندق إيجاد اللص الذى يسرق النزلاء، ويشارك فى بطولة الفيلم كل من: هند رستم، عبد المنعم إبراهيم، سهير البابلى، محمد توفيق، رياض القصبجى.

لوكاندة المفاجات

 

الفيلم السابع هو "عريس مراتى"، ويشارك فى بطولة الفيلم كل من: إسماعيل ياسين، عبد السلام النابلسى، لولا صدقى، زينات صدقى، فايزة أحمد، توفيق الدقن، خيرية أحمد، فؤاد المهندس، سهير البارونى، وهو من تأليف وسينارى وإخراج عباس كامل.

عريس مراتى

 

الفيلم الثامن هو "حسن وماريكا"، وتدور أحداثه حول حسن وماريكا اللذين يعيشان قصة حب، وفى نفس الوقت يحب فهلوى "عبد السلام النابلسى" ماريكا، ولكنه حب من طرف واحد، فكيف ستكون المنافسة بين حسن وفهلوى، خاصة أن والد ماريكا - الخواجة ينى "استيفان روستى".

حسن وماريكا

 

الفيلم التاسع "المليونير الفقير"، وتدور أحداثه حول جعران أفندى المعروف فى قريته بذكائه ونباهته، لذلك يقوم عمدة القرية بإعطائه مبلغ 500 جنيه، ويكلفه بمهمة شراء الشبكة لابنه من القاهرة، وعندما يصل جعران أفندى إلى القاهرة يكتشف أن الأموال الموجودة بحوزته قد سُرقت من أحد المحتالين وتتوالى الأحداث.

المليونير الفقير

 

الفيلم العاشر "الفرسان الثلاثة" وهو من بطولة كل من: إسماعيل ياسين، محمود المليجى، عبد السلام النابلسى، محمود عزمى، رجاء الجداوى، وهو من تأليف أبو السعودى الإبيارى، وإخراج فطين عبد الوهاب.

الفرسان الثلاثة

 

وكان آخر فيلم تشارك فيه النجم إسماعيل ياسين هو "المجانين فى نعيم" وتدور أحداثه حول قنديل الذى يخرج بعد قضائه عشر سنوات فى مستشفى اﻷمراض العقلية، وطيلة هذا الوقت يبحث عن عمل بلا جدوى، ويخاف الجميع منه، ويقرر أن يفتتح مكتبًا متخصصًا فى حل المشاكل.

المجانين فى نعيم

 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر