فى ذكرى وفاة صلاح عبد الصبور.. اعرف أهم المسرحيات الشعرية التى قدمها

صلاح عبد الصبور صلاح عبد الصبور
 
شيماء منصور

ما الفقر ؟ ليس الفقر هو الجوع إلى المأكل او العرى إلى الكسوة، الفقر هو القهر الفقر هو استخدام الفقر لإذلال الروح الفقر هو استغلال الفقر لقتل الحب وزرع البغضاء، كانت تلك من أشهر كلمات الشاعر والكاتب صلاح عبد الصبور والذى تحل اليوم ذكرى وفاته، فصلاح عبد الصبور هو أحد رواد المسرح الشعرى الذى أثراه بعدد من للمسرحيات الهامة وأعاد إليه الروح مرة أخرى بعد اندثاره وتراجعه لعدد من السنوات خاصة بعد وفاة الشاعر أحمد شوقى، وقد تميزت مسرحياته الشعرية بنبرة سياسية ولكنها لم تكن منحازة لحزب معين.

صلاح عبد الصبور كان متعدد المواهب بين الشعر والكتابة والصحافة، فبعد تخرجه من كلية الأداب قسم اللغة العربية عمل كمدرسا ولكنه شعر بأنه فى الطريق الخطيء فترك على الفور مهنة التدريس وألتحق بالعمل الصحفى حيث عمل بجريدة روز اليوسف ومن بعدها الأهرام الذى عرض عليه العمل فيها محمد حسين هيكل عندما قرأ كتاباته وأعجب بها، ولكنه لم يطل العمل بها بسبب اختلافه مع هيكل وبعد تركها أصدر هيكل قرار بعدم التعامل مع عبد الصبور نهائيا.

ارتبط اسم عبد الصبور بإسم الكاتب لوركا بعدما قدم مسرحيته يرما وكتب أشعارها، ومن أهم المسرحيات الشعرية التى أثرى بها الحركة المسرحية مسرحية مأساة الحلاج وتعد هذه المسرحية حتىمن أروع المسرحيات الشعرية التى عرفها العالم العربي، وهى ذات أبعاد سياسية إذ تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مع الدين والمعارضة كما تطرقت لمحنة العقل وأدرجها النقاد فى مدرسة المسرح الذهنى ورغم ذلك لم يسقط صلاح عبد الصبور الجانب الشعرى فجاءت المسرحية مزدانة بالصور الشعرية ثرية بالموسيقى.

وأيضا مسرحية "الأميرة تنتظر" وهى من أفضل الدراما الشعرية التى قدمها عبد الصبور للمسرح الشعرى العربى، وذلك لأسباب عدة أولها أن لغة الشعر فى رأى صلاح عبد الصبور هى الأب الحقيقى للدراما المسرحية، حيث دفعه هذا الإيمان إلى الشروع فى تقديم مسرح درامى شعرى عربى لم يكن موجودًا قبله سوى المحاولات الغنائية البسيطة التى ألبسها أحمد شوقى وعزيز أباظة ثوب الدراما الشعرية، ويستعين الشاعر فى بنية الحكاية بالأساطير القديمة وخاصة ألف ليلة وليلة.

أما مسرحية "بعد أن يموت الملك" فنرى أن الشاعر صلاح عبد الصبور يتحرك فى جو من التراث ويستفيد فى شخصياته من الحكايات الشعبية، وتبدأ المسرحية براويات ثلاث يقدمن العرض المسرحى فى ثوب ساخر فيسخرن اولا من المخرج ثم من المؤلف ثم من ارسطو صاحب النظريات القديمة فى الفن عموما والمسرح بوجه خاص ويورد فى التقديم ذكرا عن ملك مسرحيته القادر الذى يلمس الكائنات فتدب فيها الحياة يتركها فتموت، يأمر فيطاع يرغب فتطوع كل الأشياء لرغباته يشترى الشعراء والمؤرخين لكن هذا الجبروت لا يلبث ان يهتز امام الملكة حينما نعرف انه عقيم يوهم نفسه بأن لديه طفلا وعندما تكشف الملكة حقيقته بوضوح أمام عينيه يسقط ميتاً على الفور وعن مليكته التى تبحث عن من يعطيها طفلا.

ومسرحية "مسافر ليل" يتناول العرض عدة أفكار فلسفية كالخير والشر ومعنى الوجود الإنسانى وجدواه، ويناقش بذكاء قضايا واقعية حول الظلم والقهر والعدل والضعف فى إسقاط على علاقة الحاكم بالمحكوم من ناحية والصراع بين الخير والشر من ناحية أخرى. فى إطار يتأرجح ما بين الكوميديا والميلو دراما (المأساة - الملهاة).


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر