5 أسئلة تحدد مدى تأثير الصور السيلفى على ثقتك بنفسك.. اعرفها

صورة سيلفى صورة سيلفى
 
شرويت ماهر
أصبح التقاط الصور السيلفى هوسا لدى الكثيرين وخاصة الشباب، فلا تخلو مناسبة أو تجمع عائلى أو تجمع أصدقاء من الصور سيلفى ليتم مشاركتها عبر صفحات التواصل الاجتماعى.

الكلمة نفسها لا تحتاج إلى مقدمة، تسمع كلمة "selfie" وتعرف أنها تشير إلى شخص يلتقط صورة لنفسه، وعادة ما يتم نشر الصورة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل انستجرام، تويتر أو فيسبوك. 

يلتقط الأصدقاء والعائلة من جميع الأعمار صورًا ذاتية أو ينشرونها، ولكن هل تساءل البعض عن مدى جدوى التقاط الصور السيلفى هل توحى بالفخر أو التباهى أو ربما انعدام الثقة؟ هل صور السيلفي صحية لتقدير الذات والصحة النفسية؟

وفقا لموقع "YOUR TANGO" فإن الإجابة على أهمية وفوائد الصور السيلفى أو مخاطرها، يعتمد على الإجابة على خمسة أسئلة وهى:

من يأخذ أو ينشر صور السيلفي؟ لمن؟ لماذا ؟ ما الغرض؟ متى يصبح التقاط صور السيلفي للتفاخر؟

وأكد الموقع أن هناك 5 أسباب رئيسية تدفع الأشخاص لالتقاط الصور الشخصية وهى:

1. لتحسين الثقة: حيث يمكن أن تعمل صور السيلفي كمعزز للثقة بالنفس.

2. الحصول على "الإعجابات" على مواقع التواصل الاجتماعي: فالمنافسة الاجتماعية متأصلة في نشر الصور الشخصية.

3. لجذب الانتباه: وهى طريقة الكثيرين للبحث عن الانتباه من خلال التقاط صور سيلفي.

4. لتحسين المزاج: يأتي تعديل الحالة المزاجية واحدا من الأسباب الرئيسية  لالتقاط الصور السيلفي.

5. إظهار حالة الانسجام بين مجموعة من الاشخاص وتعزيز التوافق الشخصى بينهم.

ولكن لسوء الحظ، تؤدي بعض صور السيلفي إلى تآكل الثقة بالنفس، أو تدهور الحالة المزاجية، أو التسبب في الرفض، أو توليد انتباه سلبي، حيث لا توجد طريقة تضمن مسبقًا عدد الإعجابات والتعليقات الإيجابية التي ستنشئها صورة شخصية منشورة.

عند الحديث عن الإعجابات والتعليقات، ركزت دراسة أخرى على استخدام صور السيلفي ووسائل التواصل الاجتماعي بين الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 11 و 21 عامًا، ووجدت ما يلي:

أكدت أكثر من ثلث الفتيات بقليل أنهن لن ينشرن صورًا ذاتية ما لم يستخدمن "فلتر" لجعل أنفسهن "يبدون أفضل". النسبة كانت أعلى مع تقدم الفتيات في السن.

كما وجدت الدراسة أن ما يقرب من نصف (48 %) الفتيات والشابات يستخدمن الفلاتر لجعل أنفسهن "يبدون أفضل".

ووفقا للدراسة، فقد ذكرت ما يقرب من نصف الفتيات والشابات أنهن يستخدمن الفلاتر من أجل الإبداع، وأكدت مالا يقل عن ثلث الفتيات أنهن سيحذفن صور سيلفي إذا لم يتلقين إعجابات أو تعليقات "كافية".

ويؤكد البحث أن التطبيقات والفلاتر المتاحة لمحو الشوائب جزء أساسي من التقاط صور السيلفي، كما أنها تتسبب في مزيد من الضغط على الفتيات والنساء لتبدو خالية من العيوب.

هل التقاط صور السيلفي صحي للصحة النفسية واحترام الذات؟

قد تكون الإجابة "حسب الأمر" فبالنسبة لفئات معينة من الناس، يكون الخطر أكبر من المنفعة، و من المهم التفكير في إجابتك على الأسئلة الخمس السابق ذكرها وتحديد ما إذا كنت تريد نشر الصورة الشخصية أم لا.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر