فى النصف الثانى من 2020.. مهرجانات السينما تواجه فيروس كورونا

مهرجانات السينما مهرجانات السينما
 
على الكشوطى

لم يعد أمام مهرجانات السينما فى النصف الثانى من 2020، خيارات كثيرة، إما مواجهة فيروس كورونا والصراع من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها أو الإستسلام لشبح الإلغاء والانطلاق أون لاين، ولكن يبدو أن صناع المهرجانات الكبرى لديهم أمل كبير وطموح فى العودة من جديد لحالة الحراك السينمائي، خاصة وأن البعض منهم لديه من الإمكانيات ما يجعله لديه القدرة على تطويع إمكانياته اللوجيستية وغيرها لخدمة المهرجان وانطلاقه وسط ظروف كورونا التى تتطلب تباعدا اجتماعيا وإجراءات سلامة للحفاظ على المشاركين من الإصابة.

العديد من المهرجانات قررت المواجهة وهناك عدد آخر قرر الاستسلام والإلغاء أو التأجيل ومنهم من سيتخذ من الإنترنت منصة لعرض المهرجان أون لاين وتفويت فرصة إسقاط دورة كاملة بسب فيروس كورونا.

على مستوى مصر رفع صناع المهرجانات شعار التحدى منهم القاهرة والجونة والإسكندرية، حيث أعلن مهرجان القاهرة السينمائى عن إقامة ‏الدورة 42 فى موعدها نوفمبر المقبل، مع الالتزام الكامل باتخاذ ‏كافة التدابير الاحترازية التى تقرها الدولة المصرية ومنظمة الصحة ‏العالمية، لضمان سلامة الجميع، سواء من فريق العمل أو ‏المشاركين من صناع السينما.‏ 

 

افلام مهرجانات السينما  (2)

أما مهرجان الجونة فقد قرر أن يكون انطلاقه فى الفترة ما بين 23 - 31 أكتوبر 2020، معلنا عن 16 فيلما كجزء من برنامجه وهى الأفلام التى شهدت مشاركتها فى العديد من المهرجانات الكبري، فيلم "حكايات سيئة" للمخرجين داميانو وفابيو دينوسينزو، وهو الفيلم الذى فاز بجائزة الدب الفضى لأفضل سيناريو فى الدورة الـ 70 لمهرجان برلين السينمائي، والفيلم الوثائقى "أيام أكلة لحوم البشر"، من إخراج تيبوهو إدكينز، والذى عُرض فى قسم البانوراما فى الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائ، وفيلم "برلين ألكسندر بلاتز"، من إخراج برهان قرباني، ومن صربيا، يشارك فيلم "أب" من إخراج سردان جوبولوفيتش، فيما يشارك المخرج فيجو مورتنسن بفيلمه الأول "سقوط"، وفيلم "بانكسى أكثر المطلوبين"من إخراج أوريليا روفييه وشيموس هايلى والذى عرض فى مهرجان تريبيكا السينمائى وغيرها من الأفلام المتميزة.

أما مهرجان مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة فقد أعلن عن إقامة الدورة الـ36 لتكون فى الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر المقبل، وفتحت الدورة الباب لتسجيل وتلقى أفلام المسابقتين الطويلة والقصيرة لدول البحر المتوسط.

 

افلام مهرجانات السينما  (1)

بينما تمسك مهرجان طوكيو السينمائى الدولى بالانطلاق فى شهر أكتوبر وتحديدا يوم 31 لانطلاق الدورة الجديدة والتى تستمر من 31 أكتوبر وحتى 9 نوفمبر.

فيما كشف مهرجان فينسيا عن قائمة الأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية للمهرجان بدورته الـ77 التى تقام فى الفترة ما بين 2-12 سبتمبر المقبل، وتضم القائمة عددا من أفضل الإنتاجات السينمائية.

أما مهرجان مالمو للسينما العربية فيقيم الدورة العاشرة للمهرجان فى الفترة بين 8 و12 أكتوبر 2020، وبعدما كان يفكر رئيس المهرجان محمد قبلاوى فى الإنطلاق عبر الإنترنت استبعد الفكرة على أن يقام المهرجان على أرض الواقع.

فيما يقام مهرجان كازان السينمائى الدولى بروسيا، فى الفترة من 4 إلى 9 سبتمبر المقبل، ويشهد المهرجان عرض الفيلم الروائى المصرى القصير "حنة ورد" للمخرج مراد مصطفى.

كما يشارك الفيلم المصرى "الفخ" للمخرجة ندى رياض فى المهرجان هو الأخر وتدور أحداث الفيلم حول شاب وفتاة يجتمعان معا فى منتجع بحرى منعزل، وخلال ذلك تتعرض الفتاة التى تنتمى للطبقة العاملة للحصار وتسلط الشاب.

 

افلام مهرجانات السينما  (3)
 

افلام مهرجانات السينما  (4)
 

افلام مهرجانات السينما  (5)
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر