صناع السينما عالميا يهجرون دور العرض ويتجهون للمنصات الإلكترونية

The Old Guard The Old Guard
 
شيماء عبد المنعم

يبدو أن صناع السينما فى العالم، ما زالوا يخشون طرح أعمالهم بدور العرض؛ بسبب جائحة الكورونا، هذا إضافة إلى التخبط القائم فى صناعة السينما ككل، يجعل من يغامر فى تلك الفترة ويطرح عملا لدور العرض هو كبش فداء، وحقل تجارب للآخرين، حتى يعرفوا كيف يسير السوق بعد الإغلاق؛ بسبب وباء كورونا.

وانقسم صناع السينما حول العالم إلى 3 أقسام، بعد محاولة الفتح من جديد، حيث قرر البعض خوض المعركة وطرح الأفلام بدور العرض وانتظار نتائج التجربة، والبعض الآخر قرر أخذ استراحة والجلوس بعيدا ومشاهدة مقاييس سوق دور العرض الجديد، بعد الوباء الذى اجتاح العالم، أما القسم الثالث قرر أن يراهن على المنصات الإلكترونية، والتى تشير الإحصائيات إلى أنها البديل القادم بقوة لدور العرض، سواء بوجود الوباء أم لا، على الرغم من أن الوباء سرّع الاتجاه لمنصات العرض.

الغريب فى الاتجاه لمنصات العرض الإلكترونية أن صناع السينما فى العالم فى نفس الوقت اتجهوا نفس الاتجاه، حيث بدا الأمر من خلال منصة نتفليكس من خلال عرض فيلم The Old Guard للنجمة العالمية تشارليز ثيرون، والذى حقق نجاحا كبيرا، وحسب ما ذكرت المنصة تصدرت قائمة الأفلام الأصلية الأكثر مشاهدة على نتفيلكس.

 

41663072-84f6-42c6-bd38-487f63b7967a

 

كما قررت من ‪منصة أبل عرض فيلم النجم العالمى توم هانكس Greyhound، وذلك بعد تأجيل طرح الفيلم بدور العرض أكثر من مرة، ولم تكشف أبل عن عدد مشاهدات الفيلم، لكنها صرحت بأن فيلم توم هانكس حقق عدد مشاهدات قياسية.

 
jul18_17_912865028

 

وبعد أن خاضت أبل ونتفليكس التجربة جاء الدور على منصة ديزنى بلس التابعة لمجموعة ديزنى، والتى قررت عرض النسخة الحية من فيلم مولان على المنصة، بعد تأجيل عرضه أكثر من مرة لدور العرض، وهو الأمر الذى أحدث ضجة وسط أكبر دور عرض فى العالم، فبعدما أعلنت الشركة عرض النسخة الحية من فيلم مولان على منصة ديزنى بلس، فى اليوم التالى ارتفع سهم الشركة بأكثر من 10%، وذلك على الرغم من أن المجموعة العملاقة كشفت أيضًا عن خسارة قدرها 4.7 مليار دولار خلال هذه الفترة، كل هذه التناقضات أدت إلى فوضى وسط أصحاب دور العرض وصناع السينما فى هوليوود، وقال أحد محللى وول ستريت: كانت مجموعة ديزنى لسنوات عديدة أكبر داعم لدور العرض، لكن بعد العرض على + Disney أصبحت الداعم للمنصات الإلكترونية، مما سيؤدى لقلب الموازين.

وعلى عكس باقى المحتوى المتوفر على Disney Plus، لن يتوفر "Mulan" مباشرةً للمشتركين حيث سيدفع المشاهد فى الولايات المتحدة والأقاليم الأخرى 29.99 دولار، بالإضافة إلى رسوم الاشتراك الشهرى لخدمة البث البالغة 6.99 دولار.  

ويجب أن لا نغفل التجربة العربية فى العرض الأول والحصرى على المنصات الإلكترونية، حيث عرضت منصة شاهد نت الفيلم المصرى "صاحب المقام"، بطولة النجوم يسرا وآسر ياسين وأمينة خليل وبيومى فؤاد، وتعرض الفيلم للانتقادات والإشادات أيضا، أى وقف نجاحه بين مؤيد ومعارض.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر