هل انتقال ميسى إلى السيتى يدمر صناعة الكرة بإنجلترا؟

ميسي ميسي
 
سيد حسنى

ينتظر العديد من متابعى كرة القدم حول العالم، حسم الملف الأهم حاليًا على مستوى كرة القدم العالمية وهو مستقبل النجم الأرجنتينى ليونيل ميسي، وكيف ستنتهى المعركة القانونية المحتملة التى يمكن أن تندلع بين برشلونة وأسطورته حال لم يجد الطرفان نقطة اتفاق، فى الوقت الذى تستعد فيه إنجلترا لفتح ذراعيها إلى ميسى لاستقباله حال أراد ذلك.

توقيع الأرجنتينى لفريق مثل مانشستر سيتى فى الوقت الحالى الذى يبدو أنه المفضل كوجهة محتملة لقائد البلوجرانا، جعل صحيفة "ديلى ميل" تتساءل فى تقرير لها عما إذا كان "انتقال ليونيل ميسى إلى مانشستر سيتى يمكن أن يدمر صناعة كرة القدم المالية والتجارية".

وأوضح التقرير أنه لمواجهة هذه الصفقة ستكون هناك حاجة إلى نادٍ يتمتع بقوة مالية كبيرة، لأنه إلى جانب الراتب الأساسى الذى سيتقاضاه، سيتم دفع حقوق الصفقة والرسوم الذى سيحصل عليها الوكيل والمكافأت وغيرها من البنود الإضافية، ويعتبرون أن نادٍ غنى مثل السيتى يمكن أن تجهد هذه الصفقة مواردهم المالية، حتى لو نجح ميسى فى تحقيق غرضه والرحيل مجانًا.

هل يمكن تخفيض الراتب؟

ميسي إلى أين ؟
 

بحسب الخبير المالي لكرة القدم ، الدكتور روبرت ويلسون، من جامعة شيفيلد هالام، الذي يعتقد أن ميسي يجب أن يخفض راتبه الحالي، والذي يقدر بـ 500 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً (حوالي 560 ألف يورو)، لأن في الوضع الحالي لا تستطيع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بسبب كورونا، إنفاق الأموال على التعاقدات الكبيرة، سواء من منظور العلاقات المالية أو العلاقات العامة.

ويقول ويلسون: "لا أعتقد أن أي شخص يمكنه سداد ذلك، لا أرى أي شخص لديه القوة من أجله، بالتأكيد ليس في الدوري الإنجليزي ولا سيما في المناخ الحالي".

توقعه هو أن الأندية الإنجليزية ستعدل من نشاطها نتيجة كورونا حيث يضيف:"يبدو أن الأندية تروج لقصص أكثر مسؤولية اجتماعيًا، وبالتالي ربما يكون الحد الأقصى للراتب الأسبوعي الذي يمكن كسبه حوالي 300.000 جنيه إسترليني في أسبوع".

 

اسم ميسي والحقوق التجارية

ميسي نجم برشلونة
ميسي نجم برشلونة


 

رغم كل شيء ، فإن تقرير "ديلي ميل" يحسب أنه في النهاية ، يمكن أن يكون دخل ليو ميسي أعلى من هذا الرقم، على الرغم من أن كل شيء يعتمد على ما إذا كان هناك انتقال في النهاية.

ويزعم المحامي الرياضي ستيفن تيلور هيث، الذي تفاوض على صفقات العديد من كبار لاعبي الأندية مثل مانشستر يونايتد، أن قيمة ميسي ستضاعف أي راتب يتقاضاه بسبب المستوى العالي للأعمال التي قد يجتذبها.

وقال: "عادة ما يكون 20 في المائة (من الدخل) مرتبطًا بحقوق صورة اللاعب، لكن في حالة الأرجنتيني ، الذي يضعه في مستوى ديفيد بيكهام، حيث تكون الصورة بنفس أهمية لعب كرة القدم، تلك الإيرادات تقسم بنسبة 50:50 بين ما يدفعونه له مقابل كرة القدم وما يدفعه النادي له مقابل حقوقه التجارية".

على الرغم من أنه ليس من المعتاد، في إنجلترا يجب أن يفهموا أنه عندما يكون لديك شخص مثل ميسي، عليك أن تقبل أنه شيء مختلف عن المعتاد، لذلك ، فهذا يعني أنه إذا كان تقدير الدكتور ويلسون للراتب الأساسي لميسي صحيحًا، فإن المهاجم الأرجنتيني سيحصل على حوالي 600 ألف جنيه إسترليني (670 ألف يورو) أسبوعياً في مانشستر سيتي من راتبه الثابت وحقوقه الأخرى.

في حسابات التقرير يضيفون المكافآت التي يدفعها كل ناد بناءً على الأداء: الأهداف المسجلة ، المباريات التي تم لعبها ، التمريرات الحاسمة، والأهم من ذلك الفوز بالألقاب، ومن الواضح أن مانشستر سيتي سيكون من بين المرشحين للفوز بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا في موسم 2020/21.

يضع الدكتور ويلسون مكافآت ميسي المحتملة على قدم المساواة مع نجوم مانشستر سيتي الحاليين رحيم سترلينج أو كيفين دي بروين ، مما يزيد من دخل ليو: "البنود سوف تضاعف أو تضاعف الراتب الأساسي ثلاث مرات وستكون متناسبة مع أموال الجائزة المقدمة، تبلغ أموال جائزة دوري أبطال أوروبا حوالي 100 مليون جنيه إسترليني (حوالي 112 مليون يورو)، أتخيل أن ميسي سيأخذ حوالي 10 (11.2) من هؤلاء الملايين وحده".

ويتذكر تايلور هيث أن السيتي لم يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث قال: "إذا تجاوزوا هذا الدور، سيقال أن كل شئ دجاء بفضل ميسي، لذلك سيقول وكيله إنه إذا فزت بدوري أبطال أوروبا وكان لديك دخل إضافي في المكافآت ، فإن جزءًا كبيرًا من ذلك يعتمد على ليو".

 

الفوائد التي تعود على مانشستر سيتي

صورة تخيلية لميسي مع السيتي
صورة تخيلية لميسي مع السيتي

 

 

ناقشت "ديلي ميل" أيضًا كيف يمكن لمانشستر سيتي سداد استثمار بهذا المستوى، ويعتقد الخبراء أنه سيكون له أيضًا العديد من الفوائد المالية، فيقول تايلور هيث أن الفائدة المباشرة ستكون مبيعات التذاكر على الرغم من النجاح المعترف به على ملعب السيتي بدون ميسي، إلا أن استاد "الاتحاد: أحيانا ما تكون به مقاعد خالية، وهو أمر سيتغير بلا شك إذا وصل ميسي إلى مانشستر.

وبالمثل، ستزداد عائدات حقوق البث التلفزيوني، سيكون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أكثر استعدادًا لإعطاء مانشستر سيتي على يد ميسي أكثر من بقية الأندية في أوروبا، كل هذه "مزايا التعاقد مع ميسي، ستزيد من أرباح الأرجنتيني المحتملة ، ولكنها ستجلب أيضًا المزيد من الأموال للنادي.

 أشار: "سيتعرض السيتي بشكل أكبر لحقوق البث الخاصة بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالطبع ، إذا قام الوكيل بإحضار 10 بالمائة إضافية من دخل الصفقة، فسوف يدافع عن صفقة أفضل لموكله".

ومع ذلك، فإن أحد المجالات التي لن يستفيد منها نادي الدوري الإنجليزي الممتاز هو بيع القمصان، القميص الذي يحمل اسم ميسي ورقم ظهره سيكون من أكثر القمصان رواجًا في كرة القدم العالمية، لكن ستكون شركة بوما، الراعي الرسمي الذي يدفعون له 65 مليون جنيه سنويًا، هو الذي سيحصد ثمار وصول ميسي.

 

المزيد من القمصان والمستفيد "بوما"

وفقًا لويلسون: "يدفع المصنعون مثل بوما مقابل ترخيص إنتاج القمصان، ومن هناك تذهب أرباح المبيعات المحققة إليهم مباشرةً وليس إلى النادي، قد يكون هناك بند يقول: "إذا قمنا ببيع أكثر من مليون قميص، فستحصل على نسبة مئوية"، لكن من النادر جدًا أن يكون لأي من فرق النخبة حصة من المبيعات".

ويعتقد تايلور هيث أن بوما لن يكون أمامها خيار سوى منح السيتي أموالاً إضافية مقابل صفقة ميسي، "ما ستحصل عليه صفقات الرعاية هو مكافآت الأداء التي سيتعين على الراعي دفعها إذا حقق مانشستر سيتي، نتيجة لتوقيع ميسي ، أهداف أداء معين لم يتمكنوا من تحقيقه من قبل".

خلاصة تقرير "ديلي ميل" هو أن الضجة العالمية لتوقيع ميسي ستكون أكثر بكثير من مجرد راتب بسيط، لأن هذا الانتقال المحتمل يمكن أن يدمر صناعة كرة القدم التجارية في إنجلترا.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر