شاهد.. أول نظرة على الفيلم الوثائقى Secrets of the Saqqara Tomb

Secrets of the Saqqara Tomb Secrets of the Saqqara Tomb
 
لميس محمد

كشفت منصة نتفليكس عن موعد عرض فيلم "أسرار مقبرة سقارة"، أو Secrets of the Saqqara Tomb، العمل الوثائقى الجديد الذى سيعرض حصريا على منصة البث يوم 28 أكتوبر الجارى.

ويوثق الفيلم الجديد اكتشاف مقبرة "فريدة من نوعها" بعثت من تحت الرمال فى موقع أثرى بمنطقة سقارة المصرية، وقام بـ إخراج الفيلم جيمس توفيل، ويدور الفيلم حول توثيق فريق من الأثريين الذين ينقبون عن سراديب وممرات، ومقابر، وغرف دفن لم يتم اكتشافها من قبل، ليكشفوا النقاب عن أهم اكتشاف أثرى تشهده مصر منذ حوالى 50 عاماً.

 

 

كما يعرض الفيلم عملية اكتشاف مقبرة كاهن الدولة القديمة واح - تي، والتى لم يتم فتحها طوال 4500 عام، و5 غرف دفن أخرى، مما يفصح عن غموض تاريخى مذهل، حيث يصطحب الفيلم المشاهدين فى رحلة عبر آلاف السنين فى الماضى السحيق، ويقدم لهم نظرة فريدة غير مسبوقة عن حياة وموت أحد رجال مصر القديمة وأسرته.

وكان قد تم وصف هذا الاكتشاف أنه اكتشاف فريد، لا يأتى سوى مرة واحدة فى كل جيل، حيث تم العثور على مقبرة واح - تى محفوظة بشكل مبهر إلى جانب 55 تمثالأ منحوتاً فى الجدران، لتصبح هذه أكبر مقبرة مزينة تم العثور عليها فى هذه الجبانة الملكية. خلال رحلة التنقيب، كما عثر الفريق على أكثر من ٣٠٠٠ قطعة أثرية، أما داخل حدود الجبانة المهداة إلى الإلهة - القطة المصرية باستيت، اكتشف فريق التنقيب مومياء محنطة لشبل أسد صغير– وهو أول أسد يتم اكتشافه فى مصر، وتعد هذه سابقة مثيرة فى علم المصريات.

تم تصوير الوثائقى فى سقارة قرب القاهرة، وعلى بعد أقل من كيلو ونصف الكيلو من هرم زوسر المدرج، أحد أقدم الآثار الحجرية على وجه الأرض. سيتم إصدار الفيلم الوثائقى عالمياً فى ١٩٠ دولة بأكثر من ٣٠ ترجمة، إضافة إلى الدبلجة باللغة الإنجليزية.

وجاءت فكرة الفيلم الوثائقى عند اكتشاف المقبرة التى تبلغ ٤٥٠٠ عام، والتى تصدرت أخبارها العناوين الرئيسية فى جميع أنحاء العالم عند اكتشافها أواخر عام ٢٠١٨، وهى مقبرة الكاهن المصرى القديم واح - تى من الأسرة الخامسة، سنة ٢٥٠٠ -٢٣٥٠ قبل الميلاد، فى عهد الفرعون نفر إر كارع.

وعلق جيمس توفيل، مخرج فيلم أسرار مقبرة سقارة: "هذه لحظة مثيرة للعالم أجمع، فـ تصوير هذا الفيلم كانت تجربة مليئة بالمفاجآت المثيرة. والعمل مع الفريق المصرى الذى يتمتع بصلة عميقة بأجداده، جعل هذا المشروع فريداً بشكل أكبر، لم تكن هذه المهمة تشبه أى مهمة أخرى. عادةً فى مجال التنقيب عن الآثار تضطر للعمل لأسابيع كى تجد أى شيء. ولكننا خلال هذه المهمة كنا نحصل على اكتشاف مذهل كل بضع ثوانٍ. ومنها اكتشاف تمكنا من تصويره بالكاميرات بينما يحدث وهو العثور على أول مومياء محنطة لشبل أسد فى مصر، وكانت لحظة رائعة للجميع. ثم كان لنا شرف استكشاف غرف الدفن لكاهن الدولة القديمة واح - تي. لاشك أن تصوير استكشاف مقابر من عهد الدولة القديمة هى فرصة ذهبية لأى صانع أفلام".

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر